أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

4 فواكه صحية تساعد علي التحكم بمستوى هرمونات الغدة الدرقية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 18 سبتمبر 2021 - 02:00 ص
لقد أفسح نمط الحياة الحديث الخامل وعادات الأكل السيئة المجال للعديد من المشكلات الصحية، وقد أدى إلى ارتفاع حاد في متلازمة التمثيل الغذائي في العقود الثلاثة الماضية، كما يعد اضطراب الغدة الدرقية أحد أكثر الأمراض شيوعًا لنمط الحياة الخامل.

ما هو اضطراب الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة موجودة في منتصف أسفل العنق، وعلى الرغم من أنها عضو صغير، إلا أنها تلعب العديد من الأدوار الهامة في أجسامنا، حيث تنتج هذه الغدة هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد في التحكم في النمو وإصلاح الخلايا والتمثيل الغذائي.
ويمكن أن يؤدي أي خلل في كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة إلى التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن والشعور بالبرد والشعور بالإحباط، من بين العديد من الأعراض الأخرى.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

العلاقة بين الغدة الدرقية ونظامك الغذائي

هناك نوعان رئيسيان من أمراض الغدة الدرقية - قصور الغدة الدرقية (يتم إنتاج عدد أقل من الهرمونات) وفرط نشاط الغدة الدرقية (يتم إنتاج المزيد من الهرمونات)، وكلتا الحالتين ناتجة عن أمراض مختلفة تؤثر على طريقة عمل الغدة الدرقية.
ويلعب النظام الغذائي دورًا أساسيًا في التحكم بأعراض مرض الغدة الدرقية، وقد لا يساعد النظام الغذائي المغذي والمتوازن في علاج مشكلة الغدة الدرقية، ولكنه يمكن أن يقلل الأعراض عند إقرانه بالدواء المناسب.
كما يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية ببعض العناصر الغذائية الأساسية مثل اليود والكالسيوم وفيتامين د في تقليل الأعراض، وفيما يلي أربع فواكه يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من اضطراب الغدة الدرقية، بحسب ما نشره موقع "food".

التفاح

التفاح هو واحد من أكثر الأطعمة الصحية الشائعة، ويحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويمكن لتناول تفاحة يوميًا أن يمنع زيادة الوزن، ويحافظ على مستوى السكر في الدم، وكذلك يحافظ علي الغدة الدرقية في أحسن حال.
وتشير الدراسات إلى أن التفاح يمكن أن يزيل سموم الجسم مما يساعد الغدة الدرقية على العمل بشكل جيد، كما أن التفاح يخفض مستويات الكوليسترول ويقي من مرض السكري والسمنة وأمراض القلب.

التوت

كونه غنيًا بمضادات الأكسدة، فإن التوت ممتاز لمرضي الغدة الدرقية، حيث يساعد على تحفيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية والحفاظ عليها تعمل بسلاسة، ويحتوي التوت أيضًا على فيتامينات ومعادن تحمينا من أضرار الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة.
ويعتبر التوت أيضًا خيارًا مفضلًا للفاكهة إذا كنت تعاني من مرض السكري وزيادة الوزن، وهما مشكلتان شائعتان في حالة أمراض الغدة الدرقية، وتشمل عائلة التوت الفراولة والتوت الأزرق والعنب الهندي والتوت البري .

البرتقال

غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، يمكن للبرتقال تحييد الجذور الحرة وحماية خلاياك من المزيد من التلف، وتسبب الجذور الحرة التهابًا في الغدة الدرقية ويمكن أن تؤثر على عملها. كما يعزز فيتامين سي الموجودة بوفرة في البرتقال المناعة بشكل فعال، ويحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، ويدير مستوى الكوليسترول، ويمنع تلف الجلد ويساعد على التئام الجروح.

الأناناس

يحتوي الأناناس على كمية عالية من فيتامين C والمنجنيز، وكلاهما يمكن أن يحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما تحتوي هذه الفاكهة المنعشة أيضًا على فيتامين ب الذي يمكن أن يساعد في التغلب على التعب، وهو أحد أعراض الغدة الدرقية، ويعتبر تناول الأناناس مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من السرطان والأورام والإمساك.

الأطعمة التي يجب تجنبها

عندما يتعلق الأمر بكفاءة الغدة الدرقية، فأنت بحاجة إلى تجنب بعض الأطعمة التي قد تحتوي على الجيتروجين، حيث يجب تناول هذه الأنواع من الأطعمة باعتدال، وإلى جانب ذلك، يجب أيضًا تناول الأطعمة المصنعة بشكل محدود.
- الأطعمة المصنعة: الكيك، البسكويت، رقائق البطاطس
- الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا: التوفو، فول الصويا، حليب الصويا، إلخ.
- فواكه معينة: الخوخ والكمثرى
- المشروبات: القهوة والشاي الأخضر والكحول

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

اقرأ أيضا:

هل سمعت عن هذا المرض الذي يصيب الرجال بعد الجماع؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الغدة الدرقية فواكه صحية تساعد علي التحكم بمستوى هرمونات الغدة الدرقية ما هو اضطراب الغدة الدرقية العلاقة بين الغدة الدرقية ونظامك الغذائي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد أفسح نمط الحياة الحديث الخامل وعادات الأكل السيئة المجال للعديد من المشكلات الصحية، وقد أدى إلى ارتفاع حاد في متلازمة التمثيل الغذائي في العقود