أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

في ظل تفشي متحور دلتا ..6أطعمة قادرة علي تعزيز جهاز المناعي وهزيمة كورونا .. ادمجها في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 04:40 م

في ظل انتشار جائحة كورونا وتفشي أطوار عديدة منه وفي مقدمتها متحور دلتا شديد الخطورة يعد الجهاز القوي أمرًا محوريا  لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب المرض، ومن ثم فإن إعطاء دفعة للجهاز المناعي بأي طريقة ممكنة هو أفضل رهان لصحة أفضل. ولحسن الحظ، يمكن للنظام الغذائي أن يلعب دورًا في محاربة الفيروسات والبكتيريا الغازية للجسم،

العديد من الدراسات  أوضحت أن العلم لا يزال أمامه طريق طويل ليقطعه لتحديد التفاعل الدقيق بين النظام الغذائي وجهاز المناعة، إذ لا يوجد طعام واحد يمنع من الإصابة بالمرض، ولكن هناك أدلة على أن بعض العناصر الغذائية في بعض الأطعمة يمكن أن تدعم قدرة الجسم على درء المرض.

تعزيز جهاز المناعةوهزيمةوكورونا

النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن "والقليل من العناصر المسببة للالتهابات مثل السكر والأطعمة المقلية" يعد طريقًا مهمًا للبقاء بصحة جيدة.

وفي هذا السياق نصحت العشرات من الدراسات بضرورة تضمين العناصر التالية في النظام الغذائي بشكل مستمر لتعزيز نظام المناعة:

أول الأطعمة التي تساعد في تعزيزالجهاز المناعي وتشكيل حط صد ضد كورونا هو البرتقال حيث يتميز بتأثيره الإيجابي بشكل عام على جهاز المناعة لأنه يدعم حاجز خلايا الجسم ضد مسببات الأمراض ويقلل من الضرر الناجم عن الجذور الحرة لاسيما أن كل حبة برتقال واحد تحتوي علي 68مليجرام من فيتامين سي.

ثاني الأطعمة التي تسهم في تعزيز الجهاز المناعي هو الثومفبحسب العشرات من الدراسات يقوم  الثوم  عن طريق تحفيز الخلايا مثل البلاعم والخلايا الليمفاوية بدور  الجنود على الخطوط الأمامية لجهاز المناعة.

أما الزنجبيل فدور واضح في تعزيز الجهاز المناعي حيث يشتهر الزنجبيل منذ فترة طويلة بآثاره المضادة للغثيان، ولكنه ربما يكون أيضًا صديقًا لجهاز المناعة. على الرغم من أن الزنجبيل لا يطلق هجومًا مباشرًا على الفيروسات أو البكتيريا، إلا أن الأبحاث تظهر أنه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فإنه يساعد في تقليل الالتهابات الجهازية. عندما يكون الجسم أقل التهابًا يتعامل مع مسببات الأمراض بقوة، ويمكن لجهاز المناعة القيام بعمل أفضل في محاربة أي عدوى الضارة.

الفلفل والكرنب وتعزيز  الجهازالمناعي

ومن المثير كذلك الإشارة إلي دور الفلفل في تعزيز الجهاز المناعي حيث يتفوق الفلفل، خاصة الأحمر، على البرتقال بمقدار 108ملليجرامات إضافية من فيتامين "سي " لكل كوب وتُقدر الكمية الموصى بها يوميًا لفيتامين سي بـ75 مليجراما فقط

الكرنب وأو الملفوف يسهم بشكل لافت في تعزيز المناعة  حيث يحتوي الملفوف على كميات كبيرة من فيتامينات"أيه ، وبي وسي " ووفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2018ويساعد فيتامين أيه المتوافر في الكرنب بكميات مناسبة على تنظيم الاستجابة المناعية الخلوية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

أما الطماطم فدوره يبدو لافتا في تعزيز الجهاز المناعي حيث تحتوي الطماطم على 25 ملليجراما لكل كوب من فيتامين "أيه "

والليكوبين وهما مضادان للأكسدة يقللان الالتهاب "وربما يكون لهما دور في الوقاية من العديد من أنواع السرطان". ومن المثير للاهتمام، أن الجسم يمتص الليكوبين بسهولة من الطماطم المطبوخة..



الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا متحور دلتا تعزيز الجهاز المناعي الطماطم الزنجبيل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أول الأطعمة التي تساعد في تعزيزالجهاز المناعي وتشكيل حط صد ضد كورونا هو البرتقال حيث يتميز بتأثيره الإيجابي بشكل عام على جهاز المناعة لأنه يدعم حاجز خ