أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل يمكن للشوكولاتة والشاي الأخضر إطالة العمر؟.. دراسة حديثة تجيب

بقلم | مها محي الدين | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 11:01 م
كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Aging ، عن أحدث النتائج التي توصل لها العلماء بجامعة ليدا بأسبانيا، والتي ربطت بين استهلاك الشوكولاتة والشاي الأخضر وزيادة العمر الافتراضي لكبار السن.
وتشير الدراسة إلي أن شرب الشاي الأخضر واتباع نظام غذائي غني بالكاكاو يمكن أن يساعد في تقليل التغيرات العصبية والعضلية المرتبطة بالعمر التي تحدث مع ساركوبينيا، وهو مصطلح طبي يشير إلى الفقد التدريجي لكتلة الهيكل العظمي ووظائفه أو ما يعرف بضمور اللحم جراء التقدم في العمر.
وتعد الساركوبينيا أحد الأسباب الرئيسية لفقدان كتلة العضلات، وفي المتوسط، تشير التقديرات إلى أن 5-13% من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عامًا يعانون من ساركوبينيا، وترتفع الأعداد إلى 11-50% لمن هم في عمر 80 سنة أو أكثر.

كيف يؤثر مرض الساركوبينيا على كبار السن؟

يقول جوردي كالديرو من جامعة ليدا في إسبانيا، إن الساركوبينياتعتبر العامل الرئيسي المسبب لتراجع الأداء البدني لدى كبار السن.
وأضاف، أن ضعف الوظيفة العضلية المصاحبة لمرض ساركوبينيا له تأثير سلبي على نوعية حياة كبار السن ويزيد من مخاطر النتائج الصحية السلبية بما في ذلك الإعاقة والإصابات المرتبطة بالسقوط والمرض والوفاة.
وإلى جانب هزال العضلات والهيكل العظمي، تؤدي الساركوبينيا إلي تغييرات مورفولوجية وجزيئية في مكونات متميزة من الجهاز العصبي العضلي، بما في ذلك العصبونات الحركية للحبل الشوكي والوصلات العصبية العضلية.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

تأثير الشوكولاتة والشاي الأخضر

فحص العلماء خلال الدراسة تأثير نظامين غذائيين غنيين بالفلافونويد يحتويان إما على مستخلص الشاي الأخضر (GTE) أو فلافانول الكاكاو على التغيرات الارتدادية المرتبطة بالعمر في الجهاز العصبي العضلي للفئران.
وكان المدخول الغذائي للفلافونويد من الشاي الأخضر أو الكاكاو قادراً على زيادة معدل بقاء الفئران المسنة بشكل كبير ومنع بعض التغيرات الهيكلية التراجعية التي تحدث مع الشيخوخة في المكونات الخلوية المتميزة للجهاز العصبي العضلي.
وأوضح الباحثون أن كلا النظامين يحافظان بوضوح على تعصيب الوصلات العصبية العضلية ونضجها، ويؤخران عملية الشيخوخة للعضلات الهيكلية، ويعززان قدرتها على التجدد، كما يستدل من النمط الظاهري الخلوي الأكثر شبابًا للألياف العضلية، والتخفيض الواضح لدورات تنكس / تجديد الألياف العضلية.
وعلاوة على ذلك ، فإن مستخلص الشاي الأخضر، وليس الكاكاو، قلل من داء microgliosis المرتبط بالشيخوخة وزيادة نسبة الأنماط الظاهرية الدبقية العصبية.
وقال الباحثون، "تشير بياناتنا إلى أن بعض مركبات الفلافونويد النباتية قد تكون مفيدة في الإدارة الغذائية للتدهور المرتبط بالعمر في الجهاز العصبي العضلي".

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كبار السن إطالة العمر الافتراضي الشوكولاته الشاي الأخضر هل يمكن للشوكولاتة والشاي الأخضر إطالة العمر الافتراضي كيف يؤثر مرض الساركوبينيا على كبار السن تأثير الشوكولاتة والشاي الأخضر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Aging ، عن أحدث النتائج التي توصل لها العلماء بجامعة ليدا بأسبانيا، والتي ربطت بين استهلاك الشوكولاتة والشاي الأخضر