أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

10أنواع من الأطعمة لا تكثر من تناولها بعد الثلاثين .. تقربك من الشيخوخة وترفع ضغط الدم

بقلم | علي الكومي | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 04:53 م

خبيرة التغذية والصحة العامة البريطانية  دانا لي سميث، كشفت عن حزمة من الأغذية التي ينبغي أي شخص التقليل من تناولها بعد تجاوز سن الثلاثين باعتبار ان هذه الاطعمة يكون لها تأثيرات سلبية علي الصحة حيث تقربك من الشيخوخة وتشعرك بالتقدم في السن ناهيك عن مسئوليتها عن الجذور الحرة التي تعد المورد الاول للخلايا السرطانية

 خبيرة الصحة العامة البريطانية قدمت في هذا السياق سلسلة من النصائح منها  ضرورة  الامتناع عن تناول لبن الزبادي ذي النكهات المختلفة، والنسبة العالية من السكر، تعادل ما في الآيس كريم. وتنطبق هذه القاعدة على الكعك والفطائر والخبز في وجبة الفطور الصباحية.

لا تتناول هذه  الأطعمة بعد  الثلاثين

وتابعت قائلة ، "تحتوي المشروبات الغازية على صبغات يمكن أن تكون مسرطنة، وهي مصدر السكر الرئيسي في النظام الغذائي".

مشددى علي ضرورة الامتناع عن تناول العديد من المأكولات منها : اللحم بقشرة مقرمشة؛ صلصات فول الصويا والأجبان؛ النقانق والسلامي؛ رقائق البطاطس (التشبس)؛ السمن النباتي؛ الخبز الأبيض؛ لحم الخنزير المقدد؛ المواد المحتوية على مبيدات الآفات؛ القهوة المثلجة والآيس كريم المحتوي على الكافيين؛ البرغر النباتي؛ الفواكه المعلبة.

وعزت  سميث، أسباب الامتناع عن تناول الجعة والكوكتيلات، لأن الكحول يمكن أن يسبب الأرق، والرغبة بتناول المزيد من الطعام في اليوم التالي. كما أن الجلد مع مرور الوقت يفقد مرونته ونضارته وتظهر التجاعيد.

وتقول، التخلي عن تناول هذه الأطعمة والمشروبات يسمح للشخص بالتقدم بالعمر "بأمان" والاحتفاظ بمظهر ولياقة بدنية جيدة.

الحساء المعلب يقربك من الشيخوخة

. ومن الأطعمة التي يجب التقليل من تناولها بعد سنة الثلاثين الحساء المعلب إذ تحتوي أنواع الحساء المعلب المختلفة على نسب كبيرة من الأملاح، وهي من المواد شديدة الضرر بالصحة وخاصةً بعد عمر الثلاثين، حيث أن زيادة الأملاح تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وشيخوخة الجلد وبشكل عام يجب أن تقلل من تناول أي أطعمة تحتوي على أملاح زائدة.

ومن ضمن الأطعمة التي ينبغي التقليل منها المأكولات  الغنية بالدهون وهي التي تتعلق بأي  طعام دسم يحتوي على دهون غير صحية يعد ضمن أطعمة لا تتناولها بعد الثلاثين لأنه سوف يضر بصحتك في هذه المرحلة، ويسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم ويزيد مخاطر انسداد الشرايين وأمراض القلب

ومن المهم الإشارة إلي أن  الأطعمة التي تحتوي على دهون من الوجبات السريعة التي تقدمها المطاعم تسبب زيادة الوزن بصورة كبيرة، وتعد السمنة من الأمراض الخطيرة عندما تصيب الجسم في سن كبير.

الخبز الأبيض كذلك من المأكولات التي ينبغي التقليل منها بعد سن الثلاثين حيث يفضل استبداله بالخبز الأسمر، ولا ينصح بتناول الخبز الأبيض أو أي طعام مصنوع من الدقيق الأبيض لأنه لا يزود الجسم بأي فوائد يحتاجها خلال هذه المرحلة من العمروهو امر يتكرر فيما يتعلق بالكربوهيدرات البنية فتحتوي على الألياف والفيتامينات الهامة للجسم.

الصلصات المصنعة والسمنة

ومن المهم هنا الإشارة إلي أن الصلصات المصنعة من بين الأشياء التي ينبغي التقليل منها بعد تجاوز العقد الثالثوفي مقدمتها : الكاتشب، والمايونيز لما لهما من أضرار عديدة حتى في السن الصغير، حيث يحتويان على مواد حافظة تسبب مشكلات صحية كبيرة، كما أن الكاتشب غني بالسكر مما يسبب زيادة الوزن والسمنة، وكذلك المايونيز الذي يحتوي على كثير من الدهون

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي هذا السياق ينبغي الإشارة إلي أن هذه الأنواع من الصلصات لا تحتوي على أي قيمة غذائية تجعلها هامة للصحة، وعادةً ما يتم تناولها مع الوجبات السريعة الضارة.

.



الكلمات المفتاحية

الأطعمة المأكولات اللحوم والصلصات اطعمة تقربك من الشيخوخة الخبز الأبيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خبيرة الصحة العامة البريطانية قدمت في هذا السياق سلسلة من النصائح منها ضرورة الامتناع عن تناول لبن الزبادي ذي النكهات المختلفة، والنسبة العالية من ا