أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تريد أن يحرم وجهك على النار؟.. عليك بهذا الأمر

بقلم | عمر نبيل | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 02:42 م


عزيزي المسلم، هل تريد أن يحرم وجهك على النار؟.. فقط عليك بالحفاظ على الصلاة في وقتها.

عن أم حبيبة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار»، وهي سنة بسيطة لكن للأسف كثير من الناس يتخطاها أو يتجاهلها، مع أنه لو حافظ عليها، لكن من أهل الجنة لاشك، لأنه وعد نبوي، ولا يمكن أن يخلف الله عز وجل وعدًا وعده رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم للناس.

ويدلّ على ذلك، حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه: «صَلِّ صَلاَةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصر عَنِ الصَّلاَةِ حِيْنَ تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتى تَرْتَفِعِ...، ثُمَّ صَلِّ، فَإِنَّ الصَّلاَةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ، حتى يَسْتَقِلَّ الظِّلَّ بِالرُّمْحِ، ثُمَّ أَقْصر عَنِ الصَّلاَةِ، فإنَّه حِينَئِذٍ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ».


وصية النبي


أوتدري عزيزي المسلم، أن صلاة الضحى، أو صلاة الأربع ركعات قبل الظهر، إنما هي وصية رسولك الأعظم صلى الله عليه وسلم، والنني صلى الله عليه وسلم إذا أوصى أحداً بشيء فهي وصية لجميع الأمة، كما أن أمره لشيء، ونهيه عن شيء، هو موجه لجميع الأمة، فكيف بنا نستمع إلى وصابا نبينا وننساها أو نضيعها!.

وصلاة الضحى سنة مؤكدة، فقد قال العلماء: إن صلاة الضحى سنة مؤكدة فعلها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وأرشد إليها أصحابه، إلا أنه لم يرشدها إليها فقط، بل أوصاهم بها.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، قال، «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام»، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: «أوصاني حبيبي بثلاث لن أدعهن ما عشت: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

غنيمة عظيمة


فاعلم يقينًا أن صلاة الضحى إنما هي غنيمة عظيمة، لاتدع أجرها يفوتك.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فغنموا وأسرعوا الرجعة فتحدث الناس بقرب مغزاهم وكثرة غنيمتهم وسرعة رجعتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة ؟ " ( من توضأ ثم غدا إلى المسجد بسبحة الضحى ، فهو أقرب مغزى ، وأكثر غنيمة ، وأوشك رجعة».

وعن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «يُصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى».

الكلمات المفتاحية

هل تريد أن يحرم وجهك على النار؟ الحفاظ على الصلاة في وقتها صلاة الضحى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل تريد أن يحرم وجهك على النار؟.. فقط عليك بالحفاظ على الصلاة في وقتها.