أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

السيئات الجارية.. هل تدري ما هي؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 02:00 م


للأسف كما أن هناك الحسنات الجارية، كأن يقيم الابن صدقة جارية على روح أبيه المتوفي، هناك أيضًا السيئات الجارية، وهي أمور قد لا يشعر بها كثير من الناس ويقعون فيها، ومن ذلك: أن ينشر المرء منا صورًا عارية على مواقع التواصل الاجتماعي فينقلها هذا وذاك، فتكون النتيجة أن يتحمل وزرها الأول.

 وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء».


الأعمال بالموازين


 الأعمال يوم القيامة بالموازين، ومن ثم قد تكون مثل هذه السيئات الجارية السبب في خسارة العبد لكل حسناته يوم القيامة، وحينها يكون الندم حيث لا ينفع أي ندم، يقول الله تعالى: «فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ. وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ. فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ. نَارٌ حَامِيَةٌ» (القارعة:6-11).

ولذا ينبغي للمسلم أن يتزود من الأعمال الصالحة، وفي هذا الصدد يقول الشيخ أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى: «طوبى لمن إذا مات ماتت معه ذنوبه، والويل الطويل لمن يموت وتبقى ذنوبه مائة سنة ومائتي سنة أو أكثر يعذب بها في قبره ويسئل عنها إلى آخر انقراضها».

وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من دعا إلى هدًى، كان له من الأجر مثلُ أُجور من تَبِعه، لا ينقُص ذلك من أُجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثلُ آثام من تبعه، لا ينقُصُ ذلك من آثامهم شيئًا».

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

تجنب الآثام


إذن على كل مسلم أن يتجنب نشر الآثام سواء على مواقع التواصل أو في أي مكان آخر، وأن يحرص كل الحرص على عدم المشاركة في السيئات الجارية، فلا ينشر المخالفات الشرعية، ولا يدل عليها، ويتوب إلى الله تعالى عما بدر منه من سوء، فعن سيدنا أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «سبعٌ يَجري للعبد أجرُهنَّ وهو في قبره بعد موته: مَن علَّم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته».

الكلمات المفتاحية

السيئات الجارية الحسنات الجارية الأعمال يوم القيامة بالموازين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled للأسف كما أن هناك الحسنات الجارية، كأن يقيم الابن صدقة جارية على روح أبيه المتوفي، هناك أيضًا السيئات الجارية، وهي أمور قد لا يشعر بها كثير من الناس و