أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لماذا بعض الأزواج يتمتعون بصحة عقلية وجسدية أفضل من غيرهم؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 10:13 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأزواج الذين يدعمون بعضهم البعض خلال الأوقات العصيبة يتمتعون بصحة عقلية وجسدية أفضل مقارنة بغيرهم ممن لديهم علاقات أقل رعاية.

وخلال مشاهدتهم لأفلام الرعب كنموذج للمواقف الصعبة التي مروا بها معًا، وجد الباحثون أن الأزواج الذين يمسكون بأيدي بعض ويبقون قريبين جسديًا أثناء عملية المشاهدة أظهروا علامات توتر أقل من غيرهم من الأزواج لم يفعلوا ذلك.

وعلى الرغم من أن الباحثين كانوا مترددين في تطبيق نتائجهم على سيناريوهات أخرى - بما فيها المواقف العصيبة في الحياة اليومية - فقد أقروا بأن الدعم العاطفي والاجتماعي هو مفتاح العلاقة الصحية.

قال المؤلف المشارك للدراسة تايلر سي جراف لوكالة "يو بي آي" في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "تشير نتائجنا إلى أن كونك في علاقة زوجية داعمة هو أمر مفيد تلقائيًا وغير واعٍ لاستجابة أجسامنا للتوتر الفسيولوجي".

أضاف جراف، الأستاذ المساعد في علم النفس في كلية "فارتبورج" بولاية أيوا الأمريكية: "هذا البحث جزء من مجموعة أكبر من أبحاث العلاقات التي توضح كيف أن العلاقات الداعمة هي عامل وقائي لصحتنا ورفاهيتنا".

الدعم خلال أوقات التوتر


ولسنوات، أظهرت أبحاث الصحة العقلية أن التواجد في علاقات داعمة يساعد الناس على الاستجابة بشكل جيد للتوتر، ويكونون أكثر مرونة في المواقف المعاكسة ويحافظون على الرفاهية الجسدية والعقلية.

ومع ذلك، فقد ثبت أن قياس تأثيرات الدعم خلال أوقات التوتر يمثل تحديًا، وفقًا للباحثين.

في الدراسة التي نشرت في مجلة "بلوس ون"، طلب جراف وزملاؤه من 83زوجًا - معظمهم في الثلاثينيات من العمر وتزوجوا لمدة 10 سنوات أو أكثر - مشاهدة مقطعين فيديو مدتهما 10 دقائق من أفلام الرعب.

وفي سلسلة من التجارب، كان أحد الزوجين يشاهد مقاطع الفيديو بصوت، بينما يجلس الآخر بجانبه، يستمع إلى الموسيقى من خلال سماعات إلغاء الضوضاء، وفقًا للباحثين.

قال الباحثون إن الأزواج تبادلوا بعد ذلك المواقف وكرروا التجارب. تم توجيه 68 من الأزواج البالغ عددهم 83 إلى مشاهدة المقاطع معًا وهم يمسكون بأيدي بعض، على عكس أزواج آخرين طُلب منهم عدم وجود أي اتصال جسدي.

تم قياس استجابات الإجهاد أثناء وبعد مقاطع الفيديو باستخدام سوار ضغط الدم وتقييمات اتساع حدقة العين، حيث تتسع غالبًا أثناء الإجهاد.

وأظهرت النتائج أن أكثر من ثلثي الأزواج الذين يمسكون بأيدي بعض أثناء المقاطع وصفوا ذلك بأنه كان داعمًا لهم. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى هؤلاء الأزواج استجابة أقل للضغط على مقاطع الفيديو ، بناءً على اتساع حدقة العين، مقارنة بالأزواج الذين لم يمسكوا بأيديهم.

قال جراف: "غالبًا ما يُنظر إلى الجودة الزوجية على أنها بُعد واحد لكونها داعمة أو مشددة - ومع ذلك يمكن أن تحتوي الزيجات على عناصر عالية من الدعم وعناصر عالية من التوتر في نفس الوقت".

وأضاف: "بناءً على النتائج التي توصلنا إليها، أوصي بأن يعطي الناس الأولوية لعلاقتهم مع زوجاتهم (و) التأكد من أنك مصدر دعم وليس إجهادًا لمن تحب".

الكلمات المفتاحية

الدعم خلال أوقات التوتر لماذا بعض الأزواج يتمتعون بصحة عقلية وجسدية أفضل من غيرهم؟ العلاقات الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأزواج الذين يدعمون بعضهم البعض خلال الأوقات العصيبة يتمتعون بصحة عقلية وجسدية أفضل مقارنة بغيرهم ممن لديهم علاقات أقل رعاية