أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله.. هذه صفاتهم

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 06:00 م
وعد الله تعالى عباده الطائعين بالأجر الكثير والخير العميم لأنهم التزموا بطاعته وجاهدوا أنفسهم كيلا يقعوا فيما حرم الله تعالى، قال تعالى: "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ..".

نعيم أهل الجنة:
وهذه الآية وغيرها تبين كيف أن الله تعالى يكرم عباده المحبين له المقيمين على طاعته وقد أعدلهم ما لا عيم رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وفي هذا المعنى ذكر الله الجنة في كتابه الكريم في عشرات الآيات ووصف ما فيها مكن نعم تشتاق لها النفس ومن هذا قوله تعالى: "مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّن خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ  ....".
وكما ذكر الله الجنة ونعيمها ذكر النار وعذابها وما أعده الله فيها للمشركين والكافرين والطغاة والعصاة.. وقد حذر منها عباده فقال في أكثر من آية: "وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ".

ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله:
وعلى سبيل التفصيل جاءت نصوص كثيرة في القرآن والسنة النبوية المطهرة تبين وتوضح بالتفصيل من هم الذين يحبهم الله ومن الذين يبغضهم الله حتى يمتثل المؤمن ما أوامر الله ويجتنب نواهيه، ومن هذا ما ثبت في مسند الإمام أحمد عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة، يبغض الشيخ الزاني والفقير المختال والمكثر البخيل، ويحب ثلاثة رجل كان في كتيبة فكر يحميهم حتى قتل أو يفتح الله عليه، ورجل كان في قوم فأدلجوا فنزلوا من آخر الليل وكان النوم أحب إليهم مما يعدل به فناموا وقام يتلو آياتي ويتملقني، ورجل كان في قوم فأتاهم ورجل يسألهم بقرابة بينهم وبينه فبخلوا عنه وخلف بأعقابهم فأعطاه حيث لا يراه إلا الله ومن أعطاه. وهو حديث صحيح. وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليه ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر.

الكلمات المفتاحية

ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله نعيم أهل الجنة صفات أهل الجنة صفات أهل النار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وعد الله تعالى عباده الطائعين بالأجر الكثير والخير العميم لأنهم التزموا بطاعته وجاهدوا أنفسهم كيلا يقعوا فيما حرم الله تعالى، قال تعالى: "وَعَدَ اللَّ