أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

5 تعديلات علي نظامك الغذائي تقلل من خطر الإصابة بالخرف.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 01:01 ص
يؤثر الطعام الذي تتناوله تضعه في طبقك على صحتك الجسدية والعقلية، من تخفيف قلقك إلى تقليل خطر الإصابة بالخرف، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن وصحي إلى تحسين صحتك العقلية بشكل عام، والتي أصبحت مصدر قلق شائع في العصر الحديث.

وتشير الدراسات إلى أن نظامك الغذائي وحده يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الخرف بحوالي 53٪ ويبطئ أيضًا التدهور المعرفي.

ويجب أن تكون جميع أنواع منتجات الطبيعة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة جزءًا من نظامك الغذائي اليومي، كما يجب أن تتجنب الوجبات السريعة قدر الإمكان، ولكن في حالة الإصابة بالخرف، هناك بعض قواعد الأكل الخاصة التي يجب عليك اتباعها للبقاء لائقًا عقليًا، وفيما يلي خمسة أشياء يجب أن تكون حريصًا علي تناولها بانتظام، بحسب ما نشره موقع "food".



الحبوب الكاملة والفاصوليا

يخشى معظم الناس تناول الكربوهيدرات معتقدين أنها ستؤدي إلى زيادة الوزن، لكن الكربوهيدرات ضرورية مثل البروتين والفيتامينات الأخرى لجسمك، والمصدر الرئيسي للكربوهيدرات في نظامنا الغذائي هو الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والشعير والأرز التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

ومن الجيد أن هذه الأطعمة غنية بفيتامين ب، وهو عنصر غذائي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الدماغ والحفاظ على ذاكرتك، لذل تناول الحبوب الكاملة ثلاث حصص في اليوم والفاصوليا أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.



الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مصدر غني بالعناصر الغذائية، حيث تحتوي على فيتامين ك والحديد وفيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة دماغك.

وأفضل جزء هو أن هناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها مثل البروكلي والسبانخ والكرنب والقرنبيط، ووفقًا للدراسة، فإن تناول الأوراق الخضراء ست مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف.



التوت

الفاكهة كلها مفيدة للصحة، لكن التوت استثنائي في حالة الصحة العقلية، حيث تحتوي الفراولة أو العنب البري أو عنب الثعلب أو التوت، على مضادات الأكسدة الفلافونويدية، ويمكن أن يؤدي تناولها مرتين في الأسبوع إلى تقليل الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي، كما أنها تساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.



السمك والدجاج والبيض

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة غير النباتية، يجب أن تكون الأسماك والبيض جزءًا من نظامك الغذائي الأسبوعي، حيث تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، بينما تحتوي الدواجن على فيتامين ب الذي يمكن أن يقلل الالتهاب في الدماغ.

ولتقليل خطر الإصابة بالخرف، تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع والدواجن مرتين على الأقل في الأسبوع.



الجوز

تعد المكسرات أيضًا مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، تمامًا مثل المأكولات البحرية، ويمكن أن يؤدي تناول أنواع مختلفة من المكسرات والبذور خمس مرات في الأسبوع إلى تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، كما أنها غنية بفيتامين E الذي يدعم صحة الدماغ في سن الشيخوخة.



الأطعمة التي يجب تجنبها

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تحسن صحة دماغك، فإن بعضها قد يجعلك أكثر عرضة للمشكلات المتعلقة بالصحة العقلية، ويمكم لإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالخرف وتقلب المزاج والاكتئاب والقلق.

- تناول اللحوم الحمراء أقل من أربع مرات في الأسبوع

- تناول وجبات مقلية أو سريعة أقل من مرة في الأسبوع

- أقل من حصة واحدة من الجبن في الأسبوع

- أقل من خمس حصص من المعجنات أو الحلويات في الأسبوع

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الخرف مرض الخرف تعديلات علي نظامك الغذائي تقلل من خطر الإصابة بالخرف بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤثر الطعام الذي تتناوله تضعه في طبقك على صحتك الجسدية والعقلية، من تخفيف قلقك إلى تقليل خطر الإصابة بالخرف، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن وصحي