-->
أخبار

فضائل الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

كيف تتوب من ذنب متكرر في 3 خطوات؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

هل من السُّنة حلاقة شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: ابحث عن الأخطاء فى حياتك.. والزم الاستغفار "وصفة مجربة"

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني

لو عايز ترضى ومحتاج تتعلم الرضا.. اسمع قصة مؤثرة حدثت للنبى يسردها عمرو خالد

هل يستوي أجر من تشهد صلاة الجمعة بمن تصلي الظهر في منزلها؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: ابدأ صباح يومك بهذا الدعاء لعل الله يغفر ذنوبك ويستجيب لك

"ما طال هم وهناك رب أمره بين الكاف والنون.. أبشر ولا تحزن"

شاهد: د.عمرو خالد :وصفة رائعة ومجربة لاستجابة الدعاء وقت الشدائد

بعد لقائه سفبرها بالقاهرة ..شيخ الأزهر يقرر مضاعفة المنح الدراسية لطلاب البوسنة والهرسك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 15 سبتمبر 2021 - 09:20 م

استقبل فضيلة الإمامالأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفير صديق سباهيتش، سفير دولة البوسنة والهرسك، اليوم الثلاثاء بمقر مشيخة الأزهر.

وناقش شيخ الأزهر والسفير البوسني سبل تعزيز الدعم التعليمي والدعوي من الأزهر لمسلمي البوسنة والهرسك، وقرر فضيلته مضاعفة عدد المنح الدراسية مع تيسير الإجراءات لإلحاق الطلاب الراغبين والمؤهلين للدراسة بالأزهر من البوسنة والهرسك، وأن الأزهر يسعد بتقديم واجبه ومسؤولياته الدينية والعلمية تجاه مختلف دول العالم، ودعم خطاب التسامح وإرساء مبادئ العيش المشترك.

الأزهر الشريف وطلاب البوسنة

وأعرب السفير صديق سباهيتش عن شكره وتقديره لشيخ الأزهر على مضاعفة المنح الدراسية، وما يقوم به الأزهر من دور ورسالة عالمية لطالما كانت مقصدًا لطلاب العلم وراغبي الوسطية والاعتدال في العالم، وأهمية رفع مستوى العلاقات مع الأزهر في المجالات التعليمية والدعوية، وأن خريجي الأزهر يتبوَّءُون مناصب قيادية في البوسنة ويتولون أمور الدعوة، مشيرًا إلى سعادته كذلك بأن يكون هذا اللقاء هو اللقاء الرسمي الأول الذي يجريه باللغة العربية.

من جانب أخر استقبل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية صباح اليوم الثلاثاء بمقر مشيخة الأزهر الشريف وفد برلمان الطلائع والشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة، وقد ضم الوفد 46 شابًا وفتاة من محافظة قنا.

ويعد هذا الفوج هو الأول على أن تتبعه وفود باقي المحافظات المصرية في إطار مبادرة «نور فكرك ..ابنِ وعيك».

هذه المبادرة التي أعلن برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية التابع لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن تدشينها مع وزارة الشباب والرياضة مساء الأحد الماضي بمركز التعليم الميداني التابع لوزارة الشباب والرياضة، بحضور معالي الوزير فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد الضويني - وكيل الأزهر الشريف، ومعالي الأستاذ الدكتور/ أشرف صبحي - وزير الشباب والرياضة، والأستاذ الدكتور/ سلامة داود - رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور/ أسامة هاشم الحديدي - المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ولفيف من أعضاء المركز وقيادات الوزارة.

مبادرة "نور فكرك .. ابنِ وعيك"

وبدأت فعاليَّات اللقاء الأول اليوم بكلمة تعريفية عن دور الأزهر الشريف في نشر الوعي وتصحيح المفاهيم وضبط الفتوى، ثم محاضرة توعوية عن حب الوطن والمواطنة والانتماء، حاضر فيها الدكتور/ أسامة هاشم الحديدي - المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والدكتور/ رضا محمود السعيد - مدير إدارة الدعم الأكاديمي والتدريب بالمركز.

وقد أثنى الحديدي في بداية كلمته على التعاون البناء والمُثمر بين الأزهر الشريف الذي يمثله في هذه البرامج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ووزارة الشباب والرياضة، ثم تحدث عن حب الوطن وأنه نابع من آيات القرآن الكريم ومقاصد الشريعة الإسلامية والمقاصد العليا الحاكمة التي توجّه نحو تحقيق العمران وبناء الإنسان، وفي نهاية كلمته حثَّ الحديدي الشباب على أهمية تحديد أهدافهم، وإدارة أوقاتهم بما يساهم في بناء الذات، وتجاوز عقبات الحياة وتحدياتها، والتميز، وبناء ورفعة الأوطان.

وفي كلمته تحدث السعيد عن جهود الدولة المصرية في ترسيخ مفهوم المواطنة، وضمان الحقوق، والعيش المشترك، والتسامح بين شركاء الوطن الواحد، كما تحدث عن جهود الأزهر الشريف في دعم روح التسامح والتعايش.

اقرأ أيضا:

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. لا تفوتكوتلتها محاضرة بعنوان: ضوابط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وآدابه.

وقد حاضر فيها الدكتور محمد محمود صبري عضو إدارة الدعم الأكاديمي بالمركز، والشيخ محمد العماوي عضو الفتوى بالمركز،

واستمع المحاضرون للشباب، وأجابوا عن أسئلتهم واستفساراتهم.

واختتمت فعاليات اليوم بجولة تفقدية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وتسلم أعضاء البرلمان شهادة بحضور اليوم التدريبي للمبادرة.

وجدير بالذكر أن مبادرة «نور فكرك .. ابنِ وعيك» تأتي ضمن ثلاثة مشروعات جديدة دُشِّنَت بالتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة؛ بهدف زيادة الوعي الديني والمجتمعي الصحيح، وبناء العقول بالمعرفة والعلم، وتواصل علماء الأزهر الشريف مع طلائع وشباب البرلمان، وسماع آرائهم وتساؤلاتهم حول القضايا الدينية والحياتية المختلفة.

هذا وقد عقد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منذ إطلاق البرنامج العديد من اللقاءات والندوات وورش العمل في كافة محافظات مصر ورُبوعها، شملت الجامعات والمدارس والمعاهد ومديريات التربية والتعليم، ودواوين المحافظات، وفروع المجلس القومي للمرأة، والجمعيات الأهلية، والمستشفيات والمراكز الطبية، ومراكز الشباب وقصور الثقافة، ومقرات الرائدات الريفيات، والتجمعات البدوية.

وشهدت هذه اللقاءات التي بلغ عددها 42,000 لقاء تواجدًا كثيفًا من كافة الأعمار

الكلمات المفتاحية

الأزهر الشريف شيخ الأزهر سفير البوسنة بالقاهرة مضاعفة المنح لطلاب البوسنة مبادرة نور فكرك ابن وعيك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وناقش شيخ الأزهر والسفير البوسني سبل تعزيز الدعم التعليمي والدعوي من الأزهر لمسلمي البوسنة والهرسك، وقرر فضيلته مضاعفة عدد المنح الدراسية مع تيسير الإ