أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ساهم في ترميم القلوب.. فهي أيضًا بيوت يذكر فيها اسم الله

بقلم | عمر نبيل | السبت 04 فبراير 2023 - 05:25 ص

يقول المتصوف الشهير جلال الدين الرومي: «ساهم في ترميم القلوب.. فهي أيضا بيوت يذكر فيها اسم الله»، فلو تدبرنا هذه المقولة لعلمنا أن ترميم القلوب إنما من مبادئ الإسلام، فإظهار التوقير والاحترام للناس، وإنزال الناس منازلهم كذلك مما يجمع المحبة في القلب لهذا الذي أعطي الفخر الذي في نفسه.

وقد استعمل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، هذا مع سادات الجاهلية كالأقرع بن حابس، وأبي سفيان، وعيينة بن حصن، وثمامة بن أثال...وهكذا فأسلموا ودخلوا في الدين، يدخل عليه هذا فيكرمه ويبسط له ثوبه، ويؤثره بالوسادة التي عنده، و يقول : «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن».


الناس أقسام


الناس لاشك أقسام، فقد قسمهم الله عز وجل فمنهم من هو هين لين يبتسم لجميع البشر يتودد إليهم، ومنهم من هو فظ صعب المراس كأنما كان جزءًا من صخر، ومنهم من هو مبتغي بين ذلك سبيلاً.

وفي يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ، فجاء بنو آدم على قدر الأرض ; فجاء منهم الأبيض ، والأحمر ، والأسود ، وبين ذلك ، والخبيث ، والطيب ، والسهل ، والحزن ، وبين ذلك»، هذه ألوان الطين والتراب في العالم، جاء منها البشر، لكن أليس من الأرض صخرية ورملية وطينية تمسك ولا تمسك، وتخضر وقاحلة مجدبة وبين ذلك، لكن العاقل الذي يفهم دينه جيدًا هو الذي يعي كيفية ترميم قلوب الناس مهما كانوا، ولا يضع حدًا بينه وبينهم، لأنه لا فرق بين أعجمي على عربي لإلا بالتقوى، وأن الناس عند الله سواسية كأسنان المشط.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

تطييب القلوب


لقد جاءت هذه الشريعة الغراء بما يطيب النفوس والقلوب، ففي الوفاة يستحب العزاء وتقديم المساعدات لأهل المتوفى، وفي الأفراح يستحب أيضًا مساعدة الناس ومشاركتهم أفراحهم، وهكذا في أي شيء يستحب أن يكون المؤمن مع أخيه المؤمن، يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ولا يحق لامرئ مسلم أن يعرض عن أخيه المسلم أبدًا مهما حدث.

فقد عاتب الله نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، لأنه أعرض عن الأعمى، وقد جاءه يستفيد، يسأل، يا رسول الله: علمني مما علمك الله، وكان النبي عليه الصلاة والسلام، منشغلاً بدعوة بعض صناديد قريش، فأعرض عنه، فأنزل الله: «عَبَسَ وَتَوَلَّى ۝ أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى ۝ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ۝ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى» (سورة عبس:1 – 4)، عاتبه الله على ذلك؛ لكي لا تنكسر قلوب أهل الإيمان.

وتطييب الخواطر لمن انكسر قلبه من مصيبة من السنة، فعن جابر بن عبد الله قال: لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: يا جابر: مالي أراك منكسراً، قلت: يا رسول الله: استشهد أبي -قتل يوم أحد وترك عيالاً وديناً، -أخوات ودين، وليس إلا جابر-، قال: أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: ما كلم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب، وأحيا أباك فكلمه كفاحا، فقال: يا عبدي تمن عليّ أعطك، قال: يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية، قال الرب: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون.

الكلمات المفتاحية

تطييب القلوب ساهم في ترميم القلوب.. فهي أيضا بيوت يذكر فيها اسم الله جبر الخواطر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المتصوف الشهير جلال الدين الرومي: «ساهم في ترميم القلوب.. فهي أيضا بيوت يذكر فيها اسم الله»، فلو تدبرنا هذه المقولة لعلمنا أن ترميم القلوب إنما م