أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

لا تجعل المعصية تغلبك.. وتخلص من ذنوبك بهذه الطريقة الرائعة

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 15 سبتمبر 2021 - 06:00 م
لا يتصور ألا يقع المسلم في المعصية فكلنا ذوو خطأ ولا عصمة إلا لمن عصمه الله تعالى  والأنبياء وحدهم المعصومون.

مجاهدة النفس:
لكن المسلم له طريقته الجميلة في التعامل مع المعاصي التي  فهو لا يسلم لها بل يجاهد نفسه جها كبيرا ألا يقع فيها وهذا الجهاد محمود له ومأمور به: " يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ...". وقال تعالى: الَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ.

حال المسلم بعد المعصية:
كما أنه إن وقع في المعصية تراه يلوم نفسه ويعاتبها، ويظل حزينا ثم يسارع بالتوبة عملا بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ"؛ ولأن الله يحب التوابين، قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ"، وفي الحديث: كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

اتبع السيئة الحسنة تمحها:
ومن الطرق الرائعة التي يحرص عليها بعض المسلمين أنه إن زلت قدمه للمعصية أتبع بذلك بعمل صالح يكافئ معيته رغبة في أن تمحو الحسنة السيئة  عملا بقوله تعالى: إن الحسنات يذهبن السيئات.."، وبقوله صلى الله عليه وسلم  اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن.  وفي الحديث ثلاث عبارات موجزة، في وصية جامعة من النبي ﷺ لصحابي جليل عزيز على نفس رسول الله ﷺ حبيب إليه، إنه معاذ بن جبل -رضي الله تعالى عنه، وفي هذا يقول الشيخ محمد المنجد إذا تناول المريض شيئاً مضراً ماذا يفعل له الطبيب؟ يحاول استفراغ المادة الضارة، والتخلص من آثارها؛ ولذلك قال: اتبع السيئة الحسنة تمحها والذنب للعبد كأنه أمر حتم، والكيس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات ما يمحو بها سيئاته؛ ولذلك لو تساءل المسلم الذي سمع الحديث فقال: عجباً لماذا قدم ذكر السيئة على ذكر الحسنة؟ لماذا؟ قال: اتبع السيئة الحسنة ولم يقل مثلاً: أعمل الحسنة تمحو السيئة؟ لماذا ذكر السيئة قبلاً؟

ويضيف في مقال له على موقعه الرسمي: لا يخلو العبد من ذنب، وذكرها هنا مقصود، وذكر محوها هو المطلوب، وهو الموضوع فصار كأنه من باب قوله في حديث الأعرابي: صبوا عليه ذنوباً من ماء، لماذا لم يقل: صبوا الماء عليه، وقدم ذكر البول على ذكر الماء مع أن الماء أشرف وأطهر؟ صبوا عليه ذنوباً من ماء، وقال هنا: اتبع السيئة الحسنة؛ لأن المقصود والمطلوب والموضوع هنا محو السيئة، وليس تعداد فضائل الحسنات، ولا المقارنة بين السيئة والحسنة، وإلا لكانت الحسنة مقدمة على ذكر السيئة، ولكن لأن المطلوب -كما قال شيخ الإسلام -رحمه الله- في شرحه لهذه الوصية الجامعة: "أن الموضوع الآن في هذا الحديث هو الكلام على تكفير السيئات ومحو الذنوب والأوزار، ولذلك قدم ذكرها؛ لأنه هو المطلوب هو المقصود" اتبع السيئة الحسنة تمحها..".

الكلمات المفتاحية

اتبع السيئة الحسنة تمحها حال المسلم بعد المعصية مجاهدة النفس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يتصور ألا يقع المسلم في المعصية فكلنا ذوو خطأ ولا عصمة إلا لمن عصمه الله تعالى والأنبياء وحدهم المعصومون.