أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

قبل أن ترمي الناس بالفساد.. احذر هذا المصير

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 02:35 م


كثير من الناس يوجهون الانتقادات لغيرهم، ويصل الأمر حد وصفهم بالفساد، وتراهم يجمعون ويشددون على ذلك، على الرغم من نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم»، وفي تفسير ذلك، يقول أبو إسحق: «لا أدري أهلكهم بالنصب أو أهلكهم بالرفع».

إذن على الجميع أن يتحرى الكلام قبل أن ينطق به، فلعله يقول هلك الناس، فيكون هو أهلكهم تحقيقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فليحذر الجميع من الوقوع في هذه المسبة الكبيرة التي لا يعلم مداها إلإ الله عز وجل.


ليس دورك


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن دورك ليس أن تنتقد الناس، أو تزايد عليهم، وإنما دورك في نفسك، وإن استطعت فانصح بما علمك إياه رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم، ولا تبالغ ولا تشطط، فتكون النتيجة مختلفة.

قال الله سبحانه وتعالى : « فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ * وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ » (الذاريات: 54 - 55)، وقال أيضًا عز وجل: « فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ » (الغاشية: 21 - 22)، فالمراد منك: هو التذكير وليس لك التغيير، وليس مطلوبًا منك أن تنصح الناس في ملء فيتحول الأمر لفضيحة.

وفي ذلك يقول الفقيه الخطابي، وهو من أئمة الشافعية: «لا يزال الرجل يعيب الناس، ويذكر مساويهم، ويقول: فسد الناس، وهلكوا، ونحو ذلك، فإذا فعل ذلك فهو أهلكهم؛ أي: أسوأ حالًا منهم بما يلحقه من الإثم في عيبهم والوقيعة فيهم، وربما أداه ذلك إلى العجب بنفسه ورؤيته أنه خير منهم. والله أعلم».

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

ذم الناس


من أسوأ الصفات التي حذر منها الإسلام، هي ذم الناس، وتتبع عوراتهم، فترى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحذر الناس تحذيرًا شديدًا: «من تتبع عورات الناس تتبع الله عوراته في جوف بيته»، فمن يرى نفسه خيراً من الناس، وينظر إليهم على أنهم هالكين لا محالة، أما هو فسينجو بصواب فعله لاشك، فإنما هو أهلك الناس لاشك.

وفي ذلك يقول العلماء: إن من يقول ذلك على قصد التألم على حال المسلمين لا يكون داخلاً في ذم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالفرق بين الاثنين أن الأول قدم نفسه على الناس، واحتقرهم لإعجابه بنفسه، أما الثاني فقد جعل نفسه من عامة الناس يحزن لحاله وحالهم، فيمقت نفسه ويؤنبها، لكن في الغالب يقع الإنسان في الأولى، لذلك فليجذر الجميع من الوقوع في هذه المسألة.

الكلمات المفتاحية

إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم ذم الناس وتتبع عوراتهم توجيه الانتقادات للآخرين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الناس يوجهون الانتقادات لغيرهم، ويصل الأمر حد وصفهم بالفساد، وتراهم يجمعون ويشددون على ذلك، على الرغم من نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.