أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

دراسة: السهر يقصر عمر النساء!

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 07:00 م

كشفت دراسة حديثة،  أجرتها جامعة أديلايد باستراليا،  عن أن النساء اللاتي يسهرن ليلًا، وينامون في النهار، أو يضطررن للاستيقاظ أثناء الليل كثيرًا، هن الأكثر عرضة للوفاة عند سن صغيرة، بمقدار الضعف.

 وأشار الباحثون إلى أن هناك أسبابًا صحية قد تدعو النساء للاستيقاظ ليلًا،  كارتفاع ضغط الدم مثلًا، بسبب اضطرابات ترتبط به.

وكان الباحثون قد استخدموا بيانات من ثلاث دراسات منفصلة ارتدى فيها المشاركون جهاز مراقبة للنوم أثناء نوم ليلة واحدة، حصل كل منهم على درجة مئوية من «عبء الاستيقاظ»، التي جمعت عدد مرات استيقاظهم في الليل، ومدة استيقاظهم، ومقارنة المدة التي قضوها في النوم بشكل عام، كما تمت متابعة المشاركين على مدى عدة سنوات.

وأوضح الدكتور ماتياس بومرت، أحد القائمين على الدراسة،  أن النساء اللاتي يستيقظن في الليل أكثر من غيرهن كن (6.5 في المائة ) يتعرضن لخطر الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 60 و 100 في المائة (مضاعفة) أكثر من النساء اللاتي ينمن بشكل عميق، وبدون استيقاظ ليلي، كما أبدى دهشته من أن النساء يستيقظن في الليل أقل من الرجال، ومع ذلك بدت التأثيرات أكبر لا سيما فيما يتعلق بخطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جهته، أشار البروفيسور بورخا إيبانيز، مدير الأبحاث السريرية في مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية فى مدريد، إن هناك نظريات حول سبب تأثير النوم على القلب، لكنه علق على أن الاضطراب في «ساعة الجسم»، المسماة طبياً إيقاع الساعة البيولوجية، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين.

وفي محاولة لإيجاد تفسيرات أخرى للأمر، قال الدكتور دومينيك لينز، أستاذ أمراض القلب في المركز الطبي بجامعة ماستريخت هولندا، إنه من غير الواضح سبب وجود فرق بين الرجال والنساء، لكنه يمكن تفسيره بالاختلافات في كيفية استجابة الجسم للاستيقاظ في الليل، ووجود الشخير من عدمه، والبدانة، والمرحلة العمرية.

اقرأ أيضا:

9 نصائح للتعامل مع الأطعمة المخزنة في الثلاجة في أسبوع العيد

اقرأ أيضا:

مع قدوم الربيع.. 3 طرق طبيعية لتصبحين ربيعية عطرة الجسم من الداخل


الكلمات المفتاحية

الاستيقاظ ليلًا السهر عمرو خالد أمراض القلب ارتفاع ضغط الدم النساء وفاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أجرتها جامعة أديلايد باستراليا، عن أن النساء اللاتي يسهرن ليلًا، وينامون في النهار، أو يضطررن للاستيقاظ أثناء الليل كثيرًا، هن الأ