أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

النار أولى به.. هذا اللحم لا يدخل الجنة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 13 سبتمبر 2021 - 03:02 م



كثيرة هي المحرمات على الجنة، لكن مما قد يقع فيه كثير من الناس، وهو محرم، بل وممنوع من دخول الجنة، أن ينبت جسدًا في غير ما أحل الله عز وجل، ولذلك فإن من يأكل مالا حراما فإنما يأكل نارا، ومن يطعم أهله وولده حراما فقد غشهم وما نصح لهم، وفي الحديث، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت.. النار أولى به».

وفي رواية الترمذي: «لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به»، وليعلم الجميع أن أكل مال الضعفة من النساء واليتامى، واستحلال مواريثهم، ومنعهم حقوقهم طريق إلى النار، قال تعالى يبين ذلك: « إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا » (النساء: 10).

هذا أكل النار

ليعلم الجميع أن أكل النار كثير، وبالتالي فإن الوقوع فيه خطر كبير جدًا، ومن ذلك أن بيع شيء من الدين بكتمانه أو إباحة محرم أو إسقاط واجب لأجل شيء من الدنيا، قال تعالى يوضح ذلك: « إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ » (البقرة: 174).

ومن أكلة النار أيضًا التعامل بالربا، قال تعالى « يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ » (آل عمران: 130 - 132)، بل هي حرب لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى لمن لم يتوبوا من الربا: « فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ » (البقرة: 279)، فليحذر الجميع لأن الأمر جلل وعظيم، لمن لم يتب إلى الله سريعًا.

آكل السحت

أيضًا آكل السحت، لاشك و من أكلة النار وليعاذ بالله، لأن أخذ الرشوة، يمنع صاحب الحق حقه إلا بأن يرشيه، وهي السحت الذي ذم الله تعالى أهل الكتاب عليه فقال سبحانه: « سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ » (المائدة: 42)، وكل جسد نبت من سحت فالنار أولى به، ولذلك فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي.. أيضًا من أكل النار، الغش في البيع والشراء.

قال تعالى: « وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ » (المطففين: 1 - 6).

ومن أكل النار أيضًا أن يتاجر في المحرمات، فما يكسبه منها فهو سحت، أو يستأجر في عمل محرم، فأجرته عليه سحت، ففي حديث جابر رضي الله عنه قَالَ: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه»، وقال: «هم سواء».

اقرأ أيضا:

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

الكلمات المفتاحية

هذا اللحم لا يدخل الجنة آكل السحت هذا أكل النار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرة هي المحرمات على الجنة، لكن مما قد يقع فيه كثير من الناس، وهو محرم، بل وممنوع من دخول الجنة، أن ينبت جسدًا في غير ما أحل الله عز وجل، ولذلك فإن م