أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ماذا تعرف عن الصفائح الدموية وأهميتها لجسم الإنسان؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 08:40 م

يتكون الدم من مكونات أساسية كل منها له دور ووظيفة يؤديها ومن هذه المكونات  الصفائح الدموية التي تلعب دورًا أساسيا في حدوث النزيف وتجلط الدم.. فما هي هذه الصفائح وما أسباب نقصها في الجسم؟

الصفائح الدموية وظيفتها الأساسية تكوين (الجلطات) اليت تعمل على وقف النزيف في حال الإصابة وتنتج هذه الصفائح من قبل خلايا نواء في نخاع العظم.

أعراض نقص الصفائح الدموية

وأيا ما كانت الأسباب فإنه ينتج عن نقص الصفائح الدموية بعض الأعراض أهمها  نزيف دم من اللثة أو الأنف، كما تعاني النساء من نزيف في مجرى في البول، بقع حمراء مستوية على البشرة وخاصة في الساقين والقدمين، ظهور بقع وكدماتكما يؤدي نقص الصفائح لحدوث النزيف لأقل الأسباب.


أسباب نقص الصفائح الدموية

في بعض الأحيان يقل عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي ومن ثم ينتج عن ذلك أزمات  حيث لا يعمل نظام المناعة بشكل صحيح.. ومن الأسباب التي تؤدي لنقص الصفائح الدموية ما يلي:

وجود التهابات فيروسية وتشمل جدري الماء، أيضا الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، المخدرات، الإنتان وهي عدوى بكتيرية حادة في الدم، الجرثومة الملوية وهي بكتيريا يمكن أن تعيش في الجهاز الهضمي، وجود مشكلة في نخاع العظم، اضطرابات نادرة مثل متلازمة انحلال الدم البولية.


طرق علاج نقص الصفائح الدموية:

ويمكن علاج نقص الصفائح الدموية بمعالجة الأسباب فهناك عدة أدوية ينصح بها الطبيب بعد مباشرة الحالة وعمل التحاليل اللازمة منها ديكساميثازون والريتوكسيماب، والذي  يقوم بمهاجمة الخلايا البائية،  وإذا لم ترفع العلاجات الدوائية من مستوى الصفائح الدموية بشكل كافي، فقد يستفيد المريض من عملية إزالة الطحال، وهو العضو الذي يدمر الصفائح الدموية كما يساعد تجنب التعرض للأذى أو السقوط الذي تسببه الألعاب الرياضية من احتمالية النزيف، كما ينصح بتناول نظام غذائي صحي يساعد التركيز على الكثير من الفواكه والخضروات وخاصة الخضار الورقية.



الكلمات المفتاحية

طرق علاج نقص الصفائح الدموية أسباب نقص الصفائح الدموية أعراض نقص الصفائح الدموية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتكون الدم من مكونات أساسية كل منها له دور ووظيفة يؤديها ومن هذه المكونات الصفائح الدموية التي تلعب دورًا أساسيا في حدوث النزيف وتجلط الدم.. فما هي ه