أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

بعد طلاق دام 10 سنوات يريد العودة لي بسبب خوفه من كورونا؟!

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 08 سبتمبر 2021 - 10:00 م

أنا سيدة عمري 44 عامًا ومطلقة منذ 10 سنوات من زوج أكبر مني بـ 6 سنوات، وبعد زواج دام 5 سنوات نتج عنه طفلتين، ومن وقتها لم أتزوج و تزوج والدهم، ثم طلق زوجته ولم ينجب منها، ولم يتزوج مرة أخرى.

منذ أشهر قليلة طلب مني أن نتحدث معًا أثناء زيارته للبنات، وأخبرني عن رغبته في العودة لبعضنا، وقال لي أنه خائف أن يصيبه أو يصيبنا مكروه بسبب وباء كورونا، وأنه من الأفضل أن نرجع مرة أخرى أسرة واحدة ونربي بناتنا وأنه لا يرغب في الزواج من أخرى غيري.

أنا حائرة، مندهشة من رغبته، وأريد العودة ولكنني خائفة من تجدد مشكلاتنا السابقة.

ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

لاشك أننا في زمن يعد من أزمنة الإضطراب بسبب الحروب، والقلاقل، والأوبئة، التي تسود العالم، ولاشك أيضًا أن هذه الأجواء تدفع لكل ما يشعر المرء باراحة، والأمان، والطمأنينة، ومنها هذا التشوق للشريك السابق.

لذا يا عزيزتي، فوالد طفلتيك ليس وحده من هداه تفكيره لمثل هذا التصرف، فبحسب  بيانات الأبحاث،  شهد زمن الإغلاق جراء انتشار وباء كورونا ،  محاولة واحدٍ من بين كل خمسة أشخاص إعادة التواصل مع  شريكه السابق!

ومن المنطقي أن يبحث الناس في مثل هذه الأزمنة التي يشيع فيها الإحساس بالخوف، وعدم الطمأنينة، عن الأمان المفقود،  وأنت حب وأمان قديم مفقود، مهما يكن من خلافات كانت بينكم.

ومع هذا كله فمن حقك التردد، والشعور بالحيرة خوفًا من تجدد المشكلات القديمة، لذا لابد من دراسة الأمر جيدًا.

ادرسي ما طرأ على والد طفلتيك من تغيرات، فالزمن كفيل بحدوث هذا التغيير، وأسأل الله أن يكون قد حدث بالفعل وللأفضل مما يمكن اعتباره مؤشرًا لعدم تكرار الأخطاء، والمشكلات الصادرة عن "النسخة" القديمة، السابقة، قبل 10 سنوات.

فلو أن هناك ثمة تغييرات جيدة نحو النضج النفسي، والوعي، لدى كل منكم فهذا كفيل بتدارك أخطاء الماضي، أو على الأقل التعامل معها بشكل مختلف أكثر حكمة وعقلانية ورشد.

ما هو مبشر في علاقتكم يا عزيزتي هو تواصله مع البنات، وجرأته على التحدث معك في الأمر، مما يوحي بأن علاقة الزواج السابقة بينكم انتهت بطلاق جيد، ومحترم، لكل الأطراف، وهذا الإحسان عند المفارقة هو ما يجعل الأبواب مفتحة، ومن ثم إمكانية العودة مرة أخرى، على عكس علاقات الزواج التي تنتهي على نحو سيء.

فكري جيدًا، ولاحظي التغييرات، ولابأس من إجراء تفاوضات حول المشكلات السابقة وفتح هذا الملف مع والد طفلتيك،  للتأكد عما إذا كانت لا زالت قائمة أم اختلف الحال.

جزئية أخيرة، فزوجك يا عزيزتي كما ذكرت شارف على عقده السادس،  ومن ثم  فمرحلته العمرية هذه أيضًا من مقويات رغبته في العودة وتحصيل الأمان، وعيش ما بقي من العمر في كنف من يعرفه مسبقًا،  وعدم استنزاف طاقته وعمره  في  المعاناة بسبب وحدة قاتلة، أو في تعارف جديد،  واختبار حياة ربما تفشل مرة أخرى مع شخص جديد لا يعرفه.

فأبشري، وادرسي الأمر، وفكري، واستخيري، وأسالي الله لك ولبناتك الخير.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

أمان كورونا طلاق محترم عمرو خالد تغيرات نضج نفسي وعي حكمة مفاوضات مشكلات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا سيدة عمري 44 عامًا ومطلقة منذ 10 سنوات من زوج أكبر مني بـ 6 سنوات، وبعد زواج دام 5 سنوات نتج عنه طفلتين، ومن وقتها لم أتزوج و تزوج والدهم، ثم طلق