-->
أخبار

فضائل الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

كيف تتوب من ذنب متكرر في 3 خطوات؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

هل من السُّنة حلاقة شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: ابحث عن الأخطاء فى حياتك.. والزم الاستغفار "وصفة مجربة"

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني

لو عايز ترضى ومحتاج تتعلم الرضا.. اسمع قصة مؤثرة حدثت للنبى يسردها عمرو خالد

هل يستوي أجر من تشهد صلاة الجمعة بمن تصلي الظهر في منزلها؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: ابدأ صباح يومك بهذا الدعاء لعل الله يغفر ذنوبك ويستجيب لك

"ما طال هم وهناك رب أمره بين الكاف والنون.. أبشر ولا تحزن"

شاهد: د.عمرو خالد :وصفة رائعة ومجربة لاستجابة الدعاء وقت الشدائد

أدعو الله كثيرًا ولا يُستجاب لي !.. الدكتور عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 07 سبتمبر 2021 - 01:02 ص
أرسل شاب يدعى عمر من السودان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: أدعو الله كثيرا.. ولا تحدث إستجابة.. ما الحل؟، أليس الله تبارك وتعالى وعد أن يستجيب الدعاء فأين هي إجابة الدعاء.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في الحقيقة إن الله سبحانه وتعالى وعد بإجابة الدعاء، بل أنه تبارك وتعالى وعد وعود مؤكد على استجابة الدعاء فهو القائل على نفسه سبحانه وتعالى {إن الله لا يخلف الميعاد} وأيضًا {إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا} وكذلك {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلً} وأيضا {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا}.. فوعود ربنا لا يخلفها أبدًا، فجزء كبير من ثقتك في الله ثقتك في وعوده".
ويضيف الداعية الإسلامي "يجب أن تصدق على وعود ربنا سبحانه وتعالى لك.. أما عدم استجابة الدعاء لك فإن المولى عز وجل وعدك بالإجابة ولكن في الوقت الذي يختاره هو وليس في الوقت الذي تختاره أنت، فأنت العبد وهو تبارك وتعالى الإله فإياك أن تتهمه معاذ الله في ملكه فهذا الأمر سوء أدب مع الله.. فهو دون تردد وعد بإجابة الدعاء ولكن التوقيت عنده هو".
وتابع الدكتور "خالد" : "توقيت إجابة الدعاء عند الله سبحانه وتعالى لأنه قد يكون الخير أن لا يستجاب لك هذا الدعاء في الوقت الراهن وقد يكون الخير أن تتأخر إجابة الدعاء ولو سنين بعد ذلك ويكون هذا الأمر في مصلحتك أنت"، ضاربا مثلاً بقصة قصة سيدنا موسى عليه السلام وسيدنا الخضر والولدين اليتمين اللذان يملكان كنزًا تحت منزلهما ولا يستطيعوا العيش ولا الطعام فإذا وجدوا هذا الكنز الآن سيستولي عليها أهل القرية ولكن {أَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ}".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "يمكنك الآن استنتاج أن تأخير استجابة الدعاء لمصلتحك أنت لأنك لا تعلم الغيب والمولى عز وجل يعلمه.. فإياك أن تخطئ وإياك وإساءة الأدب مع الله"، مضيفا "ولكن هناك نقطة أخرى فقد يكون دعائك لأمر ما هو شر لك من الأساس فيقول المولى عز وجل في كتابه العزيز {وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا} فالإنسان مستجعل دائما يريد أن يستجب الله دعاء الآن ولكن الخير أن تتأخر".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن ما يجب أن نتعلمه من هذا الأمر هو أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء يقينًا {وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ}، مؤكدًا "كل ما تطلبه حصل .. فآلاف الدعوات في حياتنا حدثت بالفعل ولكن الشيطان ينسينا من أجل أن نظل لا ندرك أن في يدينا سلاح رائع في الحياة اسمه الدعاء.. فادعوا الله كثيرًا وإذا تأخرت الإجابة فهو خيرًا لك وإذا لم تحدث فسيحدث الأفضل منها لك ولكن أن يرد دعاءك من الله فالدعاء لا يمكن أن يرد"
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول"أنا شخصيًا لا يمكن أن أنسى عندما بدأت حياتي كداعية بدأت في نادي الصيد في مسجد صغير ملحق بالنادي وبعد ذلك تم إيقاف الدرس في النادي بكيت كثيرًا ودعوت الله حتى أعود إلى مسجد النادي مرة أخرى.. فإذا ظللت في نادي الصيد حتى وقتنا هذا كنت سأظل إنسان محدود وذلك لأنني كنت أنظر إلى الدنيا بمنظور ضيق جدًا .. فأنت لا ترى الخير لك ولكن المولى عز وجل مرتب لي أن أنتشر للعالم كله فكان ترتيبه تبارك وتعالى أنه يجب أن أرحل عن مسجد النادي"، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى يدبر لك الخير ودعاء لن يرد ولو ليس فيه خير لك سيرسل لك الأحسن منه إن شاء الله.. فاستمر في الدعاء وثق في الله وفي وعد الله لك".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن ! ماذا افعل؟.. الدكتور عمرو خالد يجيبللرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW


اقرأ أيضا:

زميلاتي في جلساتنا يتحدثون عن علاقاتهم الزوجية الخاصة فماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

عندي وساوس بأن الله لن يسامحني علي تكرار أخطائي ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات عمرو خالد.. استشارات الإسلام المسلمين بناء إنسان الدعاء استجابة الدعاء كيف يستجاب دعاءك الأدعية المستجابة تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب يدعى عمر من السودان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: أدعو الله كثيرا.. ولا تحدث إستجابة.. ما الحل؟، أليس الله تبارك