أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

مع بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا .. 5 أعراض جوهرية تميز "متحور دلتا " عن نزلات الانفلونزا والبرد .. انتبه

بقلم | علي الكومي | الاحد 05 سبتمبر 2021 - 04:47 م
هذا العام تتزامن الموجة الرابعة من فيروس كورونا "كوفيد 19" متحور دلتا مع  انتهاء أشهر الصيف وبداية موسم الخريف، من المحتمل أن يبدأ الكثير منا في الإصابة بالزكام والإنفلونزا بشكل يثير التساؤلات عن كيفية التفرقة بين اعراض الكوفيد المستجد مع الانفلونزا والبرد .

دراسة بريطانية  أشارت في هذا الصدد إلي أن  أعراض البرد والإنفلونزا تعد شائعة مع زيادة برودة الطقس، ولكن نظرا لأن فيروس كورونا لا يزال موجودا بيننا، من المهم معرفة الفرق بين هذه الأمراض.

فوارق ملحوظة  بين اعراض كورونا والانفلونزا  

حيث تشبه بعض أعراض فيروس كورونا أعراض البرد والإنفلونزا، مثل السعال الجديد أو ارتفاع درجة الحرارة.

وبحسب الدراسة الروسية تمثل  الأعراض الثلاثة الرئيسية لفيروس كورونا في سعال مستمر جديد وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة التذوق والشم.

ويجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض إجراء اختبار وعزل ذاتي على الفور لتجنب انتشار الفيروس.

وفي المقابل و، نظرا لتحور الفيروس وانتشاره على نطاق واسع، أبلغ العديد من الأشخاص عن أعراض أخرى، مثل التهاب الحلق والعطس.

وغالبا ما يشعر المصابون بالزكام بالاحتقان والارتباك، ما قد يؤثر أيضا في قدرتهم على تذوق الطعام.

وبل يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن في بطانات الأنف أحيانا إلى فقدان حاسة التذوق، هذا إلى جانب كون فقدان حاسة الشم أحد الأعراض الرئيسية الأخرى لفيروس كورونا.

ومن المهم هنا الإشارة إلي أن من  أصيبوا بفيروس كورونا ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق وبعضهم يعاني من أعراض أخرى بسبب الفيروس.

هذه اعراض ما بعدالتطعيم

ومع هذا فهناك أعراض متشابهة لهذه المشكلات الصحية فقد شهد مرضى “كوفيد-19” الذين تلقوا لقاحاتهم، أعراضا مختلفة للمرض، وقال أحد الخبراء مؤخرا إن هذه الأعراض تشبه نزلات البرد أو الإنفلونزا

البروفيسور البريطاني  تيم سبيكتور، عالم الأوبئة في كينغز كوليدج لندن والمشرف علي الدراسة أشار إلي أنه : “تُظهر بياناتنا أن عدوى ما بعد التطعيم تشبه الزكام أكثر من الإنفلونزا، وأهم الأعراض سيلان الأنف والصداع والعطس والتهاب الحلق وفقدان الرائحة ويمكن أن يجعل متغير دلتا من الصعب علينا التمييز ما إذا كانت الأعراض لنزلة برد أو “كوفيد-19”

ووفقا لمسؤول الصحة في ولاية لويزيانا، جو كانتر، فإنه على الرغم من أن متغير دلتا لا يزال يظهر بأعراض “كوفيد-19” الكلاسيكية، مثل السعال وضيق التنفس والحمى، إلا أنه يمكن الخلط بينها وبين الأعراض الأخرى لنزلات البرد أو حتى الحساسية.

كانترتابع بالقول : “إذا كانت لديك أي أعراض، مهما كانت خفيفة، حتى لو كانت التهابا في الحلق، أو سيلانا في الأنف، أو احتقانا في الجيوب الأنفية، فيجب القيام بفحص وتقليل الاتصال بالآخرين”.

فيما أوضحت الدكتورة بليندا غريفيث من عيادة فليت ستريت في لندن الفرق بين نزلات البرد و”كوفيد-19″.


وقالت الدكتورة غريفيث إن أعراض نزلات البرد تشمل: العطس وسيلان الأنف والتهاب الحلق وفي معظم حالات البرد، لن تصاب بارتفاع في درجة الحرارة، وفقا للدكتورة غريفيث، وهو أحد أعراض “كوفيد-19″الرئيسية التي يجب البحث عنها.

الدكتورة غريفيث:مضت للقول  “الحمى والقشعريرة وآلام في العضلات، نادرا ما تحدث في نزلات البرد (الزكام)، ولكن يمكن أن تحدث. ومع نزلات البرد، عادة ما تتوقع أن ترى تحسنا بعد أقل من أسبوع، على الرغم من أن هذا قد يختلف”.

الطبية البريطانية أشارت إلي  أنه عندما يتعلق الأمر بـ”كوفيد-19″، فإن تمييز الأعراض عن أعراض نزلات البرد سيساعدك عندما يتعلق الأمر بالخطوات والاحتياطات التي يجب اتخاذها.

وأوضحت: “تشمل هذه الأعراض فقدان حاسة الشم والتذوق، ودرجة حرارة ثابتة تزيد عن 37.8 درجة مئوية، وتوعك عام وإرهاق، وربما مع آلام في العضلات وصداع. وأحد أكثر علامات “كوفيد-19″ شيوعا هو السعال المستمر الجديد”.

وواصلت قائلة: “إذا كان السعال ينتج مخاطا ملونا أو إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، فيجب أن يتطلب ذلك دائما فحصا طبيا، ولكن خاصة إذا كنت تعاني من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)”.

أعراض متحوردلتاعند  الأطفال

وبينما من المعروف أن البالغين يعانون من الأعراض المذكورة أعلاه، قال خبراء في كينغز كوليدج لندن سابقا إن الأطفال لديهم أعراض مختلفة عن البالغين.

الدكتورة غريفيث  استمرت في توضيح الفارق بين الأعراض بالقول إنه يجب أن يكون من السهل تحديد ما إذا كان طفلك مصابا بـ”كوفيد-19″ أو نزلة برد أم لا، والأطفال الذين يصابون بفيروس كورونا “من المرجح أن يصابوا بالإسهال أكثر من البالغين”.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

وتابعت: “إذا كان طفلك مريضا بشكل حاد وتظهر عليه الأعراض المذكورة أعلاه، فلا تتأخر أبدا في طلب المساعدة الطبية. وهذا ينطبق أيضا على المرضى في أي عمر ممن يعانون من السعال المستمر الجديد، والذين يعانون من ضيق في التنفس، مع ارتفاع درجة الحرارة أو من دونها. وإذا كنت تعاني من أي مما سبق، فلا تتأخر في طلب الرأي الطبي”.

الطبيبة البربطانية استدركت : “باختصار، إذا كنت تعاني من سعال مستمر جديد، وحمى مزمنة، وفقدان لحاستي التذوق والشم، وكذلك الصداع، فيجب إجراء فحوصات لكوفيد-19 في أسرع وقت ممكن”.

وكانت  منظمة الصحة العالمية قد أدرجت الأوجاع والآلام والتهاب الحلق والإسهال والتهاب الملتحمة والصداع وفقدان التذوق أو الشم والطفح الجلدي على الجلد وتغير لون الأصابع كأعراض أقل شيوعا لفيروس كورونا

.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا متحور دلتا اعراض فيروس كورونا اعراض متحور دلتا اعراض الانفلونزا والبرد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة بريطانية أشارت في هذا الصدد إلي أن أعراض البرد والإنفلونزا تعد شائعة مع زيادة برودة الطقس، ولكن نظرا لأن فيروس كورونا لا يزال موجودا بيننا، من