أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة: كوفيد -19 قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 05 سبتمبر 2021 - 01:40 م

حذرت دراسة حديثة من أن مرضى كوفيد – 19، حتى ممن يعانون من حالات أكثر اعتدالًا، قد يعانون من تلف دائم في الكلى.

وخلال الدراسة التي أجريت على أكثر من 1.7 مليون مريض في نظام شؤون المحاربين القدامى بالولايات المتحدة، وجد الباحثون أنه بعد أشهر من الإصابة الأولية، كان المتعافون من كوفيد -19 أكثر عرضة لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من تلف الكلى - من ضعف وظائف الكلى إلى الفشل الكلوي المتقدم.

وكان الأشخاص الذين عانوا من أشد حالات المرض، واحتاجوا إلى رعاية وحدة العناية المركزة أكثر عرضة لخطر تلف الكلى على المدى الطويل.

وبالمثل، فإن المرضى الذين أصيبوا بإصابة حادة في الكلى أثناء دخولهم المستشفى تعرضوا لمخاطر أعلى من مرضى كوفيد -19 الذين لا يعانون من مشاكل واضحة في الكلى أثناء إقامتهم في المستشفى.

وكان هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بدرجة ما من ضعف الكلى أو المرض بحوالي مرتين إلى خمس مرات من المرضى الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد -19.

قال الدكتور إف بيري ويلسون، أخصائي الكلى الذي لم يشارك في الدراسة، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ييل في نيو هيفن: "ما لفت انتباهي هو أنه في جميع المجالات، ترى هذه المخاطر حتى في المرضى الذين لم يتعرضوا لإصابة حادة في الكلى عندما تم نقلهم إلى المستشفى".


ارتباط مشاكل الكلى بـ كوفيد – 19


هناك بعض التساؤلات حول درجة ارتباط مشاكل الكلى بـ كوفيد – 19 على وجه التحديد، أو المرضى الذين يتم نقلهم إلى المستشفى، وفقًا لما ذكره ويلسون. ومن غير الواضح، على سبيل المثال، كيف يمكن مقارنة وظيفة الكلى لديهم بوظيفة المرضى في المستشفى بسبب الإنفلونزا.

لكن الدراسة وجدت أنه حتى مرضى كوفيد – 19 الذين كانوا في المنزل كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى.

قال كبير الباحثين الدكتور زياد العلي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة واشنطن: "كانت هناك مخاطر، وإن كانت أقل، بين هؤلاء الذين لم يواجهوا مشاكل كبيرة عندما كانوا مرضى".

قال ويلسون "السؤال الكبير" هو لماذا؟، هل هذا يعكس بعض التحفيز المستمر لجهاز المناعة والالتهابات؟، موضحًا أنه "سوف يتطلب الأمر مزيدًا من البحث لمعرفة ذلك."

وتستند النتائج - التي نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى - إلى السجلات الطبية لأكثر من 1.7 مليون مريض في فرجينيا. من بين هؤلاء، تم تشخيص إصابة 89216 بـ كوفيد -19 بين مارس 2020 ومارس 2021، وكانوا لا يزالون على قيد الحياة حتى بعد 30 يومًا من إصابتهم.

نظرت الدراسة في مخاطر إصابة المرضى بأنواع مختلفة من مشاكل الكلى في الأشهر التالية.

بشكل عام، كان مرضى كوفيد-19 أكثر عرضة لإظهار انخفاض كبير في معدل الترشيح الكبيبي للكلى، وهو مقياس لمدى جودة ترشيح الأعضاء للنفايات من الدم.

ووجدت الدراسة، أن ما يزيد قليلاً عن 5 في المائة من مرضى كوفيد-19 لديهم انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي بنسبة 30 في المائة أو أكثر، وبالمقارنة مع عموم المرضى، كان خطرهم أعلى بنسبة 25 في المائة.

نظرًا لأن البالغين يفقدون بشكل طبيعي حوالي 1 في المائة من وظائف الكلى سنويًا، فإن انخفاض معدل الترشيح الكبيبي بنسبة 30 في المائة يشبه فقدان 30 عامًا من وظائف الكلى، وفقًا لويلسون.

كما فحصت الدراسة مخاطر الإصابة الكلوية الحادة، حيث تفقد الأعضاء وظيفتها فجأة. يمكن أن يسبب أعراضًا مثل تورم الساقين والإرهاق وصعوبة التنفس، ولكنه في بعض الأحيان لا يسبب مشاكل علنية.

كان مرضى كوفيد – 19 أكثر عرضة للإصابة بإصابة الكلى الحادة بمقدار الضعف تقريبًا، على الرغم من اختلافها وفقًا لشدة الإصابة بالفيروس الأولية.

هل سيستمر الضرر؟


كان الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى أكثر عرضة بنسبة تتراوح ما بين خمسة إلى ثمانية أضعاف من غير المصابين بـ كوفيد-19 للإصابة بإصابة الكلى الحادة، وكان الأشخاص المصابون بفيروس كوفيد-19 الذين عولجوا في المنزل معرضين لخطر أعلى بنسبة 30 في المائة، مقابل غير المصابين.

وقال العلي إنه لم يُعرف بعد ما الذي يعنيه كل هذا بالنسبة لصحة الكلى طويلة الأمد لمرضى كوفيد -19. وأشار إلى أن أحد الأسئلة الآن هو ما إذا كان انخفاض معدل الترشيح الكبيبي في بعض المرضى سيستقر.

وقال ويلسون إنه بالنسبة لإصابة الكلى الحادة، يمكن للناس التعافي منها دون أي ضرر دائم. وأشار إلى أنه إذا كان الانخفاض في معدل الترشيح الكبيبي مرتبطًا بإصابة الكلى الحادة، فقد ينتعش جيدًا.

وبعض المرضى في الدراسة أصيبوا بالفعل بالفشل الكلوي في نهاية المرحلة. كانت تلك الاحتمالات أكبر بين المرضى الذين كانوا في وحدة العناية المركزة، والذين طوروا المرض بمعدل حوالي 21 حالة لكل 1000 مريض سنويًا - مما يجعل مخاطرهم أعلى 13 مرة من المرضى الآخرين.

الكلمات المفتاحية

كوفيد -19 قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي فيروس كورونا ارتباط مشاكل الكلى بـ كوفيد – 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن مرضى كوفيد – 19، حتى ممن يعانون من حالات أكثر اعتدالًا، قد يعانون من تلف دائم في الكلى.