أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

والدي شخصيته بارانوية ونعيش معه في عذاب مقيم.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 03 سبتمبر 2021 - 07:00 م

عمري 17 سنة ومشكلتي أن شخصية والدي صعبة، فهو شخصية بارانوية، يعتقد نفسه عظيمًا، ومتحسس تجاه أي نقد ويعتبره إهانات عظيمة في حقه، كما أنه يتشكك دائمًا في نظرتنا له وتعاملاتنا معه، ويعاملنا على هذا الأساس بعدائية على الرغم من حنيته في بعض الأحيان.

أذكر أنني عندما نجحت في الشهادة الاعداداية بتفوق جاء إليّ بورقة وقلم،  وأمرني أن أوقع على الورقة،  وأقسم أن تفوقي كان بفضل رعايته لي وإنفاقه عليّ!

أنا وأختى الأصغر مني وأمي نعيش في عذاب مقيم، وهم لا يفهمون شيئًا، واهتمامي بحالتنا جعلني أفتش عن تفسير عبر القراءة والوعي النفسي فعرفت أنه شخصية بارانوية، فما الحل؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

قلبي معك.

البارانويا مرض نفسي يعتمد على فهم سلوكيات الآخرين على أنها للتهديد وإلحاق الأذى، فالشخص المصاب بالبارانويا يكون لديه شك غير مبرر في ولاء الناس، وفهم الإشارات العادية على أنها إهانات شخصية، وإعطاء رد فعل عدائي تجاه الإهمال.

وابن/ة الشخصية البارنوية ينشق وعيه، ويتحرك لديه اللاوعي بشكل جنوني، فمن يتربي على يد شخص مزدوج الشخصية يتعرض للكثير من الأذى النفسي لا محالة.

لا حل سوى "الوعي"، والمضي في رحلة تعافي من التأثر بشخصيته المضطربة هذه على يد معالج نفسي،  فصاحب الشخصية البارانوية متقلب المزاج، غادر بجنون، ومن الطبيعي أن يتحول من حوله سواء كانوا أبناء أو شريك حياة إلى ضحايا، ووحده العلاج النفسي سيعلمك كيف تتعافى من الآثار السلبية وتتحول إلى ناج لا ضحية ، وهو ما سيعلمك أيضصا كيف تتعامل مع والدك بشخصيته المضطربة هذه لأنه غالبًا سيرفض العلاج، كما أن علاجه صعب للغاية.

سارع لطلب المساعدة النفسية المتخصصة يا عزيزي، فالشخصية البارانوية يؤذي نفسه ومن حوله والإقامة معه بدون "وعي" بهذا كله وبدون "تعافي" قد تعرضك وأهلك للخطر.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

بارانوية وعي تعافي آثار سلبية إهانات شك ضحية ناج عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 17 سنة ومشكلتي أن شخصية والدي صعبة، فهو شخصية بارانوية، يعتقد نفسه عظيمًا، ومتحسس تجاه أي نقد ويعتبره إهانات عظيمة في حقه، كما أنه يتشكك دائمًا ف