أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

10أنواع من الأطعمة تدعم خططك للحفاظ علي نضارة البشرة مهما طال العمر .. الطماطم والبرتقال أبرزها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 سبتمبر 2021 - 04:40 م

الملايين من السيدات  يحرصن على الاهتمام ببشرتهن باعتبار أن أولي مؤشرات الشيخوخة تظهر على البشرة، فالاهتمام بالبشرة لا يجب أن يكون فقط في سن متأخرة ، ولكن عليه أن يبدأ في  مرحلة الشباب. حتي تحافظ السيدات في هذه السن  على شباب بشرتكِ لأطول مدة ممكنة، انطلاقا من أن الحصول علي  بشرة مشدودة وناعمة،مع الوضع في الاعتبار محورية النظام الغذائي في الحفاظ  علي نضارة البشرة لأطول فترة ممكنة .

العديدمن الدراسات حدت  مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تحرصي على تناولها حتى تظل بشرتك شابة نضرة وتحتفظي بهذه النضارة مهما طال العمر لاسيما أن هذه الأطعمة تتمتع بعض الأطعمة بفعالية كبيرة في مجال الحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة، وذلك بفضل غناها بالفيتامينات، والحوامض الدهنيّة، ومضادات الأكسدة.

النظام الغذائي ونضارةالبشرة

الدراسات اشارت لارتباط محاربة الشيخوخة ارتباطاً مباشراً بتبنّي نظام غذائي متوازن غنيّ بالألياف (الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة) التي تسهّل عمليّة الهضم، والأطعمة الغنيّة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تسمح للجسم بمحاربة مظاهر الشيخوخة. إذ تعمل مضادات الأكسدة على محاربة تأثير الجذيرات الحرّة التي ينتجها الجسم وتُتهم بأنها مسؤولة أساسيّة عن ظهور الخطوط، والتجاعيد، وفقدان ليونة الجلد وتزداد حدّتها عندما تتعرض البشرة للجفاف.

واجمعت العشرات من الدراسات نصحت  باستهلاك أطعمة غنيّة بالماء وشرب ما لايقلّ عن ليتر ونصف من السوائل يومياً، على أن يتزامن ذلك مع الابتعاد عن العوامل التي تُسرّع شيخوخة البشرة وأبرزها التعرّض للشمس دون حماية، التلوث، والتدخين كونها جميعاً تتسبب بزيادة إنتاج الجذيرات الحرة في الجسم.

أولي هذه الأطعمة التي ترتبط بالحفاظ علي صحة البشرة الطماطم حيث تتميّز هذه الثمرة بغناها بمادة الليكوبين المعروفة بكونها إحدى أقوى مضادات الأكسدة. واللافت أن هذه المادة تحافظ على خصائصها حتى بعد الطهي. يُنصح بتناول الطماطم وسواها من الخضار والفاكهة الغنيّة بمضادات الأكسدة بشكل يومي ومنها الجزر، الكيوي، الكوسا، والحمضيّات..

الأسماك هي الأخري تلعب دورا في الحفاظ  علي نضارة البشرة وخاصة تلك الغنيّة بالأوميجا3 الذي يُعتبر من الحوامض الدهنيّة الأساسيّة الضروريّة لحسن سير وظائف الجسم. أما الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من هذه الحوامض فهي: الماكاريل، الرنكة، السردين، السلمون، والترويت بالإضافة إلى ثمار البحر..

الفواكة والحمضيات وصحةالبشرة

من الأسماك ننتقل إلي الفواكه والحمضيات ولاسيما الرمان حيثتحمل هذه الثمرة لقب “الفاكهة المضادة للشيخوخة” بفضل غناها بالتانين، الفلافونويدات، والحوامض الدهنيّة، والفيتامينات، والعناصر المعدنيّة الغذائيّة. وهي جميعها تُشكّل خليطاً مضاداً للشيخوخة. يتمتع الرمان بخصائص مضادة للميكروبات تسهّل التآم الندبات، أما زيت الرمان فغنيّ بالخصائص المهدئة والمضادة للإلتهابات مما يجعله يحدّ من تلف ألياف الكولاجين ويحافظ على شباب البشرة لفترة أطول..

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بدور المشروبات في الحفاظ  علي صحة البشرة حيث يحتوي هذا المشروب على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة. وهو يُبطل مفعول الجذيرات الحرة ويتمتع بخصائص قابضة للمسام ومزيلة للإحتقان.

أما خامس الأطعمة الداعمة للحفاظ علي بشرة نضرة فتتمثل في التوت البري حيث يتميّز هذا النوع من التوت باحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة الواقية من الأضرار التي تتعرض لها البشرة على المدى الطويل. وهو يتمتع بقدرة على حماية البشرة من الإعتداءات البيئيّة.

فيما يلعب الأفوكادو دورا مماثلا في دعم نضارة البشرة تتميّز هذه الثمرة بغناها بالفيتامينات من فئة "أي ،بي وسي "فضلا عن  الدهون غير المشبعة التي تحافظ على صحة شرايين القلب. يُساهم لبّ الأفوكادو في تعزيز إنتاج الجسم للكولاجين الذي يحدّ من الشيخوخة المبكرة للبشرة.

المكسرات ونضارة البشرة

المكسرات كذلك  تلعب دورا مثيرا في الحفاظ علي صحة البشرة ونضارتها بالإضافة إلى الزنك والسيلينيوم. وتُعتبر هذه المكوّنات خليطاً مثالياً لمحاربة مظاهر الشيخوخة يتميّز بغناه بمضادات الأكسدة، والأوميغا3، والفيتامينات من فئة أي وسي

ولا تغيب عن هذه القائمة الزيوت وتحديداً زيت كبد الحوت وزيت الزيتون المعروفين بخصائصهما المضادة للتجاعيد وبغناهما بالدهون المفيدة للبشرة.

الحمضيات وفي مقدمتها البرتقال تساهم هي الأخري و  تتميّز هذه الثمرة بفوائدها العديدة للبشرة، فهي تعزّز تجدد خلايا البشرة وتحارب تلفها بفضل غناها بالفيتامين سي . وهي تتمتع بخصائص منشّطة، مرطّبة، ومساعدة على انقباض مسام الجلد

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولأما اخر هذه الأطعمة التي تحافظ علي نضارة البشرة حيث يحتل البيض مكانا متميزا ضمن قائمة الأطعمة الداعمة لنضارة البشرة لاسيما أنه يندرج ضمن أبرز الأطعمة المضادة للتجاعيد، فهو غنيّ بالكبريت الذي يُساهم في إنتاج الكولاجين ويعتني بالبشرة بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات

.



الكلمات المفتاحية

البشرة نضارة البشرة اطعمة نحافظ علي نضارة البشرة الافوكادو البرتقال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العديدمن الدراسات حدت مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تحرصي على تناولها حتى تظل بشرتك شابة نضرة وتحتفظي بهذه النضارة مهما طال العمر لاسيما أن هذه الأطع