أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

مزاياها تتجاوز تعزيز العلاقة الحميمية فقط .. الحبة الزرقاء تحمي القلب وتقاوم السكتة الدماغية

بقلم | علي الكومي | الخميس 02 سبتمبر 2021 - 04:40 م

يعتقد الملايين أن الوظيفة الحصرية للفياجرا تتمثل في تحفيز العلاقة الجنسية وتعزيز قدرة الرجال  لكن دراسة بريطانية حديثة دحضت هذا الاقتصاد اذ أضافت مزايا جديدة للحبة الزرقاء تمثلت في حماية القلب وبل انقاذ الأرواح من الإصابة من السكتات القلبية المميتة

هذه النتيجة توصلت لها دراسة بريطانية حديثة صادرة عن جامعة مانشستر  حيث أكدت أن الدواء يثبط بشدة إيقاعات القلب غير الطبيعية المعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب،.

الفياجرا وتعزيزصحة القلب

 الدراسة البريطانية اشارت إلي أن عدم انتظام ضربات القلب مشكلة شائعة وغالبا ما تحدث بسبب نوبة قلبية غير مميتة أو أمراض القلب، فضلا عن الالتهابات الفيروسية والعقاقير الترويحية والكحول. وبعض الأنواع هي سبب شائع للسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

علماء الجامعة البريطانية اجروا الدراسة  على الأغنام. لكن الدكتور ديفيد هاتشينغز، المؤلف الرئيسي للدراسة، قال: "نعتقد أن هذا الاكتشاف من المرجح أن يكون ذا صلة بالبشر. فقلب الإنسان بحجم مشابه لقلب الخروف، كما هو الحال في علم التشريح والدوائر الكهربائية المرتبطة به".

لذا فإن هذا الاكتشاف يمكن أن يطلق العنان يوما ما لإمكانية العلاج الفعال لما يمكن أن يكون مشكلة مدمرة.

البروفيسور متين أفكيران، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية، أشار إلى أن خلايا القلب في الأغنام "تشبه خلايا قلب الإنسان".

الطبيب البريطاني الشهير تابع قائلا : "إن فهم كيفية حدوث اضطرابات ضربات القلب بشكل أفضل يمكن أن يمهد الطريق لتحسين الوقاية والعلاج. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتم إعادة استخدام الفياغرا والأدوية المماثلة لعلاج إيقاعات القلب غير الطبيعية لدى المرضى".

الفياجراومرضي السكروالنوبات القلبية

وأظهرت الأبحاث السابقة على البشر وعدا كبيرا، حيث توصلت دراسة سابقة إلى أن مرضى السكر الذين استخدموا الفياجرا تقل لديهم مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويزيدون من احتمالات النجاة من نوبة قلبية. وتم دعم ذلك من خلال دراسة سويدية صدرت نتائجها عام 2021

وقال الباحث الرئيسي البروفيسور أندرو ترافورد، من جامعة مانشستر: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا نشعر أننا نقترب من بديل فعال وقوي للعلاجات الحالية".

البروفيسور البريطاني يعتقد أن الفياغرا يوقف عدم انتظام ضربات القلب عن طريق تقليل كمية الكالسيوم في خلايا القلب، كون الكالسيوم هو المحرك الرئيسي لعمل ضخ القلب.

وعندما يدخل إلى خلايا عضلة القلب المعروفة باسم الخلايا العضلية، فإنه يطلق مخزونا من الكالسيوم لتوليد المزيد من الكالسيوم.

وعندما يكون القلب مريضا، يصبح القلب مثقلا بالكالسيوم ما يؤدي بدوره إلى ضربات قلب غير طبيعية، عدم انتظام ضربات القلب.

والعنصر النشط الموجود في الفياغرا، والذي يسمى السيلدينافيل، كان قادرا على منع ذلك في غضون 90 ثانية في إناث الأغنام.

الفياجراوانسجةالقلب

وقال الدكتور هاتشينغز: "لم تثبت هذه الدراسة فقط أن الفياغرا لها تأثير قوي مضاد لاضطراب النظم على أنسجة القلب الحية، بل كشفت دراساتنا الخلوية أيضا عن الآلية التي يحدث بها ذلك".

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

وعلى الرغم من أن النتائج مثيرة للإهتمام، لكن هناك تحذيرات عامة حول تناول الفياغرا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

ومن المهم الإشارة هنا إلي  الإرشادات الوطنية السائدة في البريطانية تشير  إنه لا يمكن وصف عقاقير مثل الفياجرا إلا بعد ستة أشهر على الأقل من الإصابة بنوبة قلبية

الكلمات المفتاحية

الفياجرا الحبة الزرقاء الفياجرا وصحة القلب الفياجرا والنوبات القلبية الفياجرا ومرضي السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة البريطانية اشارت إلي أن عدم انتظام ضربات القلب مشكلة شائعة وغالبا ما تحدث بسبب نوبة قلبية غير مميتة أو أمراض القلب، فضلا عن الالتهابات الفيروس