أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

للتمر فوائد لا تحصى.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 28 اغسطس 2021 - 08:44 م
يعد التمر أحد اهم الفواكه التي تمنحك العديد من المواد الغذائية اللازمة لصحة جيدا إذا تناولته بانتظام لكن دون إفراط.
فالتمر مفيد جدًا لعضة القلب وهو يجدد الطاقة لعضلة القلب لأنه مصدر مهم للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، إضافة لكونه غنيًا بالألياف الغذائية وهو ما يجعله يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.
كما أن التمر  يحتوي على المغنيسيوم، والكبريت، والعديد من مضادات الأكسدة ما يجعل له آثارًا مضادة للالتهابات؛ حيث وجد أن للتمر دورًا في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، وغيرها أيضا يحافظ التمر على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، كما أن لمريض السكر أن يتناول التمر لكن باعتدال دون إفراط.

فوائد التمر للصحة العامة:
هناك العديد من فوائد التمر للحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الاتي:
بما أن التمر مصدر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات المعوية، مثل:
تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال.
الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.كما أنه علاج فقر الدم كما يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.

كما يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز  والسكروز ، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.
كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفعالية أكبر، إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة، وسرعة البديهة، ورد الفعل على المحفزات المختلفة.

أيضًا التمر مفيد لصحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام، كما أنه مهم لفطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.
كما أثبتت العديد من الدراسات فوائد التمر في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، كما ينصح بتناول التمر صباحا للحصول على فوائد التمر العديدة.


الكلمات المفتاحية

فوائد التمر البلح التمر والسكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للصحة، وهذا ما يفسر شهرته واستخدامه الواسع على نحو شبه يومي.