أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أغار على خطيبي من قريباته وزميلاته في العمل وأصبحنا نتشاجر لهذا السبب.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 12 اغسطس 2021 - 06:20 م

مخطوبة منذ سنة لشاب محترم وخلوق وأحبه ويحبني إلا أن هناك مشكلة كبيرة في علاقتنا وهي غيرتي الزائدة عليه وضيقه من هذا الأمر.

أنا أحبه وتتملكني الغيرة عندما أجده يقول كلامًا حلوًا لقريباته وأخواته ويقضي أوقاتًا في مجاملاتهم في مناسباتهم ويهاديهم.

وأشعر بغيرة لا تطاق بسبب تعاملاته مع زميلاته في العمل، وأحاديثهم على فيس بوك التى أراها.

نتشاجر كثيرًا بسبب كل هذا، وهو يقسم لي أنه يحبني ولا يحب أحدًا غيري، وأن هذه العلاقات لابد منها، ولها وضعها الخاص المختلف، وأنا غير مقتنعة ولا زلت أغار عليه.

ما الحل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

الحل هو النضج النفسي كما هو موجود لدى خطيبك!

فما كذب الرجل حين أخبرك أنه يحبك ولا يحب أحدًا غيرك "كأنثى" وأن ما عدا هذا علاقات لابد منها ولها وضعها الخاص الذي ليس من ضمنه طبيعة علاقتكما الخاصة.

هذه هي طبيعة الحياة يا عزيزتي، فخطيبك الناضج هذا يدرك أن لك والد، وأخ، وعم، وخال،  وأقارب،  وأصدقاء، ودوائر علاقات صداقة، وقرابة، وغيرها ، وأنها من حقك، فلم يلومك أو يغار بسبب تعاملاتك فيها،  ومجاملاتك لهؤلاء الناس جميعًا.

غيرتك "زائدة" بالفعل كما وصفتها.

والغيرة وإن لم تكن زائدة فهي تعبير عن الامتلاك لا الحب، امتلاك للشخص، ووقته، واختياراته، وطاقته، ومشاعره، واهتماماته وكل شيء، الغيرة يا عزيزتي تقتل الحب ولا تعبر عنه ولا تحييه، بل تطبق على أنفاسه تمامًا، فلا حب يتنفس في ظل الغيرة، ومن ثم يذبل وقد يموت.

الغيرة يا عزيزتي جالبة للشك، وكثرة الاتهامات، والتحقيقات، وتحول العلاقة إلى وكيل نيابة ومجرم.

الغيرة جالبة لأشكال لا تتخيلينها من الاضطرابات النفسية لك ولخطيبك إن استمر الأمر على هذا الوضع وامتد للزواج، ونذير فشل لا محالة وسقوط للعلاقة.

ما أراه أن تدركي أن خطيبك عاقل وراشد وناضج، ومحب، وأن علاقتكم واختياره لك كأنثى تصلح زوجة وشريكة حياة في علاقة خاصة مقدسة هي الزواج، أمر يختلف تمامًا عن أي تعاملات أخرى، أو مشاعر أخرى تجاه القريبات والزميلات.

لا بأس أن تصارحيه بأنك تتأذين من تصرفات زائدة عن الحد مثلًا، ربما يفعلها تجاه الجنس الآخر من باب المجاملة، حتى يبدأ في السيطرة والتقليل منها، ولكن هذا ليس معناه أن لك الحق في أن تحصين على خطيبك أنفاسه، أو أن تحاسبيه كما الملكين.

وأخيرًا، الغيرة يا عزيزتي من الممكن أن تعطل حياتك، وعلاقتك مع خطيبك، فانتبهي جيدًا لهذه الخطورة، وكل المخاطر التي ذكرتها لك من قبل، وخوضي مع نفسك رحلة لتغيير هذا الجزء المعطل والمدمر لعلاقتك العاطفية، وإن عجزت وحدك فبإمكانك طلب المساعدة النفسية المتخصصة حتى تحمين نفسك وعلاقتك من الانهيار.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

غيرة زميلات خطيبي في العمل حب الامتلاك الحب العاطفي مشاعر معطلة فشل العلاقة عمرو خالد حب الأنثى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مخطوبة منذ سنة لشاب محترم وخلوق وأحبه ويحبني إلا أن هناك مشكلة كبيرة في علاقتنا وهي غيرتي الزائدة عليه وضيقه من هذا الأمر.