أخبار

مفاجأة مدهشة حول فوائد الموز الأخضر.. أكثر صحة من الأصفر

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

هكذاأحسن النبي التخطيط والتنظيم والإدارة للهجرة الشريفة .. يرصدها مؤلف لمجمع البحوث الإسلامية

بقلم | علي الكومي | السبت 07 اغسطس 2021 - 09:20 م

الهجرة النبوية الشريفة حادث فارق في تاريخ الإنسانية تطرقإليه  الكُتّاب وغيرهم من المؤرخين الهجرة في مصنفاتهم، إلا أن كتاب "على طريق الهجرة –دراسة علمية- للكاتب الكبير حسن فتح الباب" كان من أكثر الكتب تميزًا لأنه يسلط الضوء على حسن التخطيط والتنظيم والإدارة وهو ما يعرف في عصرنا بعلم الإدارة العامة ومشتقاته من تخطيط وتنظيم وقيادة إدارية فضلًا عن العلاقات الإنسانية.

وبحسب منشور لمجمع البحوث الإسلامية فإن الكتاب اشتمل على خمسة فصول، تناول الفصل الأول: الأصول الفكرية والعلمية في الإسلام من بيان أن العلم أساس الدعوة إلى الإيمان وفضل العلم وأنه سلاح لخدمة الدين والدول، وتوصل إلى أن التخطيط هو خلاصة التفكير والتدبير وأنه عماد المعرفة الصحيحة وأسلوب العلم الحق.

على طريق الهجرة

وفي الفصل الثاني يتناول الكاتب تعريف التخطيط وأبعاده في العصر الحديث من حيث فوائده، وإجراءاته، وجمع المعلومات وتحليلها، واختيار الوقت والمكان، وخصائص الخطط الفعالة مسقطًا ذلك على ما تم في رحلة الهجرة.

كما يتعرض الفصل الثالث لقضية التنظيم في الهجرة من خلال حسن الاختيار للأشخاص وأسباب اختيار كل فرد من المشاركين في تلك الرحلة المباركة، مع تناوله السمات النفسية والقدرات الذهنية والتكوين الخلقي لكل منهم، في حين يبحث الفصل الرابع الخطة والتنظيم من ضمن ما وضعه النبي صلى الله عليه وسلم من رؤية خلال هذه الرحلة وأنهما وسيلتان لتحقيق الهدف.

اقرأ أيضا:

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

اقرأ أيضا:

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعيةكذلك يتناول الكاتب في الفصل الخامس القيادة الإدارية للنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة مع بيان أهم مقومات القيادة الإدارية من خلال السيرة النبوية.

ووفقا لمنشور المجمع فإن أفضل ما يميز الكتاب أن الكاتب كان ضليعًا في عدة علوم وفنون، فكان الكاتب الكبير حسن فتح الباب شاعرًا وأديبًا وناقدًا وباحثًا في القانون الدولي والاستراتيجي مما كان له أثر في هذا المؤلَّف، كما توفي رحمه الله سنة 2015م

الكلمات المفتاحية

الهجرة النبوية الشريفة علي طريق الهجرة الرسول والتخطيط للهجرة الرسول وإدارة حادث الهجرة مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فإن الكتاب اشتمل على خمسة فصول، تناول الفصل الأول: الأصول الفكرية والعلمية في الإسلام من بيان أن العلم أساس الدعوة إلى الإيمان وفضل العلم وأنه سلاح لخ