أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 17 يوليو 2023 - 06:31 ص
ارتفعت درجة الحرارة في الأيام القليلة بشكل ملحوظ .. وبرغم هذه الزيادة فإن البعض فإن الإسلام يسع كل هذه التغييرات المناخية  التي تحدث وقدن سن في كل ما يطرأ عبادات يستطيع المؤمن التمسك بها تنجيه من عذاب الدنيا والآخرة.

سقي الماء من أفضل القربات:
ومن العبادات الجميلة والرائعة  بل ومن الأفكار الإيجابية تزامنا مع هذه الموجة الحارة التي تجتاح العالم عبادة سقي الماء.. ولهذه العبادة فضل كبير بل إنها مقدمة على بناء المساجد إن احتاج البعض إلى الماء وأشرف على الهلاك سواء كان إنسانا أو حيوانا فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بينا رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجراً، قال: في كل كبد رطبة أجر. وإذا كان هذا في البهائم فما بالك بالإنسان المسلم.


فضل سقي الماء:
ومن يتأمل أحاديث الرسول وأحوال الصحابة والتابعين يجد كيف كانوا يحرصون على هذه العبادة لا سيما مع اشتداد الحر وارتفاع درجات الحرارة؛ وقد بشر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من سعى إلى توفير الماء بحفر بئر أو وقفه سقيا بالأجر العميم والثواب الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم: من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة. وسقيا الماء من أفضل الصدقات، وأجل القربات قال سعد بن عبادة رضي الله عنه: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال:" سقي الماء".
وهذا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصدقة الماء ألم تسمع إلى أهل النار لما استغاثوا بأهل الجنة قالوا :( أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)، وجاء في تفسيرها: أن هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، كيف لا؟ وقد بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم من سقى الماء بالجنة جزاء وفاقاً، فقال صلى الله عليه وسلم :» أيما مؤمن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم".

أفكار رائعة لسقي الماء:
ومن الأفكار الجميلة التي انتشرت مؤخرا تفاعلا وتطبيقا لهذه العبادة الرائعة أن يحرص بعض الشباب ولفتيات على اصطحاب زجاجات المياه الباردة معهم في الشوارع والطرقات ويمنحونها لغيرهم تقربا إلى الله خاصة في لحظات الظهيرة حيث الظمأ والتعب والإرهاق وارتفاع درجات الحرارة وهذا من أفضل القربات.



الكلمات المفتاحية

أفكار رائعة لسقي الماء فضل سقي الماء سقي الماء من أفضل القربات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ارتفعت درجة الحرارة في الأيام القليلة بشكل ملحوظ .. وبرغم هذه الزيادة فإن البعض فإن الإسلام يسع كل هذه التغييرات المناخية التي تحدث وقدن سن في كل ما