أخبار

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الأشهر الحرم.. ماذا تعرف عنها؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 05 اغسطس 2021 - 03:00 م


أيام قليلة ويهل علينا شهر الله المحرم، وهو أول شهور العام الهجري، فضلا عن أنه أحد الأشهر الحرم الأربعة، مع ذو القعدة، وذو الحجة، ورجب، فمن منا يعرف ما هي الأشهر الحرم، وما يجب القيام فيها، أو التصرف فيها مع الناس؟

إذ يقول المولى عز وجل يعرفنا ما هي هذه الشهور: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ » (التوبة: 36)، وسماها الله الأشهر الحرم، كما يوضح العلماء، لزيادة حرمتها، وحرمة الدماء فيها، حيث كانت الجاهلية تعظمهن، وتحرِّمهن، وتحرِّم القتال فيهن.


أفضل الأعمال


الناصح هو من يعي ويفهم أهمية الأشهر الحرم، ويتجنب فيها كل ما هو محرم، حتى يواجه الله عز وجل بهذه النية، لأنه الله عز وجل وعد بمضاعفة الثواب فيها، قال تعالى: «وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ» (الحج:25).

فإياك والظلم في مثل هذه الأيام المباركات، وإنما عليك الإكثار من العمل الصالح فيهن، بنية مخافة الله عز وجل في الأشهر الحرم، فعن سيدنا أبي بكرة الصديق رضي الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب، شهر مُضر، الذي بين جمادى وشعبان».. فليحفظها كل مسلم عن ظهر قلب، وإنما سميت حرما لعظم حرمتها وحرمة الذنب فيها.. قال ابن عباس: «اختص الله أربعة أشهر جعلهن حراما، وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم وجعل العمل الصالح والأجر أعظم».

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

تحريم القتال 


الله عز وجل حرم في هذه الشهور أي قتال، والمقصود ليس فحسب الدول، وإنما أيضًا على مستوى الأفراد، فلا يصح أن يحرم الله علينا ذلك، ونحن نتقاتل على أهون وأتفه الأسباب، إذ تجد جارين متخاصمين فقط لأن ابن أحدهما أغضب الابن الآخر، فكيف بأمة محمد أن يستقيم لها أمر، إن لم تكف عن الصراخ والقتال النفسي والمعنوي.


أيضًا عدم الانتباه لأهمية وفضل الأشهر الحرم خطأ كبير يقع فيه غالبية المسلمين، وقد كان في الجاهلية يتحايلون عليها، ويسمونها النسيء، فأنزل الله عز وجل كلمات ستظل تتلى ليوم القيامة، تحذر من النسيء، قال تعالى: «إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكفر يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ» (التوبة).

الكلمات المفتاحية

ما هي الأشهر الحرم؟ أفضل الأعمال في الأشهر الحرم تحريم القتال في الأشهر الحرم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أيام قليلة ويهل علينا شهر الله المحرم، وهو أول شهور العام الهجري، فضلا عن أنه أحد الأشهر الحرم الأربعة، مع ذو القعدة، وذو الحجة، ورجب، فمن منا يعرف ما