أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام تشكل درعا واقيا من الإصابة بسرطان البروتستاتا .. جامعة أمريكية تنصحك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 04:47 م

سرطان البروستاتا هو نوع خطير من السرطانات التي تتكون وتتطور  داخل غدة البروستاتا التي تشبه في شكلها حبة الجوز، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية. هذا النوع من السرطانات  هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور،

ويجمع الخبراء  إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستاتا قد يشكل حدثًا مثيرًا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة ولكن أيضًا لأن معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجانبية، بما في ذلك مشكلات في التحكم بالمثانة، والضعف الجنسي كضعف الانتصاب عند الرجل.

هذه أعراض البروتستاتا

وفي مراحل هذا النوع من السرطان  قد لا يكون مصحوبًا عادةً بأية أعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها، كثيرة جدًا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا إلا بعد أن يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة.

عند معظم الرجال يتم الكشف للمرة الأولى عن وجود سرطان البروستاتا غالبًا خلال فحص روتيني للكشف عن المستضدّ البروستاتي النوعيّ  أو خلال الفحص الإصبَعيّ للمستقيم ، عندما تظهر بالفعل أعراض أو علامات مبكرة تتعلق طبيعتها بدرجة تطور الورم السرطاني أو بمدى انتشاره في الأعضاء الأخرى


وبل وقد  تشمل الأعراض الأولى لوجود ورم سرطاني في غدة البروستاتا مشكلات في التبول ناجمة عن الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة أو على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة.


وفي هذا السياق حلل باحثون من جامعة هارفارد بيانات زهاء 32000 رجل، ووجدوا أن القذف (اندفاع السائل المنوي) 21 مرة على الأقل في الشهر يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات بمقدار الثلث.

العلاقةالزوجيةتقلل من احتمالات الإصابة بالبروتستاتا

باحثو الجامعة الأمريكية الشهيرة وجدوا  أن القذف يمكن أن يخلص البروستاتا من المواد المسرطنة ويقلل الالتهاب، ويؤدي أيضا إلى تقليل التوتر والنوم بشكل أفضل، وكل ذلك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

وأجريت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة ، من عام 1992 إلى عام 2010، حيث أكمل الرجال الاستطلاعات شهريا وحُلل معدل تكرار القذف عندما بدأ الرجال الدراسة، في العشرينات والأربعينيات من العمر.

وبعد ضبط العوامل الخارجية مثل مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني واستهلاك الطعام والكحول وضغوط الحياة مثل الطلاق، قرروا أن القذف على الأقل 21 مرة في الشهر يجعل الرجال أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة الثلث من أولئك الذين يقذفون أربع إلى سبع مرات في الشهر.

: "تقدم هذه النتائج دليلا إضافيا على الدور المفيد لزيادة تواتر القذف طوال حياة البالغين في العوامل المسببة لسرطان البروستاتا، وخاصة بالنسبة للأمراض منخفضة الخطورة''.

وكان من النتائج المثيرة التي تواصلت إليها الدراسة الأمريكية وجود  الارتباط بين القذف وسرطان البروستات.

العادةالسريةوسرطان البروتستاتا

ووجدت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج عام 2008، أن معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا زادت إلى جانب العادة السرية المتكررة بل ويعتقد البعض أن هناك أيضا عوامل وراثية تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

الخبراء المشاركون في الدراسة الأمريكية أوصوا  بأن يقوم الرجال المعرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستات بإجراء اختبارات شبه منتظمة للحالة، حيث أن اكتشافها مبكرا قد يسهل علاجها.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض
وكان من اللافت كذلك إجماع الدراسات الطبية أن تجنب الإصابة بسرطان البروستاتا، أمرا شديد الصعوبة  ولكن يمكن اتخاذ عدة تدابير للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أو الحد منه وفي مقدمتها  ممارسة النشاط الجسدي بانتظام. وتبني نظام غذائي صحي

الكلمات المفتاحية

البروتستاتا سرطان البروتستاتا اعراض سرطان البروتستاتا كيف تتجنب سرطان البروتستاتا جامعة هارفارد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجمع الخبراء إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستاتا قد يشكل حدثًا مثيرًا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة ولكن