أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

لحظة الفراق.. أفضل لحظة للتعرف على حقيقة وأصل الناس

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 12:11 م


يقول الروائي وكاتب القصص القصيرة والصحفي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي: (إن أفضل لحظة للتعارف هي اللحظة التي تسبق الفراق )، هذه اللحظة برغم قسوتها ، إلا أنها من أصدق اللحظات .. الكل فيها يخلع الأقنعة التي نرتديها دائمًا والتي ولا كأننا نشعر بها أبدًا..


أقنعة طوال الوقت تضع حواجز بيننا وبين مشاعرنا الحقيقية .. ونوايانا الداخلية .. ضغوط مدفونة نغطي عليها بابتسامة .. أو بـ إيماءات تعطي معنى نعم، مع أن أصلها لا .. كلام كثير يقال لا يتفق مع الإحساس نهائيًا.. وكأننا نحاول أن نكمل على قناع ارتديناه منذ أول لحظات التعارف ..لكن لا نستطيع أن نكمل من دونه.. وحينها لا يكون الأمر كأنه تمثيل، وإنما أصبح شيء أساسي في حياتنا اليومية.


القناع الأول


هناك العديد من الاندفاعات والقرارات التي اتخذت على أساس القناع الأول والاحتياجات الأولى التي تنتهي، ولا يكون هناك سوى الاحتياجات الحقيقية التي لا ينفع معها أي أقنعة !.. هذه الاحتياجات الحقيقية هي أنت .. وبالتالي لا يجوز معها سوى معطيات حقيقية..


(خليني ساكت )!.. هذه الجملة تنتهي في هذه اللحظات.. لحظات الفراق .. لحظات ليس فيها أي سكوت .. ففجأة ترة نفسك تتعرف على حقيقة الناس، أو كأنك تتعرف عليهم من جديد .. لكن أكثر ما يؤلم حينها ربما ليس ذاته، قدر ما يوجعك سؤال .. من هؤلاء؟.. كأنها لحظات صادمة ووجعها مختلف وكبير جدًا، لأنه لاشك يترك أثرًا كبيرًا، لأنك ستعيش بعد ذلك مجروح ومصدوم، فضلا عن أنك ربما تتخذ قرارات صعبة أبرزها عدم معرفة هؤلاء مجددًا، أو كأنك كنت تراهم بقناع معين، والآن تم خلف هذا القناع نهائيًا، فظهرت الحقيقة العارية صادمة جدًا.

اقرأ أيضا:

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

لحظة هامة جدًا


هذه اللحظة لاشك مهمة جداً .. مهما كانت صعبة، لأنك حينها لابد أن (تفلتر) علاقاتك مع هؤلاء الناس.. ولابد أن تواجه نفسك بالحقائق الجديدة، فتعرف تحدد لكل واحد مساحته و دوره و وقته في حياتك .. وبناء عليه تصنف و تقرر .. هل ( تلصّم .. أو تكمل .. أو تتحمل .. أو تبعد ).. أي قرار يتلائم مع قدراتك ..لكن المهم أنها تكون فعلاً قدراتك الحقيقية .. وهنا يقول د.راتب النابلسي: ( الحقيقة المُرة خير ألف مرة من وهم مريح ).. لكن على الجميع أن يعووا جيدًا أنه لا يمكن أن يقع في ملك الله إلا ما أرده الله، والله تبارك وتعالى يقول: «فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا» (النساء:19).


الكلمات المفتاحية

كيف تتعرف على حقيقة وأصل الناس الروائي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الروائي وكاتب القصص القصيرة والصحفي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي: (إن أفضل لحظة للتعارف هي اللحظة التي تسبق الفراق )، هذه اللحظة برغم قسوته