أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 10:50 ص

يوجد الكثير من أولياء الله وعباده الأتقياء الأخفياء، لا تظهر عليهم علامات الشهرة، بل الإخلاص والخفاء هو خلقهم بين الناس.
1-يقول أحد العبّاد يدعى عبد الله بن عبيد بن عمير،: " خرجت مع أبي فكنا في أرض فلاة، فرفع لنا سواد فظنناه شجرة، فلما دنونا إذا رجل قائم يصلي، فانتظرناه لينصرف فيرشدنا إلى القرية التي نريد.
 فلما لم ينصرف قال له أبي: إنا نريد قرية كذا وكذا، فأومئ لنا قبلها بيدك، ففعل، وإذا حوض يابس ليس فيه ماء، وإذا قرية يابسة.
فقال له أبي: إنا نراك في أرض فلاة وليس عندك ماء فنجعل في قربتك من هذا الماء الذي عندنا، فأومأ أن لا، فلم نبرح حتى جاءت سحابة فمطرت فامتلأ حوضه ذلك.
يقول : فلما دخلنا القرية ذكرنا لهم، فقالوا: نعم، فلان لا يكون في مكان إلا سقي، قال: فقال أبي: «كم لله من عبد صالح لا نعرفه».
2- وحكى العالم المعروف بالأعمش ، عن شقيق، قال: " خرجنا في غزاة لنا في ليلة مخيفة في يوم مخيف وإذا رجل نائم فأيقظناه.
 وقلنا: تنام في مثل هذا المكان؟ فرفع رأسه فقال: «إني أستحي من رب العرش أن يعلم أني أخاف شيئا دونه، ثم ضرب رأسه» فنام.
3- وحكى عن عبد الله بن غالب أنه حدثه، قال: " خرجت إلى الجزيرة، قال: فركبنا السفينة فأرفقت بنا إلى جانب قرية عادية في سفح جبل خراب ليس فيها أحد.
 قال: فخرجت فطوفت في ذلك الخراب أتأمل آثارهم وما كانوا فيه، قال: إذ دخلت بيتا يشبه أن يكون مأهولا، قال: قلت: إن لهذا شأنا.
 قال: فرجعت إلى أصحابي فقلت: إن لي إليكم حاجة، فقالوا: ما هي؟ قلت: تقيمون علي ليلة، قالوا: نعم، قال: فدخلت ذلك البيت، فقلت: إن يكن له أهل فسيئوب إليه إذا جن عليه الليل.
 فلما أظلم الليل سمعت صوتا قد انحط من رأس الجبل يسبح الله عز وجل ويكبره ويحمده، فلم يزل الصوت يدنو بذلك حتى دخل البيت.
 قال: ولم أر في ذلك البيت شيئا إلا إناءً من الفخار ليس فيها شيء، ووعاء ليس فيه طعام، فصلى ما شاء الله أن يصلي، ثم انصرف إلى ذلك الوعاء، فأكل منه طعاما، ثم حمد الله، ثم أتى تلك الجرة فشرب منها، ثم قام فصلى حتى أصبح.
 فلما أصبح أقام الصلاة فصليت خلفه، فقال: يرحمك الله، دخلت بيتي بغير إذني، قال: قلت: يرحمك الله، لم أرد إلا الخير، قلت: رأيتك أتيت هذا الوعاء فأكلت منه طعاما، وقد نظرت قبل ذلك فلم أر فيه شيئا، قال: أجل، ما من طعام أريد من طعام الناس إلا أكلته من هذا الوعاء، ولا شرابا أريده من شراب الناس إلا شربته من هذه الجرة.
 قال: قلت: وإن أردت السمك الطري؟ قال: وإن أردت السمك الطري، قال: فقلت: يرحمك الله، إن هذه الأمة لم تؤمر بالذي صنعت، أمرت بالجماعة والمساجد، وتفضيل الصلوات في الجماعة، وعيادة المريض واتباع الجنائز.
 قال: ها هنا قرية فيها كل ما ذكرت، وأنا صائر إليها، قال: فكاتبني حينا ثم انقطع كتابه فظننت أنه مات، قال: وكان عبد الله بن غالب لما مات وجد من قبره ريح المسك ".

اقرأ أيضا:

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة


الكلمات المفتاحية

أولياء الله حكايات مبكية حكم وأقوال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوجد الكثير من أولياء الله وعباده الأتقياء الأخفياء، لا تظهر عليهم علامات الشهرة، بل الإخلاص والخفاء هو خلقهم بين الناس.