أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

6 مميزات وفوائد يتفوق بها الكتاب الورقي على نظيره الرقمي

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 03 اغسطس 2021 - 10:03 م

مع تقدم التكنولوجيا ووسائل التواصل الإلكتروني، أصبح الكتاب الرقمي والقراءة عبر الإنترنت منافسًا قويًا أمام الكتاب الورقي التقليدي.

ولكن، على الرغم من سهولة القراءة لأي كتاب عبر الإنترنت، وسهولة الشراء والتداول، إلا أنه وبعد مرور من يقرب من أكثر من عقد من البحث العلمي،  تشير الأدلة إلى أن الكتب الورقية أكثر ملاءمة للتعلم من منصات القراءة الرقمية.

ففي أواخر عام 2007 قدمت أمازون قارئها الإلكتروني الشهير كيندل، ثم تبعه قارئ Barnes & Noble Nook الإلكتروني في عام 2009. في ذلك الوقت كانت هذه مجرد طرق للشركات لبيع المزيد من الكتب ببساطة، تم الترويج لها باعتبارها وسيلة مريحة وغير مكلفة لتحميل عدة كتب على جهاز واحد، في وقت لاحق تم تسويقها كوسيلة لمساعدة الأطفال على القراءة، لكن الأبحاث تظهر أنها قد لا تكون الخيار الأفضل دائمًا.

وفيما يلي نعرض لفوائد تميز الكتاب الورقي المطبوع على نظيره الرقمي :

أولًا: الكتاب الورقي يعلمك أكثر من الرقمي

أثبتت أحد الأبحاث التي أجريت على أكثر من 400 طالب جامعي بين 2013 و2015، ودراسة أكبر في عام 2018 لأكثر من 10000 طالب جامعي في جامعة كاليفورنيا، أن التركيز يقل عند القراءة الرقمية مقابل القراءة من كتاب ورقي مطبوع، كما أشارت عدد من الدراسات إلى أنه من المحتمل أن تكون عقولنا أكثر شرودًا لدى القراءة من كتاب رقمي.

ومن جهته يشير بارون  القائم على الدراسة، إلى أننا لا نسمح فقط لأذهاننا بالشرود، ولكننا نفترض أنه يمكننا قراءة المعلومات المهمة بنفس عقلية القراءة الرقمية التي نطبقها للتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أو قراءة العناوين الرئيسية. أظهرت الدراسات عدم تطابق في الطريقة التي قام بها الطلاب بإجابة أسئلة مقالات اختبار SAT بشكل رقمي عن الطريقة التي أجابوا فيها عندما قدمت لهم مطبوعة، وأن أداءهم في النسخة المطبوعة كان أفضل.

ثانيًا:  الكتب المطبوعة تحتوي على قدر أقل من المشتتات

تضمن مطالعة كتاب ورقي على حدوث مشتتات، وعلى العكس حالتك عندما تقرأ كتابصا عبر الإنترنت، فتتلقى إشعارًا بأن فلانًا قد التقط للتو صورة، أو أن نتيجة المباراة هي التعادل، أو وصول رسالة بريد إلكتروني تخص العمل، وهكذا، ما لم تكن قد قمت بإيقاف جميع الإشعارات فجهازك سيكون عبارة عن قارئ رقمي للمقاطعة، وبذا، وبمجرد مقاطعة جلسة القراءة الخاصة بك عن طريق إشعار وبدأت في القيام بمهام متعددة من الصعب أن تستقر على القراءة مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

ثالثًا: الكتب الورقية تسبب إجهادًا أقل للعين من الكتب الرقمية

على الرغم من حقيقة أن الناس يعانون من إجهاد العين من القراءة في كلتا الحالتين، فإن القراءة على الشاشات أسوأ بكثير، القراءة الرقمية لفترات طويلة تتسبب في إجهاد العين والصداع.

 إن هناك عدة أسباب وراء إجهاد العين، عندما يحدق طفل (أو أي شخص) في الشاشة، فإنهم يرمشون بشكل أقل، ما يقلل الحافز المسيل للدموع بالعينين. وعندما تجف العيون تؤذي العضلات حول العينين، هذا يسبب عدم وضوح الرؤية والألم، أيضاً يمكن أن يكون التباين بين الطباعة والصفحة الرقمية قاسياً جداً أو ساطعاً.

إليك هذه النصيحة: مارس قاعدة 20-20-20، عند القراءة رقمياً، توقف مؤقتاً كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية بالنظر إلى مسافة 20 قدماً (6 أمتار).

رابعًا:  التعرض للكتب المطبوعة قد يعزز التحصيل الأكاديمي لدى الأطفال

توصلت دراسة نُشرت في 2014 في Oxford Academics، إلى أن “عدد الكتب في منزل الأسرة له تأثير قوي على الأداء الأكاديمي” للطلاب. نظر مؤلفو الدراسة في فحص البيانات، للأداء الأكاديمي لأكثر من 200.000 طالب في 42 دولة، يأخذون برنامج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لتقييم الطلاب الدوليين في الرياضيات والقراءة والعلوم، لمجرد أن لديك 2000 كتاب، حتى للأطفال، لا يعني أنهم سيقرأونها، علاقة الأطفال بالكتب ترتبط بتعليم الوالدين، وماذا يفعلون مع أطفالهم لقراءتها، والإشراف على الواجبات المنزلية، وما إلى ذلك.

خامسًا: الكتاب الورقي بساعد على جودة النوم

لاشيء كالشاشات الزرقاء الخاصة بالهاتف المحمول وشاشة الكمبيوتر يمكنه أن يؤثر سلبًا على جودة النوم.

فبحسب دراسة أجريت عام 2015 وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين يقرأون الكتب الرقمية يستغرقون وقتًا أطول للنوم، وكانوا أقل نعاسًا، ويفرزون كمية أقل من الميلاتونين (الهرمون الذي يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ)، وقد تغير إيقاع الساعة البيولوجية عندهم، وكانت أقل يقظة في صباح اليوم التالي مما كانت عليه عند قراءة كتاب مطبوع، ومن ثم تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إيقاف تشغيل أجهزة القراءة الإلكترونية قبل النوم بساعة واحدة، لمنح العينين والعقل وقتًا للاسترخاء.

سادسًا: الكتب الورقية من مصادر السعادة

ترتبط الكتب الورقية بحواس عدة، ففضلًا عن حاسة النظر للقراءة، هناك حاسة الشم التي تحب رائحة الورق، وحاسة اللمس للورق أيضًا.

فمما لا شك فيه أن حمل الناس المحبون للقراءة للكتب يسعدهم، وتستطيع أن ترى ذلك وتلمسه بنفسك لدى الذهاب إلى معارض الكتب، والمكتبات الكبرى.

ملمس الكتب ورائحتها صانع جيد للذكريات مع الكتاب، فهذه الحواس تصنع علاقة حميمة مع الكتاب، يصعب الإفلات منها أو نسيانها، أو عقد علاقة مماثلة لها مع الكتاب الرقمي.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

ميلاتونين كتاب ورقي اجهاد البصر مصدر السعادة علاقة حميمة عمرو خالد جودة النوم تحصيل علمي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع تقدم التكنولوجيا ووسائل التواصل الإلكتروني، أصبح الكتاب الرقمي والقراءة عبر الإنترنت منافسًا قويًا أمام الكتاب الورقي التقليدي.