أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

"امرأة تبكي النبي".. بشريات نبوية عن سعة رحمة الله

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 05 يناير 2024 - 10:57 ص

قال رسول صلى الله عليه وسلم: "إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والعوام، بها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعة وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة".

آداب ومواعظ:


1-روى سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خلق الله يوم خلق السماوات والأرض مائة رحمة كل رحمة طباقا ما بين السماء والأرض فجعل منها في الأرض رحمة، فبها تعطف الوالدة على ولدها والوحش والطير بعضها على بعض فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة".
 2- وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي، فإذا امرأة من السبي تحلب ثديها تسقي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته وألصقته ببطنها وأرضعته، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم: " أترون هذه طارحة ولدها في النار"، قلنا: لا وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال: "الله أرحم بعباده من هذه من بولدها".
3- وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا، لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي ".
4- وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته، فمر بقوم فقال: " من القوم؟ " قالوا: نحن المسلمون، وامرأة تحلب تنورها ومعها ابن لها، فإذا ارتفع وهج التنور تنحت به، فأتت به النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: أنت رسول الله؟
 قال: "نعم"، قالت: بأبي وأمي أليس الله بأرحم الراحمين؟ قال: "بلى"، قالت: أوليس الله بأرحم بعباده من الأم بولدها؟ قال: "بلى"، قالت: فإن الأم لا تلقي ولدها في النار، فأكبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي، ثم رفع رأسه إليها فقال: "إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد، الذي يتمرد على الله، وأبى أن يقول لا إله إلا الله".

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟


الكلمات المفتاحية

بشريات نبوية عن سعة رحمة الله امرأة تبكي النبي رحمة الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال رسول صلى الله عليه وسلم: "إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والعوام، بها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على و