أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل يغير دعاء السوء القضاء والقدر؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 03 اغسطس 2021 - 02:31 ص
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك تقول فيه السائلة: دعوت دعوة سوء واستجيبت، فهل دعاء السوء يغير القضاء والقدر؟
"نعم من الممكن ان يغير دعاء السوء القضاء والقدر" أجاب الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومستشار فضيلة المفتي، مؤكدًا أن الدعاء من الممكن أن يغير القضاء والقدر عموما سواء كان سيئًا أم لا.
وأشار أمين الفتوى أن عادة الدعاء على النفس أو الآخرين بسوء كانت عادة قديمة سيئة، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنها، وحتى إن أذى الإنسان أحدهم فالأفضل ألا يدعو عليه بالشر، والله سوف يعاقبه ويحاسبه في الدنيا والآخرة، "محتاجين توكل على الله أكثر من ذلك وتفويض الأمر إلى الله".

دخلت عليه فشعرت بوفاته.. فهل الدعاء له من الممكن أن يغير القدر؟

ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net يقول: "أصيب صديقي بفيروس كورونا، ودخل في مرحلة خطرة، أدت لدخوله قسم العناية المركزة بإحدى المستشفيات الخاصة، وحينما قمت بزيارته، في المستشفى من وراء الجدار الزجاجي لغرفته، وجدت حالته متغير حيث ازرق جسده وتورم بشكل ملحوظ، وبالرغم من وضع خرطوم التنفس الصناعي في فمه كمحاولة لإنقاذه بعدما فقد القدرة على التنفس بشكل طبيعي، شعرت وأنا أنظر إليه بوفاته لدرجة التأكيد، خاصة وأنه بدا عليه علامات الوفاة، فلم أجد نفسي غير أني ألح على الله أن يغير القدر في وفاته ويحفظه لأطفاله الذي يحتاجون إليه بشدة، فهل دعائي جائز؟".
ويجيب الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر بأن القدر هو ما سطره الله في الكتاب وهو على نوعين، ففيه قابل للتغيير وممكن يثبت أو يمحى ضاربا مثلا علي بالقلم الجاف والرصاص أحدهما ثابت ولا يمحى، والآخر قابل للتغيير.
وأضاف في مقابلة سابق مع برنامج، "من مصر" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، على أن القضاء نوعان: مبرم ومعلق، الثابت هو القضاء المبرم وهو الذي لا يقبل التغيير، أما القابل للتغيير فهو القضاء المعلق.
وأوضح المفتي السابق أن الإنسان المسلم الذي يتضرع إلى الله بالدعاء، ووافق دعاؤه الدعاء المعلق، فقد يتغير القضاء سواء كان آجلا، بحكمة وإرادة من الله الخالق عز وجل، ولا يعلم ذلك إلا هو، حتى الملائكة لا تعلمه، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}،[ النمل:65].
وبين جمعة أن الدعاء قد يغير القدر ويمحو المعلق ويثبت الجديد، مستشهدا في ذلك بحديث ورد، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ له فِي رِزْقِهِ، وأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ, فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.
وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى أن مد الأجل وارد، ما دام من المعلق، لافتًا إلى ان النبي قال" يصعد الدعاء وينزل القضاء فيعتلجان ويغلب الدعاء القضاء"، ثم بعد ذلك يمحو الله ويثبت مكانه شيء آخر.

ما هوالقدر المعلق؟

تلقى الشيخ، أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية سؤالا يقول: ما هوالقدر المعلق؟، قال في إجابته إنه يوجد نوعان من القدر وهما القدر المبرم والقدر المعلق.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الافتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن القدر المبرم هو يكون غير قابل للتغيير، ضاربا مثلاً لذلك بأن ابو لهب في النار، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى { تبت يدا ابى لهب وتب} وأن ربنا- سبحانه وتعالى قد أخبرنا بأنه من أهل النار.
وأوضح أمين الفتوى أن القدر المعلق، هو يكون عبارة عن سيناريوهات كيفما يرتب الانسان دنياه تمشي معه كيفما رتب لها، منوها بأنه من الممكن أن يتغير هذا الترتيب بالدعاء.
واستشهد ممدوح بحديث ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن الدعاء ليلقى البلاء فيعتلجان إلى يوم القيامة".





الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات القضاء والقدر سوء الدعاء والقضاء والقدر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك تقول فيه السائلة: دعوت دعوة سوء واستجيبت، فهل دعاء