أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

عدوي الهربس والأطفال.. كل ما تريد معرفته عن الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 03 اغسطس 2021 - 02:01 ص
عدوي الهربس هي ما تسمي بالتهاب اللثة أو عدوى الفم، وتسمى أيضًا التهاب الفم الهربسي، وهذه العدوى شائعة عند الأطفال الصغار، وقد يصاب طفلك بهذه العدوى عدة مرات في حياته، ويختلف التهاب اللثة والهربس عن عدوي اليد والقدم والفم وعن الذباح الحلئي، وتحتوي هذه الأمراض أيضًا على بثور في الفم، ولكن تسببها فيروسات أخرى.
وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن أسباب عدوي الهربس الفموي، وأفضل طرق الوقاية والعناية بطفلك إذا تمت إصابته، بحسب ما نشره موقع "كيدز".

الأسباب

الهربس الفموي لدى الأطفال يحدث بسبب الإصابة بما يعرف "بفيروس الهربس البسيط" (Herpes simplex virus)، وهو فيروس يهاجم الجهاز العصبي وينتقل إلى الأطفال من خلال التقبيل أو وضع شيء ملوث بالفيروس في الفم.

العلامات والأعراض

أعراض الهربس الفموي لدى الأطفال تتمثل في ظهور بثور وفقاعات على الشفاه والشعور بحكة، بالإضافة إلى الحمى والإعياء، ويجب استشارة طبيب الأطفال فور ملاحظة هذه الأعراض لمنع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى بالجسم، كما يُراعى ألا يستخدم الطفل أية أغراض مشتركة مع الآخرين؛ نظرا لأن الهربس يعد مرض مُعديا للغاية.
وقد يعاني طفلك من تقرحات مفتوحة وتورم في الشفتين أو الفم أو اللسان أو الحنك الصلب، والحنك الصلب هو الجزء الأمامي من سقف فم طفلك، وغالبا ما يتم علاج الهربس بواسطة الأدوية، التي تعمل على تسكين الألم وتخفيف الحكة وخفض الحرارة.
وقد يكون من الصعب على طفلك الأكل والبلع بسبب الألم، وقد يعاني أيضًا من رائحة الفم الكريهة والتهاب الحلق، وعادة ما تلتئم البثور في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

العناية

خلال فترة العدوى عليك أن تعطي طفلك سوائل باردة للشرب، حيث يساعد ذلك في تهدئة الفم وتسكين الألم، ومن الخيارات الجيدة الحليب ومخفوق الحليب والسوائل الصافية، ولا تعطِ المشروبات الحمضية أو الغازية، مثل عصير البرتقال أو الجريب فروت أو عصير الليمون أو الصودا، لأن هذه السوائل ستؤدي إلى زيادة الألم في فم طفلك، وقد يرغب طفلك في استخدام ماصة إذا كان لديه بثور على الشفاه أو نهاية اللسان.
وقد لا يشعر طفلك بالرغبة في تناول الأطعمة الصلبة حتى يتحسن فمه، لذا يمكنك تقديم الأطعمة اللينة لهم في هذه الفترة، والخيارات الجيدة هي أغذية الأطفال المصفاة والفواكه اللينة والبطاطس المهروسة وعصير التفاح واللبن، ويجب ألا يأكل طفلك الأطعمة المالحة والحارة والصلبة، وبعد كل وجبة اشطف فم طفلك بالماء الدافئ.
كما يجب أن تحرص علي غسل يديك وأيدي طفلك كثيرًا، وهذا مهم بشكل خاص بعد الذهاب إلى الحمام وقبل تحضير الطعام وقبل الأكل، وعليك غسل أي ألعاب يضعها طفلك في فمه قبل وبعد أن يلعب بها.
ولمنع انتشار الفيروس، أخبر طفلك ألا يشارك فرشاة أسنانه أو مشروباته أو طعامه مع الآخرين وأن لا يقبل أقرانه أو أخوته، كما يجب أن يغسل يديه قبل الأكل وبعد الذهاب إلى الحمام.
وعليك أن تستشير الطبيب إذا لاحظت ما يلي:
- لا يشرب طفلك ولا يستطيع البلع.
- يعاني من صديد أو نزيف من الفم.
- إذا كانت درجة حرارة طفلك أعلى من 38 درجة مئوية
- إذا أصبح طفلك أكثر عصبية أو لا يتوقف عن البكاء.

واطلب الرعاية فورًا إذا لاحظت ما يلي:
- تبلغ درجة حرارة طفلك 38 درجة مئوية أو أعلى.
- يعاني طفلك من الجفاف بسبب عدم حصوله على كمية كافية من السوائل، وفيما يلي طرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الجفاف:
- لم يتبول منذ 8 ساعات.
- البقعة الرخوة أعلى الرأس غائرة (عند الأطفال الصغار).
- لا دموع عند البكاء.
- الشفاه جافة ومتشققة.
- إذا كان طفلك ضعيفًا أو نعسانًا ويصعب إيقاظه.

طرق الوقاية

يعد مرض الهربس الفموي من الأمراض المعدية، أي التي تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، إذ ينتقل فيروس الهربس من خلال مشاركة الأشياء الخاصة، وينتشر هذا النوع من الهربس بشكل كبير، خاصة عندما تكون البيئة المحيطة ملوثة.
وتتضمن أساليب الوقاية ما يلي:
- التوقف عن تقبيل طفلك وتحذيره من تقبيل الآخرين.
- عدم مشاركة أغراضه الشخصية مع الآخرين؛ بما فيها المناشف، والأكواب، والأواني، والملابس.
- غسل اليدين جيدًا.
- تجنب الاتصال المباشر بالآخرين.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الهربس عدوى الهربس عدوي الهربس والأطفال أسباب عدوي الهربس عند الأطفال علاج الهربس عند الأطفال طرق الوقاية من عدوى الهربس عند الأطفال بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عدوي الهربس هي ما تسمي بالتهاب اللثة أو عدوى الفم، وتسمى أيضًا التهاب الفم الهربسي، وهذه العدوى شائعة عند الأطفال الصغار، وقد يصاب طفلك بهذه العدوى