أخبار

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوى طريقة لتصفية الذهن والروح من تشويش حياتنا المعاصرة

بقلم | علي الكومي | الاحد 01 اغسطس 2021 - 10:41 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟، محددا مجموعة من الطرق التي تستطيع بها أن تصفّي ذهنك وروحك.
وبين خالد أن هناك طُرقًا كثيرة جدًا، تحدث عنها عِلم النفس الإيجابي، ويكتبها الأطباء النّفسيون للمرضى؛ منها طريقة التنفُّس؛ أن تأخذ نَفسًا صحيحًا في أربع عدّات، وتخرّجه في أربع عدّات، وهذه طريقة لإخراج التوتّر من داخلك.
وأوضح أن هناك طريقة أخرى، هو أن تذهب إلى مكان هادئ وتتأمّل فيه، بعيدًا عن تشويشات الحياة، لكن الذكر هو أقوى وأفضل وسيلة تخرّج بها ما بداخلك، وتصفّي بها ذهنك وروحك، ليس الهدف من ذلك إجبارك على طريقة واحدة؛ لكنه بالفعل أقوى الطرق لتصفية الذهن والروح.

وروى خالد: "عندما كنت في إنجلترا حضرت دورة تدريبية، لتصفية الذهن والروح، قالت المُعلّمة: "حتى تصفي ذهنك وروحك فأنت بحاجة للجلوس في مكان هادئ لمُدة 20 دقيقة، تردد خلالها كلمة إيجابية، فسألناها مثل ماذا؟، فقالت: مثلًا كلمة "الأمل"؛ طوال فترة جلوسك، ردّد هذه الكلمة؛ فركّزت لثوان، وقُلت: ما هو الذكر؟.. كلمة الأمل كلمة عابرة ومفتوحة في الحياة وكأنّها ليس لها جذر، أمّا كلمة: "لا إله إلّا الله أو لا حول ولا قوّة إلّا بالله أو سُبحان الله"، فهي كلمة جذرها عميق، لأنّها ممتدّة للروح، ولأنّها مستمدة من إيماننا ومُعتقداتنا في وجود الله سًبحانه وتعالى، وإذا كان التنفّس طريقة مفيدة، والتأمّل طريقة مُفيدة، لكن أقوى طريقة فعلًا هي ذكر الله".وتابع: "حياتنا أصبحت مليئة بالتشويش، بسبب الضغط الواقع علينا، والأفكار المتسارعة بداخلك، التي لاتجعلك لاتستطيع أن تمسك بواحدة منها، ولهذا أصبح التركيز ضعيفًا جدًا، وبالتالي أصبحت الإنتاجية ضعيفة جدًا، وهو ما يفسر أن عدد الأفكار الجديدة باتت قليلة جدًا، وعدد المُبدعين أصبح قليلاً، وعدد الكتب المميزة أصبحت قليلة ومحدودة، والنّاس لايستطيعون أن يفكروا جيدًا، أو يركزوا على فكرة واحدة، إذًا ما الحل؟".

واعتبر خالد أن "ذكر الله هو الحل الأمثل، وأقوى طريقة توصّلك لتصفية ذهنك وروحك، تستطيع أن تفكّر، وأن تركز على فكرة، وتعمل عليها بدون أن يحصل تشويش على ذهنك بأفكار أخرى، ولاتستطيع أن تمسك واحدة منها".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين حياة الذاكرين.. عمرو خالد الإسلام المسلمين ذكر الله الأذكار الذكر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه كيف تصفى ذهنك وروحك من