أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

إلقاء السلام.. سنة نبوية.. والرد عليه فرض

بقلم | عمر نبيل | الاحد 01 اغسطس 2021 - 01:40 م


علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيفية إلقاء السلام، بالصيغة المعروفة: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، فقد ورد في الصحيحين وغيرهما أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال : «خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ثم قال اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله»، وبالتالي فإن قول السلام سنة، ورده فرض عند أغلب العلماء.

أعظم الفضائل


السلام هو صيغة التعارف بين الناس في الإسلام، واستخدم الشرع هذه الصيغة لأنها تحمل كل معاني الطيب من القول، فلا يمكن أن يبدأ أحدهم بالسلام، ثم تكون النتيجة تراشق أو اعتداء، لكن لو كانت هناك بعض الضيق بين البعض وبدأ أحد بإلقاء السلام فكأنه قتل كل الخلافات بينهما بمجرد إلقاء هذه الكلمة.

عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد عليه فجلس، فقال: عشرون، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرد عليه فجلس، فقال: ثلاثون، وفي رواية: ثم أتى آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته، فقال: «هكذا تكون الفضائل».. إذن السلام تحية المؤمنين فيما بينهم في الحياة الدنيا، قال تعالى: « تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً » (الأحزاب44)، وهي أيضًا وتحيتهم في الجنة، قال تعالى: «دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ » (يونس10).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

الحب والطمأنينة


لفظ السلام عليكم إنما يحمل في طياته رسالة طمأنينة وحب لا مثيل لهما، فعن سيدنا ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم؛ فإن الرجل إذا سلم على القوم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة؛ لأنه ذكرهم، فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم وأطيب»، وهي أيضًا من العبادات التي يؤجر عليها المسلم.

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر»، فكيف بنا يكون هناك كل هذا الكم من الفضائل ونلفظها بترديد شائع لا أصل له في اللغة والدين!.

الكلمات المفتاحية

الحب والطمأنينة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية الإسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيفية إلقاء السلام، بالصيغة المعروفة: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، فقد ورد في الصحيحين وغيرهما أن النبي الأك