أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

دعاء غير الله سبب كل بلاء ويعرضك للعقوبة.. هذه صوره

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 01 اغسطس 2021 - 06:40 م
برغم أن الدعاء من اخص العبادات وأفضلها وأحبها إلى الله فهناك من يقع في عدة مخالفات أثناء الدعاء هذه المخالفات قد تعرضه لعقوبات كبيرة إن هو تجاوز ووقع في الشرك.
وتختلف درجة هذه المخالفات من شخص لآخر بحسب ما نوع الخطأ واستجابته للنصح فمن  يتعجل الإجابة مثلا  ربما يحرم منها ومن لم يرع آداب الدعاء من استقبال لقبلة والثناء على الله والصلاة على رسول الله هو لم يصب السنة وبهذا قد لا يحصل على ما يريد.
إن الأفضل بكل حال الالتزام بما أمر الله تعالى  وما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم من آداب تتبع أثناء الدعاء حتى يكون أرجا للإجابة، وهذه الآداب برغم كونا مخلفات لكنه مخالفات بسيطة مقارنة بغيرها مما يقع فيه البعض من شركيات تعرضه للخطر.

دعاء غير الله:
ومن المخالفات أثناء الدعاء أن يلجأ البعض لدعاء غير الله ممن يلتمس فيهم الصلاح سواء كانوا أحياء أم أمواتا ومن المقرر شرعا تحريم دعاء غير الله سبحانه، والتصريح بأن من دعا غير الله، أو استغاث بغير الله ـ فيما لا يقدر عليه إلا الله ـ، مثل أن يطلب ممن يدعوه شفاء المريض، أو النصر على الأعداء، أو كشف الكربات، ونحو ذلك ـ فقد وقع في الظلم والضلال، والشرك والكفر، سواء كان هذا المدعو نبيًّا من الأنبياء، أو وليًّا من الأولياء، فضلا عن غيرهم. والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الدالة على ذلك كثيرة،  منها قال الله تعالى: {وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ}(يونس:106)، قال القرطبي: "قوله: {وَلا تَدْعُ} أَيْ لَا تعبد. و {مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ} إِنْ عَبَدْتَه. {وَلا يَضُرُّكَ} إِنْ عَصَيْتَه. {فَإِنْ فَعَلْتَ} أي عَبدْتَ غَيْرَ اللَّهِ. {فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ} أَيِ الواضعين العبادة في غير موضعها".

تحذير نبوي لدعاء غير الله:
ومن السنة ما رواه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن بالله) رواه الترمذي وصححه الألباني. وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الدُّعاءُ هوَ العبادة، ثمَّ قال: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}(غافر:60)) رواه أبو داود وصححه الألباني. قال الشيخ ابن عثيمين: "(إذا سألت فاسأل) إذا سالت حاجة فلا تسأل إلا الله عز وجل ولا تسأل المخلوق شيئا، وإذا قدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه، فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو الله عز وجل، لو شاء لمنعه من إعطائك سؤالك فاعتمد على الله تعالى..(وإذا استعنت فاستعن بالله) فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا تطلب العون إلا من الله عز وجل، لأنه هو الذي بيده ملكوت السموات والأرض، وهو يعينك إذا شاء وإذا أخلصت الاستعانة بالله وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت بمخلوق فيما يقدر عليه فاعْتَقِد أنه سبب، وأن الله هو الذي سخره لك. وفي هاتين الجملتين دليل على أنه مِنْ نقص التوحيد أن الإنسان يسأل غير الله".

من صور دعاء غير الله:
 ويبين شيخ الإسلام ابن تيمية إحدى صور الدعاء لغير الله بأن يقع البعض في المغالاة فيقول: "فكل من غلا في حي، أو في رجل صالح... وجعل فيه نوعاً من الإلهية، مثل أن يقول يا سيدي فلان اغفر لي، أو ارحمني، أو انصرني، أو ارزقني، أو أغثني، أو أجرني، أو توكلت عليك، أو أنت حسبي، أو أنا في حسبك، أو نحو هذه الأقوال والأفعال، التي هي من خصائص الربوبية التي لا تصلح إلا لله تعالى، فكل هذا شرك وضلال". ويبين ابن القيم أنواع الشرك فيقول: "ومن أنواعه طلب الحوائج من الموتى، والاستغاثة بهم، والتوجه إليهم، وهذا أصل شرك العالم، فإن الميت قد انقطع عمله، وهو لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعاً، فضلاً عمن استغاث به، وسأله قضاء حاجته، أو سأله أن يشفع له إلى الله فيها، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع له عنده".

الكلمات المفتاحية

دعاء غير الله تحذير نبوي لدعاء غير الله من صور دعاء غير الله مخالفات الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled برغم أن الدعاء من اخص العبادات وأفضلها وأحبها إلى الله فهناك من يقع في عدة مخالفات أثناء الدعاء هذه المخالفات قد تعرضه لعقوبات كبيرة إن هو تجاوز ووقع