أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أربعة أشياء طريقك لدخول الجنة.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 01 اغسطس 2021 - 06:00 م
الجنة ليست مجرد أمنية يتمناها البعض وقلبه لاهٍ.. لكنها الأمنية الكبرى والنعيم المقيم الذي يسعى المؤمن الصادق له من يوم إدراكه ويظل يعمل له طوال حياته.
فالجنة سلعة الله وسلعة الله غالية كما في الحديث:" من خاف أدلجَ ومَن أدلج بلغ المنزلَ ألا إن سلعةَ اللهِ غاليةٌ ألا إن سلعةَ اللهِ الجنةُ".. فهذا الحديث رغم قلة حروفه فإنه لخص الرسالة التي ينبغي للمؤمن أن ينشغل بها.. وهي الخوف من الله، ومن ثم العمل الصالح الذي هو السبيل الوحيد لدخول الجنة.
حافظ على هذه الشياء تدخل الجنة:
وحينما نتتبع الأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي ترغب في دخول الجنة نجدها تركز على تحصيل أمور بعينها هذه الأمور والعبادات هي بمثابة بوابة العبور لجنة عرضها السموات والأرض أعده الله تعالى للمتقين من عباده.. وهناك عدة أحاديث صريحة تبين أن من يفعل أشياء بعينها تكون سببا في دخوله الجنة ومن هذه الأحاديث ما يلي:  
1 ـ عن عُقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما منكم مِنْ أحد يتوضأ فيبالغ، ـ أو فيُسْبِغ الوضوء ـ، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فُتِحَتْ له أبْوابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يدخل من أيّها شاء) رواه مسلم. قال ابن هبيرة في "الفصاح عن معاني الصحاح": "وفيه مِن الفقه أن أبواب الجنة ثمانية يدخل مِنْ أيها شاء، أي أن كل باب منها له أهل، فإن باب الصدقة يدخل منه المتصدقون، وباب الجهاد يدخل منه المجاهدون، والريان يدخل من الصائمون، فبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تلك الأعمال فرع على هذا الأصل مِنْ إقامة الشهادتين، فإذا أتى بهما كان مُخَيَّراً في الفروع مِنْ أي أبواب الجنة شاء أن يدخل، مِنْ باب الصدقة أو من باب الجهاد أو غير ذلك".
2 ـ وعن سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (في الجنة ثمانية أبواب: باب منها يسمى الريَّان لا يدخله إلا الصائمون) رواه البخاري. قال ابن حجر في "فتح الباري": "وقد وردت هذه العِدَّة لأبواب الجنة في عدة أحاديث". وقال المناوي في "فيض القدير شرح الجامع الصغير": "قال الحكيم الترمذي: وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر باب الصلاة، باب الزكاة، باب الجهاد، باب الصدقة، باب الحج، باب العمرة، باب الكاظمين الغيظ، باب الراضين.. والظاهر أن الأبواب الأصول ثمانية وما زاد عليها كالخوخ (الأبواب الصغيرة) المعهودة". وقال القسطلاني في "إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري": "(في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون) مجازاة لهم لما كان يصيبهم من العطش في صيامهم".
3 ـ وعن عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ رضي الله عنه قال: (سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَا من مُسلم يَمُوت لَهُ ثَلَاثَة من الْوَلَد لم يبلغُوا الْحِنْث (صغار لم يبلغوا سِنَّ التكليف) إِلاَّ تَلَقَّوْهُ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّةِ الثَّمَانِيَة مِنْ أَيهَا شَاءَ دخل) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني. قال ابن حجر: "وهذا (التخيير بين أبواب الجنة الثمانية) زائد على مطلق دخول الجنة".
4 ـ وعن عُبَادَة بن الصَّامِت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قال: أَشْهَدُ أَنْ لا إله إلا الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ له، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عبده ورسوله، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ الله، وَابْنُ أَمَتِه، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ منه، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ مِنْ أَيِّ أَبْوَاب الْجَنَّة الثَّمَانية شاء) رواه مسلم. قال ابن حجر: "وقوله (أدخله الله الجنة مِنْ أي أبواب الجنة شاء) يقتضي دخوله الجنة وتخييره في الدخول مِنْ أبوابها". وقال السيوطي في "الديباج على صحيح مسلم": "(أدخلهُ الله من أَي أَبْوَاب الْجنَّة الثَّمَانِية شَاءَ). قال ابن الْعَرَبِيّ فِي شرح التِّرْمِذِيّ: الَّذين يدعونَ من أَبْوَاب الْجنَّة الثَّمَانِية أربعة، الأول هذا، وَالثَّانِي: من مَاتَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر، والثالث: من أنْفق زَوْجَيْنِ فِي سَبِيل الله وَحَدِيثه فِي الصَّحِيح، والرابع: مَنْ قال بعد الْوضُوء أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ وَأَن مُحَمَّدًا عَبده وَرَسُوله وَحَدِيثه فِي مُسلم. قلتُ (السيوطي): هم أَكثر مِنْ ذَلِك وَقد استوعبتُهم فِي كتاب الْبَعْث".
وبعد النظر في الأحاديث السابقة ندرك بما لا يدع مجال للشك أن الجنة تستحق أن يعمل لها وأن تستثمر للطاقات من أجلها وأن تشحذ الهمم من أجل الفوز بها.. ومن ثم الانشغال بتحصيل العبادات التي جعلها الله سببا في دخول الجنة.

الكلمات المفتاحية

حافظ على هذه الشياء تدخل الجنة أبواب الجنة العمل الصالح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الجنة ليست مجرد أمنية يتمناها البعض وقلبه لاهٍ.. لكنها الأمنية الكبرى والنعيم المقيم الذي يسعى المؤمن الصادق له من يوم إدراكه ويظل يعمل له طوال حياته.