أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

علماء يحذرون من ظهور متغير كورونا جديد يتغلب على اللقاحات الحالية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 01 اغسطس 2021 - 11:11 ص

حذّر علماء بريطانيون من احتمالية ظهور أحد متغيرات "سارس – كوفيد – 2"، المسبب لفيروس كورونا المستجد، قالوا إنه سيتغلب على اللقاحات الحالية.

وذهب العلماء في تحليل نشرته المجموعة الاستشارية العلمية الرسمية للحكومة البريطانية إلى أنه "من شبه المؤكد" ظهور متغير سارس – كوفيد – 2 "يؤدي إلى فشل اللقاح الحالي".

وقال العلماء وفقًا لشبكة (CNN)، إنه نظرًا إلى أن القضاء على الفيروس "غير مرجح"، فإن لديهم "ثقة عالية" في أن المتغيرات ستستمر في الظهور.

وأوصوا بأن تستمر السلطات في الحد من انتقال الفيروس قدر الإمكان لتقليل فرصة وجود متغير جديد مقاوم للقاحات. بجانب تركيز الأبحاث على اللقاحات الجديدة التي لا تمنع دخول المستشفى والأمراض فحسب، بل أيضًا "تحفز مستويات عالية ودائمة من المناعة المخاطية".

ويبقى الهدف هو "تقليل العدوى والانتقال من الأفراد الملقحين"، كما يتم إجراء البحث بالفعل في العديد من الشركات التي تصنع لقاحات كوفيد-19 لمعالجة المتغيرات الجديدة.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

وفي ورقة بحثية "من قبل مجموعة من الأكاديميين حول سيناريوهات التطور طويل المدى لـ سارس- كوفيد -2"، تمت مناقشتها ونشرها من قبل المجموعة الاستشارية العلمية في بريطانيا لحالات الطوارئ (SAGE)، كتبوا أن بعض المتغيرات التي ظهرت خلال الأشهر القليلة الماضية "تُظهر قابلية أقل للتأثر بالمناعة المكتسبة من اللقاح، رغم أنه لا يبدو أن أيًا منها يفلت تمامًا".

لكن تم التحذير من أن هذه المتغيرات قد ظهرت "قبل أن ينتشر التطعيم على نطاق واسع"، وأنه "مع زيادة انتشار اللقاحات، ستزداد ميزة الانتقال التي يكتسبها فيروس يمكنه التهرب من المناعة المكتسبة من اللقاح". وهذه مشكلة حذرت منها المجموعة الاستشارية للحكومة البريطانية سابقًا.

وكتب العلماء أن "الجمع بين الانتشار العالي والمستويات العالية من التطعيم يخلق الظروف التي من المرجح أن يظهر فيها متغير الهروب المناعي".

وأضافوا أن "احتمال حدوث هذا غير معروف، لكن مثل هذا المتغير من شأنه أن يمثل خطرًا كبيرًا في كل من المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي".

الكلمات المفتاحية

متغير كورونا لقاح كورونا متغير سارس – كوفيد – 2

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذّر علماء بريطانيون من احتمالية ظهور أحد متغيرات "سارس – كوفيد – 2"، المسبب لفيروس كورونا المستجد، قالوا إنه سيتغلب على اللقاحات الحالية.