أخبار

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

عمرو خالد يكشف: مراحل وأسباب الفشل في الحياة الزوجية

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 01 اغسطس 2021 - 02:32 ص

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مراحل وأسباب الفشل في الحياة الزوجية بين الزوجية، موضحًا أن هناك مشكلة كبيرة بين الأزواج والزوجات تسمى ضياع الحب. سنتحدث اليوم عن كيفية إعادة الحب مرة أخرى، وهل الحب له فترة صلاحية وينتهي بعد ذلك؟ أم من الممكن أن يعود الحب ويملأ البيت؟.

ويضيف "خالد" أن "أول مظهر من مظاهر ضياع الحب هو: قلة الكلام، فقبل الزواج في أيام الخِطبة كانوا يتحدثون كثيراً، وفترة عقد الزواج كانوا يتحدثون أكثر، وبعد ذلك يقل الكلام لدرجة أن بعد الزواج من الممكن أن يمكث الرجل في العمل لمدة 12 ساعة أو أكثر دون أن يتحدث إلى زوجته بحجة النسيان!".
وتابع الداعية الإسلامي "المرحلة الثانية هي مرحلة: البحث عن أسباب للهروب من البيت، فيصبح الزوج دائماً يفكر في كيفية للخروج من البيت، وماذا يقول لها كي يترك البيت ليذهب إلى أصدقائه أو ما شابه"، مضيفا "المرحلة الثالثة هي: إن كل شخص يبدأ في التركيز على مساوئ الشخص الآخر، كلُ شخص لا يرى غير الجانب السيئ في الشخص الآخر. النبي صلى الله عليه وسلم له حديث رائع في هذا الموضوع، يقول: "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن بغض منها خلقاً رضي منها آخر" لا تترك الشيطان يجعلك تنظر إلى السيئ فقط، انظر إلى الحسن، هذا الكلام للزوجين، فالرجل يقول إنه لم يعد يحتملها أكثر من ذلك، أو أنها تهتم بأمها أكثر...الخ، والمرأة أيضاً تقول: لقد أصبح عصبي، أو والدته أهم عنده من أي شيء...الخ، وهو عنده أخطاء وهي عندها أخطاء ومنذ أول يوم، ولكن في هذه المرحلة لا يُرى إلا كل ما هو سيء".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "المرحلة التالية هي: إن العلاقة بين الزوجين في الفراش تتوقف لشهور وشهور، فلا تصبح هناك أي علاقات بينهم"، مؤكدًا "هذه هي الأربعة أشكال لضياع الحب من البيت، ولكن حتى الآن مازال الزوجان مؤمنين وعلى خلق".
واستكمل الداعية الإسلامي "والمرحلة التالية هي: البحث عن الحب خارج البيت، وندخل فيما يغضب الله، والبحث عن الحب خارج البيت له أشكال كثيرة يمكن أن يصل إلى الخيانة، ويمكن أن يصل إلى معاص تلو معاص، وربنا غاضب، ويبدأ الشيطان أن يزين لك غير الذي بيدك، فتراه أجمل من الذي بيدك، ولا ترضى بما في يدك، يقول ابن القيم: إن الشيطان يجعلك ترى ما لا تقدر عليه في يديك أجمل وأحلى مما بين يديك. لذلك من الممكن أن ترى رجلاً يقال له إن زوجتة سيدة فاضلة ومن الصعب أن يجد امرأة مثلها، ويتساءل الناس كيف تركها وذهب لهذه المرأة الأخرى!! ولكن هو لا يشعر بهذا! وتتدرج الخيانة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يرفع لكل غادر يوم القيامة لواء مكتوب عليها هذه غدرة فلان" غدرة فلان على راية أمام كل البشر، وأمام النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف -وأنا حزين وأنا أقول هذا الكلام- إن هذه المرحلة -و لم تكن موجودة منذ 30 سنة- تمر بها السيدات أيضاً".
وتساءل  "خالد" "هل من الممكن أن نقول للمتزوجين إن من الممكن أن يعود الحب مرة ثانية؟ هل من الممكن أن نقول لمطلقة أن تجرب ثانية، وإن شاء الله ربنا يبارك لها في زواجها؟ بالطبع! يعود الحب ولكن بشكل مناسب لكل مرحلة سنية، لا يعود مثل حب فترة الخِطبة ولكن الحب والود والتفاهم وتبادل المشاعر والكلام الجميل، يقول الله تعالى"...وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً..." (الروم:21) متى جعل؟ "جعل" فعل ماضي، كل زوجين يوم ما تزوجوا قذف الله في قلب كل منهم مودة ورحمة للطرف الثاني، لذلك إذا أردت أن ترجعها ستفعل، لأنها مغروسة منذ البداية، طالما أنكم مازلتم متزوجين، وأحياناً يبقى الحب حتى بعد الموت.
ولفت  الداعية الإسلامي "انظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعدما تموت السيدة خديحة، ويأتي يوم فتح مكة بعد حوالي 14 سنة من موت السيدة خديجة، ويدخل النبي مكة ويعرض كل الناس أن يضيفوه عندهم، فيقول: أنصبوا لي خيمة عند قبر خديجة، يحبها حتى بعد مرور 14 سنة!!.. النبي بعد موت السيدة خديجة بسنة واحدة وقبل أن يتزوج مرة أخرى تمر عليه صحابية وتقول له: يا رسول الله عندك عيال؛ أفلا تتزوج يا رسول الله؟، تقول :فصمت طويلاً، ثم وضع رأسه إلى الأرض، فرأيت دموع النبي تسيل، ثم قال لي: وهل بعد خديجة من أحد؟! تقول الصحابية: حتى قلت ليتني ما كلمته، حزن حزناً شديداً عندما تذكر".
وتابع : "أعرف رجلاً في السبعين من عمره، قابلته في إنجلترا، هوعالم أزهري وكان قد ذهب إلى إنجلترا ليدرس العلم، وزوجتة أتت معه، هي قد تعدت الخمسين من عمرها، متزوجون منذ ما يقرب من 30 أو 35 سنة! وكان هذا الرجل يحب زوجته حباً يفوق الوصف، وفي مرة طلب مني ان أذهب معه لشراء هدية لزوجته، وكان حريصاً على أن تكون جميلة، وأنا لم أعلم ولم أقدر أن أسأله لم يحبها هكذا؟ وبعد فترة من الزمن وبعد أن رجعنا إلى مصر ذهبت كي أزوره في بيته، فوجدته أدخلني،وطلب مني أن أنتظر لمدة نصف ساعة، وبعد أن رجع وكان يبدو على علامات الضيق من الانتظار، قال: أنا آسف، ولكن هذا هو الميعاد الأسبوعي لي أنا وزوجتي منذ 20 عاماً، نجلس كل جمعة بعد صلاة العصر ولمدة ساعة نقرأ القرآن، ونذكر الله ونتحدث!! فعلمت أن هذا هو سبب هذا الحب".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الجنة في بيوتنا المشاكل الزوجية الزوج الزوجة علاقات زوجية الخيانة الزوجية مراحل فشل الزواج أسباب فشل الحياة الزوجية الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مراحل وأسباب الفشل