أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عمرو خالد: لو عايز تفهم وتدرك ماذا يريد الله منك؟.. اسمع ده بتركيز

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 01 اغسطس 2021 - 01:02 ص
يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعية إذا كنت تريد أن تفهم وتدرك ماذا يريد الله سبحانه وتعالى منك، فعليك أن تدرك هذا الأمر الهام جيدًا.
ويوضح "خالد" إن الإنسان يحتاج إلى معنى كبير في الحياة يحتويه وينتمي إليه، معتبرًا أن العبودية لله أكبر وأعظم معنى ينتمي إليه الإنسان، شرط أن تكون على مراد الله وليس على مرادك أنت، ومراد الله من عباده هو إعمار الأرض بالتعلم المستمر "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ".
ويضيف الداعية الإسلامي إن "بداية علاقة العبودية لله مع التعلم وإعمار الأرض، بدأت من آدم عليه السلام، ولابد أن تترجم عبوديتك لله في شكل تعلم مستمر لأعمار الأرض، صلاتك.. ذكرك.. قرآنك.. خشوعك.. صيامك لو لم يتحول إلى تعلم وإعمار، فأنت تعبدالله على مرادك أنت وليس على مراد الله".
وتابع "خالد" أن "هناك علاقة عجيبة بين عبوديتك لله وبين التعلم، كل ما تتعلم أكثر تعبده أكثر "إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ"، مبينًا أن الخالق هو من علّم آدم العلاقات بين كافة المخلوقات، "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا"، والتي تتجسد في كل مكونات الحياة وأعمار الأرض، وشبكة علاقات المخلوقات ببعضها، وعلاقة المطر بالزرع، وعلاقة البحر والسمك بالصيد، وعلاقة كل الأسماء الكونية ببعضها.
وذكر الداعية الإسلامي أن أول من خط بالقلم هو سيدنا إدريس، عرف المعادلات، وكتبها، وحولها لأشياء مكتوبة، لذلك فإنه يحظى بتقدير كبير عند الفراعنة، لأنه كان على معرفة بالعلاقات، ولماذا يفعل الله ذلك؟ حتى لا يقول أحد أن هناك صدفة".
وأشار إلى أن "مقام العبودية أول مقامات الإنسان، وأول مقامات أبينا آدم، لما عصى آدم وأكل من الشجرة بكى كثيرًا.. فناداه الله: "يا آدم أنين المذنبين أحب ألينا من تسبيح المتفاخرين، يا آدم كنت تدخل علينا دخول الملوك على الملوك، والآن تدخل علينا دخول العبيد على الملوك وهذا ما خلقتك له".. آدم العبد أحب إلى الله رغم ذنوبه".
ووصف خالد، آدم بأنه "كان موسوعة العلم كله الذي عرفته البشرية إلى اليوم، وهذا ما أذهل الملائكة: " وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ۝ قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ۝ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ".
وقال إن "العلم أول بداية آدم على الأرض والعلم أول رسالة إلى النبي: "اقرأ" هذا هو المعنى الكبير للعبودية.. أيها العبد تعلم العلم هذا هو إرادة الله لك.. لكننا نفهم خطًا، لأننا نتعلم بحثًا عن شهادة.. أول شيء من مطلوب الله للعبد: تعلم".
وأكد خالد أنه "لا تسود أمة إلا ونسبة كبيرة من شبابها عاشقة للعلم، لأن الحضارة والاختراع والتطور الفلوس كلها مرتبطة بالعلم.. هناك فرق بين من يريد أن يذاكر وينجح في الامتحان من أجل الشهادة، وبين آخرين لديهم شغف وحب للعلم، فضلاً عن الشهادة".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان منزلة العبودية العبودية لله الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء العبودية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعية إذا كنت تريد أن تفهم