أخبار

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

هل تجوز قراءة آية الكرسي مرة واحدة بنية ختم الصلاة وقراءة الأذكار؟

بقلم | مصطفى محمد | السبت 31 يوليو 2021 - 11:02 م
هل تجوز قراءة آية الكرسي مرة واحدة بنية ختم الصلاة وقراءة الأذكار؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب عنه موضحا ان الفقهاء يقولون إنه كل ما كان أكثر فعلا كان أعظم أجرا.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: لو ان الانسان يقرأ مرة واحدة ليس كأجر من قرأ مرتين، مشيرا إلى أنه من قرأ مرة واحدة يأخذ صوابا واحدا، ولو قرأ مرتين فيأخذ ثوابين.
وأوضح شلبي أنه يجوز الاقتصار وأن يقرأ الإنسان آية الكرسي مرة واحدة بنية ختم الصلاة وقراءة الأذكار ولا مانع من ذلك، منوها بأنه لو قرأ الإنسان مرتين فيأخذ ثواب أفضل "ما كان أكثر فعلا كان أعظم أجرا وثوابا".



هل يجوز ترديد الأذكار أثناء الحيض؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: «الأذكار أثناء الحيض هل مستحبة؟".
وأجاب الدكتور محمد عبد السميع أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، قائلاً: نعم، ذكر الله في أي وقت، لا يمنعك عن ذكر الله مانع، مسافر يذكر الله، حائض تذكر الله، فالحيض لا يمنع المرأة من ذكر الله في كل وقت.

هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف؟".
وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: الحائض لا يجوز لها قراءة شيء من القرآن سواء من المصحف أو من غير المصحف، ما رواه أحمد في مسنده من أن النبي - صلى الله عليه وسلم- " كان لا يحجبه شيئًا عن قراءة القرآن سوى الجنابة"، والحائض تلحق بالجنب.
وكذلك ما رواه الترمذي من حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " لا تقرب الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن". لكن إذا اضطرت المرأة لقراءة القرآن كأن تكون طالبة علم؛ جاز لها لا بنية قراءة القرآن، لكن بنية الذكر، وفي هذه الحالة يجوز لها أن تقرأه.
كما ورد سؤال من معلمة تقول: أعمل مدرسة ويلزم الأمر أن أقرأ القرآن وأحفظ الأطفال، ماذا أفعل خلال وجود الدورة الشهرية؟".
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح قائلاً:مذهب الإمام مالك يجيز للمرأة قراءة القرآن خلال فترة الحيض، ويجوز لك أن تقلدي مذهب الإمام مالك في هذا الأمر.

هل النطق الصحيح للأذكار شرط للحصول على الأجر؟

أجاب الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين يقول: عندما أسبح الله أحيانا انطق بعض الحروف بشكل خاطيء على الرغم من معرفتي النطق الصحيح لها فهل أؤجر رغم ذلك؟
أكد عاشور أن ألفاظ الذكر وردت في القرآن الكريم، وأن الصواب أن ينطق المسلم بما يصح لغويًا، فعليه ان ينطق بما جاء في اللغة طالما يستطيع، وأن يحاول أن يتقن ذلك.
وأضاف عاشور أن نطق الحروف في حد ذاته قد يكون مشتقًا من ألفاظ قرآنية فعليه أن يصحح هذا اللفظ أفضل، حتى يكون اللفظ والنية لله سبحانه وتعالى، موضحًا أن بعض تلك الأذكار تقال في الصلاة مثل: سبحان ربي العظيم وسبحان ربي الأعلى.

ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها؟

ورد سؤال لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف يقول فيه السائل: ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها كأذكار الصباح والمساء أو سببها كأذكار الطعام والسفر؟
وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع في إجابتها عن هذا السؤال أنه يُستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به.
واستشهدت اللجنة في بيان فتواها، بما رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نام عن حزبه" أى ورده "أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل". ويدخل فيه سائر الأذكار دون تخصيص.
وأخرج أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. وفيه دلالة على القضاء بعد النسيان فلو كان غير مشروع لما أعاده بلفظه أو بغيره.

وقد باشر الرسول صلى الله عليه وسلم القضاء فى النوافل عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) . أخرجه البخارى.

وقال الإمام النووي في الأذكار [ص13]: ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عقب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته أن يتداركها ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.

وقال الإمام الشوكاني فى تحفة الذاكرين [ ص51]: وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة. والله أعلم.


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الأذكار ترديد الأذكار قراءة آية الكرسي الصلاة ختم الصلاة قراءة الأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تجوز قراءة آية الكرسي مرة واحدة بنية ختم الصلاة وقراءة الأذكار؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب عنه موضحا