أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

هل يقع يمين الطلاق بعد جماع على طهارة؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 31 يوليو 2021 - 12:35 ص
نلقى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" هل يقع يمين الطلاق بعد جماع على طهارة؟
في إجابته، قال أمين الفتوى إن وقوع الطلاق أو عدم وقوعه لا علاقة له بالطهر او الحيض او النفاس أو الحمل أو نحو ذلك مما يعتقده بعض الناس أو يروجون له.
وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، ان الطلاق يكون له تحقيق بعيدا عن هذه الملابسات، مشيرا إلى أن هذه الملابسات نحتاجها في معرفة وبيان عدة المرأة بعد الطلاق، مشيرا إلى أنه لابد ان نحقق في بعض من الأشياء الأخرى، مثل القصد والنية، وهذا يكون بحسب اللفظ الذي صدر من الزوج.
ولفت وسام إلى أنه يوجد في دار الإفتاء المصرية لجنة تسمى بلجنة الطلاق يتم فيها التحقيق في الطلاق وملابساته.



ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟

ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟ سؤال أجاب عليه الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء: قائلاً في ذلك، إن السيدة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب لها وعيد وعقاب شديد من الله عز وجل.
وأضاف أمين الفتوى، خلال فيديو بثته دار الافتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية "فيسبوك"، أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها من غير سبب، مستشهدا في ذلك، بما روى عن أبو داود .. والترمذي .. وابن ماجه .. وعَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

هل يحق للزوجة طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج على مصروفات البيت؟

في حالة عدم مقدرة الزوج على قضاء متطلبات البيت هل يحق لزوجته طلب الطلاق؟ سؤال تلقاه الشيخ، عويضه عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قال في إجابته ان هذا الأمر يرجع للزوجة، منوها بأن توجد زوجات تصبر على هذا الأمر وهناك ايضا زوجات لا تصبر، والصبر أولى في هذه الحالة.
وأضاف عثمان، في ردة عن السؤال عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه على الزوجة أن تشتكي زوجها لأهلها أو لأهله في حاله لو أنه نائم في البيت ولم يقم بعمله، منوها لو أن هذا الزوج يعمل ودخلةه محدود فعليها ان تصبر وتكافح معه.
واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى{ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}..[ النور:32].
وتابع عثمان: لو أن الزوجه تحملت وعندها المقدرة ان تعيش على هذا فهذا يكون شيئا جميلا وتكون الزوجة مأجورة على ذلك، طالما أن هذا الزوج عفيف اللسان وطائع الله، علما بأن الله سبحانه وتعالى بالرضا يفتح الأبواب بعد ذلك.

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الطلاق يمين الطلاق الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء هل يقع يمين الطلاق بعد جماع على طهارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نلقى الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" هل يقع يمين الطلاق بعد جماع على طهارة؟