أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لأقصى قدر من الفوائد.. 7 أطعمة يجب أن تؤكل نيئة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 30 يوليو 2021 - 11:01 م
الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب من أكثر الأطعمة صحة علي الإطلاق، ونحن غالباً من نتناول هذه الأطعمة داخل العديد من الوصفات المختلفة، لكن ما لا يعرفه البعض أن الطهي يمكن أن يقلل من محتواها الغذائي ومن عدد مضادات الأكسدة الموجودة فيها.
وفيما يلي بعض الأطعمة التي يفضل تناولها نية قدر الإمكان لتحقيق أقصى فائدة، بحسب ما نشره موقع "food".

البصل

من المحتمل أن يكون البصل هو الخضار الأكثر استخدامًا في المنازل علي مستوي العالم، حيث يتم استخدامه في العديد من الوصفات بجميع المطابخ العالمية، ويُقال إن تناول البصل نيئًا في السلطة مفيد للغاية لصحتك العامة.
ويحتوي البصل على عدد من مضادات الأكسدة المفيدة للكبد، كما أنه يحتوي على مركب يسمى الليسين، والذي يعطي البصل رائحته المميزة، وعند تناوله نيئًا، يساعد الأليسين الموجود في البصل في الوقاية من أمراض القلب وزيادة كثافة العظام وتقليل ضغط الدم أيضًا.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

البنجر

البنجر هو نبات غني بالحديد ومن الأفضل تناوله في شكل سلطة أو عصير، ويساعد جذر الشمندر في خفض ضغط الدم ويزيد من الطاقة قبل التمرين أيضاً.

البراعم

يري خبراء الصحة أن البراعم التي تنبت من البقوليات تزيد قيمتها الغذائية من جميع العناصر الغذائية عدة مرات أثناء عملية إنباتها، وإذا كانت نيئة، فيمكن للمرء أن يستمد فوائد مذهلة منها ومن أبرزها الحصول علي حصة وفيرة من فيتامين سي.
ويعتبر فيتامين C من العناصر القابلة للتلف عند تعرضها للحرارة أو حتى الكثير من الضوء، وقد يُفقد فيتامين ب بطرق أخرى أثناء الطهي، وبالتالي، فإن تناول البراعم النيئة الغنية ببعض فيتامينات ب و سي يعد أمرًا رائعًا فكرة.

الطماطم

ربما تكون الطماطم جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي، حيث نستهلكها بعدة طرق مختلفة، لكن ثبت علمياً أن الطماطم تصبح صحية أكثر عندما تؤكل نيئة، وبشكل أساسي في السلطة، هذا لأن الطماطم مليئة بمضادات الأكسدة، والتي قد تقل بعد طهيها.

الثوم

قد يبدو تناول الثوم نيئًا منفراً، لكنه يقدم عدد كبير من الفوائد لجسمك، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك تناول الثوم في الصباح الباكر عن طريق تقطيع فص إلى قطع صغيرة ورش بضع قطرات من العسل عليه، ثم تتناوله برشفة أو اثنتين من الماء.
وللثوم النيء فوائد طبية واستهلاكه مرتين أو أكثر في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما يعمل الثوم الخام كمضاد للالتهابات ويعزز مناعتك ويتحكم أيضًا في ضغط الدم.

مكسرات

المكسرات المحمصة سواء كانت مالحة أو حلوة المذاق قد تكون لذيذة للغاية، ولكن تناول المكسرات نيئة صحي أكثر، كما أن إضافة الملح أو السكر إلى المكسرات المحمصة يزيد أيضًا من محتوى السعرات الحرارية في المكسرات.
من اللوز والجوز إلى الكاجو والفستق، هناك عدد من المكسرات اللذيذة والصحية في نفس الوقت، ويمكن أن يؤدي تحميص المكسرات أو تعريضها للحرارة إلى تقليل محتواها من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتالي من الأفضل تناولها نيئة.

البروكلي

يعتبر البروكلي من أصح الخضروات التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، هذا لأنه مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين، كما يحتوي علي مادة السلفورافان، وهو مركب يساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وللحصول علي كامل فائدته يفضل تناوله نئ.
وإذا كنت ترغب في طهيه، يمكنك سلق البروكلي قليلًا لمدة دقيقة أو دقيقتين، لكن تجنب الإفراط في طهيه.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

أطعمة صحتك تهمنا أطعمة يجب أن تؤكل نيئة الفواكه الخضروات المكسرات البذور الحبوب مضادات الأكسدة البصل البنجر البراعم الطماطم الثوم مكسرات البروكلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب من أكثر الأطعمة صحة علي الإطلاق، ونحن غالباً من نتناول هذه الأطعمة داخل العديد من الوصفات المختلفة، لكن ما