أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

6أطعمة قادرة علي تجنبيك أعراض القولون العصبي .. تناولها بانتظام بشكل شبه يومي

بقلم | علي الكومي | الجمعة 30 يوليو 2021 - 04:40 م

لأعراض القولون العصبي تأثيرات سلبية علي علي  قيام الإنسان بالأنشطة اليومية المعتادة بالشكل الطبيعي، حيث يتعرض المصاب بالقولون العصبي إلى أعراض مختلفة تسبب له الشعور بالتعب، ومنها التشنجات والمغص الذي يصيب منطقة البطن، فضلا عن آلام مزمنة في البطن و إسهال مزمن وإمساك مزمن إسهال وإمساك بالتناوب وزيادة الغازات..

التعرض للإصابة  تختلف في كل فرد، إلا أنه يمكن للأطعمة المقلية ومنتجات الألبان والكحول أن تزيد الأعراض سوءا، ويجب استبدالها بوجبات سهلة الهضم لتقليل أعراض القولون العصبي.

تعرف  علي أعراض  القولون العصبي

ومن أول الوجبات التي يجب تناولها لتجنب الإصابة بأعراض القولون العصبي اللحوم الخالية من الدهون والمليئة بالبروتين، باعتبارها  سهلة الهضم ولا تخمره بكتيريا الأمعاء، ما يعني أن الغازات المعوية لا تنتج عندما يكسرها الجسم.

وفي السياق ذاته تبدو  قطع الدجاج والديك الرومي ولحم البقر المحتوية على القليل من الدهن والكثير من البروتين حاضرة بقوة ضمن الأطعمة القادرة علي تجنبيك أعراض القولون العصبي  .

أما ثالث هذه الأطعمة فيتمثل في الأسماك الغنية بأوميجا 3حيث يعرف الأوميجا 3 بأنه مضاد للالتهابات، ويعد الالتهاب أحد المصادر الرئيسية لألم القولون العصبي، ومن المحتمل أن تساعد زيادة تناوله في علاج الأعراض والأوميجا 3 منتشر بشكل خاص في المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك وأفضل مصادر أوميجا 3 تشمل الأنشوجة وسمك القد الأسود والماكريل والسردين والسلمون.

المكسرات كذلك تعد من المأكولات التي تساهم في تقليل أعراض القولون العصبي حيث تعد مصدرا رائعا للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3، ما يجعلها واحدة من أكثر الأطعمة فعالية لتخفيف أعراض القولون العصبي فضلا عن احتوائها على دهون غير مشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وإعادة التوازن إلى فلورا الأمعاء.

المكسرات والبذور و أعراض اقولون العصبي 

ومن المهم في هذا السياق الإشارة إلي أن اللوز، والمكاديميا، والجوز، والصنوبر، كلها مفيدة لعلاج مرض القولون العصبي.

البذورأيضا  تعد من الأطعمة التي تلعب دورا مهما في تجنب أعراض القولون العصبي حيث تحتوي على الكثير من الألياف وأحماض أوميغا 3، لذا فهي جيدة بشكل خاص إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتضمن الإمساك.

وتساعد بذور الشيا وبذور الكتان على حد سواء في حركة الأمعاء ويمكن رشها بسهولة فوق الأطعمة الأخرى.وستساعد كل من بذور اليقطين وعباد الشمس في تقليل إمساك القولون العصبي.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

 ومن الثابت القول إن الأطعمة المخمرة تحتوي على الكثير من سلالات البروبيوتيك الطبيعية، وهي بكتيريا تساعد أمعاءك على معالجة الطعام ويمكنك الحصول عليها من الأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف والكيمتشي والزبادي التي لا تحتوي على سكر مضاف.

وتقوم المشروبات المخمرة بنفس الوظيفة تماما، وهناك اثنان من أكثر المشروبات المتاحة شيوعا هما اللبن المتخمر وشاي الكومبوتشا الشهير

ومن الأطعمة الحاضرة بقوة ضمن قائمة الأطعمة التي تخفف من آلام أعراض القولون النعناع في ظل احتوائه على الخصائص المهدئة للمعدة، ومن ثم يخفف من أعراض القولون العصبي، حيث إنه يساعد على التخلص من الانتفاخ والإسهال، وهذا لاحتوائه على زيت المنثول، والذي يساعد على تخفيف ألم الأمعاء.

يمكنك تناول كوب من الماء الدافئ المضاف إليه قطرات من زيت النعناع كذلك يفضل تناول مغلي أوراق النعناع مع عدم المبالغ في هذا الأمر كزن هذه المبالغة قد تعرض الجسم للغثيان واضطرابات المعدة والأمعاء .



الكلمات المفتاحية

القولون العصبي اعراض القولون العصبي اسباب القولون العصبي النعناع والقولون العصبي الاوميجا والقولون العصبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لمكسرات كذلك تعد من المأكولات التي تساهم في تقليل أعراض القولون العصبي حيث تعد مصدرا رائعا للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3، ما يجعلها واحدة من أكثر