أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

يعزز المناعة ويساعد في إنقاص الوزن.. 7 حقائق مذهلة عن الجزر

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 30 يوليو 2021 - 01:01 ص
يعتبر الجزر غذاء صحياً ومثالياً يعشقه الكثيرون من مختلف المراحل العمرية، وذلك لمذاقه السكري المقرمش اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.
ويحتوي الجزر على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل البيتاكاروتين، فيتامين A، والمعادن، وكميات وفيرة من المواد المضادة للأكسدة.
وتعمل هذه المغذيات المتوفرة في هذا الخضار برتقالي اللون على خفض مستويات الكولسترول، وتحسين النظر وصحة العين، كما تساعد مادة الكاروتين المضاد للأكسدة والموجودة في الجزر على الحد من خطر الإصابة بالسرطان.
وإليكم فيما يلي 7 حقائق مذهلة عن الجزر ستجعل عشاقه يتمسكون بتناوله بكثرة، وستشجع الآخرين على البدء في تناوله باستمرار، حسب ما جاء في موقع "إنسايدر".

يدعم البصر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهو مركب يحوله الجسم إلى فيتامين أ الذي يدعم صحة القرنية، وهي الطبقة الخارجية للعين، ويحتوي نصف كوب من الجزر على 51٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ.
ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين في تقليل مخاطر التنكس البقعي وفقدان البصر والعمى الليلي.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

يقوي جهاز المناعة

فيتامين (أ) ضروري لدعم الجهاز المناعي، وذلك لأنه يساعد في دعم الخلايا التائية، وهي خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة لدينا، مما يعطيك فرصة أفضل في مكافحة العدوى.

يفيد بشرتك

وجدت مراجعة أجريت عام 2012 أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
وإذا كنت ترغب في مساعدة جسمك على تحويل المزيد من بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، فيجب عليك تناول الجزر مع كمية قليلة من الدهون، لأن فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يحتاج إلى الذوبان في الدهون حتى يمتصه الجسم.

يساعد أمعائك

الجزر من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث يحتوي على 3.58 جرامًا من الألياف لكل كوب واحد من الجزر النيء، والألياف يمكن أن تساعد بعض الأشخاص في الحفاظ على حركة أمعاء صحية ومنتظمة، مما يساعد في صحة الأمعاء بشكل عام.
وإذا كنت ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من الألياف، فاختر الجزر الخام، لأنه عندما يتم طهي الطعام تصبح جدران الألياف أكثر ليونة وقد تنكسر قليلاً وبالتالي تقل كميتها.
والألياف الموجودة في الجزر تساعد علي ملأ معدتك ولكن دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، وهذا الشعور بالامتلاء يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم مما يساعد في فقدان الوزن بمرور الوقت.
وقد قارنت دراسة مثيرة للاهتمام في عام 2006 مستويات الشبع لدى الأشخاص الذين تناولوا الجزر بشكل أساسي مع الألياف وبدونها، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا الألياف أفادوا بشعور أكبر بالشبع وتناولوا سعرات حرارية أقل في وقت لاحق من اليوم مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على الألياف.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

الجزر منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، وهو مقياس يتراوح من واحد إلى 70+ ويشير إلى مقدار الطعام الذي يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعادةً ما تحتوي الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم على مؤشر جلايسيمي يبلغ 49 أو أقل.
ويعد التحكم في مستويات السكر في الدم، ومنع حدوث أي ارتفاع عن طريق تناول الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم أمرًا مهمًا للجميع، ولكن بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري وداء السكري لأنها تساعدهم على التحكم بحالتهم.
وقد تم تصنيف الجزر في المرتبة 39 على مؤشر نسبة السكر في الدم، في حين أن الأطعمة مثل الخبز أو البطاطس أو الوجبات الخفيفة مثل البسكويت لها مؤشر جلايسيمي يبلغ 70 أو أعلى، ولا يتسبب الجزر عادةً في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يجعله خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة أو الأطباق الجانبية.

يخفض الكولسترول

الخضروات غير النشوية مثل الجزر صحية للقلب وجيدة للكوليسترول، ويرجع هذا جزئيًا إلى حقيقة أن الجزر غني جدًا بالألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي.
وإذا كنت كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، فمن المهم خفضه لأن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتعتبر التغييرات الغذائية إحدى الطرق التي يمكنك بها تقليل نسبة الكوليسترول السيئ، إلى جانب تغييرات نمط الحياة الصحية الأخرى مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن والإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

الجزر فوائد الجزر صحتك تهمنا حقائق مذهلة عن الجزر الجزر يدعم البصر الجزر يقوي جهاز المناعة الجزر يفيد بشرتك الجزر يساعد أمعائك الجزر يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم الجزر يخفض الكولسترول بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر الجزر غذاء صحياً ومثالياً يعشقه الكثيرون من مختلف المراحل العمرية، وذلك لمذاقه السكري المقرمش اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.