أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

كسور العظام المتكررة.. تعرف علي طرق الوقاية من هشاشة العظام والكسور

بقلم | مها محي الدين | الخميس 29 يوليو 2021 - 11:04 م
تعد الكسور المتكررة من أكثر المشاكل التي تصاحب الشيخوخة، وهذه المشكلة خطيرة لأن الشفاء ليس سهلاً ويستغرق وقتًا، وليس هذا فقط، فالألم الذي يشعر به المريض شديد للغاية.
وقد وجدت الدراسات أن الكسور المتكررة يمكن أن تكون علامة على هشاشة العظام، والأشخاص المصابون بهشاشة العظام هم أكثر عرضة لمشاكل الإدراك مثل الخرف وأكثر من ذلك، ، والسيدات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وبالتالي، فإن هذا المرض يحتاج إلى أقصى قدر من الاهتمام.
وهشاشة العظام هو مرض يصيب العظام بالضعف والهشاشة بسبب نقص كتلة العظام وفقدان أنسجة العظام، ولا توجد أعراض مبكرة للمرض، لكن بعض الأعراض الأساسية التي يجب الانتباه إليها هي ألم في العظام والمفاصل، وانحناء أو وضع غير صحيح وكسور متكررة.
ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة أبحاث العظام والمعادن، ترتبط صحة العظام والتدهور المعرفي، وبالتالي، يُنصح بمراقبة التدهور المعرفي إلى جانب صحة العظام إذا كان لديك أي مشاكل متعلقة بالعظام.
وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنك دمجها في روتينك ووالديك لتجنب هشاشة العظام.

ابق نشيطا

يمكن أن يساعدك البقاء نشيطًا في الحفاظ على صحة العظام، وقد أدى عدم النشاط أثناء الجائحة إلى زيادة عدد مرضى هشاشة العظام، لذا إذا كان لديك وظيفة مكتبية، فمن الأفضل أن تأخذ فترات راحة منتظمة بينهما، ويمكنك أيضًا المشي أثناء التحدث على الهاتف أو صعود بعض السلالم عندما يكون لديك وقت فراغ.

نظام عذائي

النظام الغذائي الغني بالكالسيوم مع العناصر الغذائية الهامة الأخرى مفيد لصحة العظام، لذا تأكد من إضافة البيض والحليب واللوز والبقوليات والفواكه إلي نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحة عظامك.

ممارسه الرياضه

يمكن لجلسة تمرين مدتها 30 دقيقة مع والديك أن تفعل المعجزات لصحة عظامك، فقط تأكد من اختيار التمارين المناسبة لوالديك، حسب أعمارهم.

قلل من تناول الكافيين

كلنا نحب الشاي / القهوة في الصباح، لكن هل تعلم أن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤثر على كثافة عظامنا ويجعلها هشة بشكل أسرع من المعتاد؟، وبالتالي، يجب الحد من تناول الكافيين عن طريق الحد من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

حافظ على ترطيب جسمك

شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على كثافة العظام، ويعتبر نخاع العظام المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، كما يجلب الماء الكالسيوم مع العناصر الغذائية الأخرى إلى العظام.
وبالتالي، فإن تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د لن يجدي إذا لم يكن لديك ما يكفي من الماء، ويساعد الماء أيضًا على التخلص من السموم التي يمكن أن تسبب التهابًا وانهيارًا في كتلة العظام.

الكلمات المفتاحية

كسور العظام كسور العظام المتكررة هشاشة العظام طريقة الوقاية من هشاشة العظام والكسور ابق نشيطا نظام عذائي ممارسه الرياضه قلل من تناول الكافيين حافظ على ترطيب جسمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد الكسور المتكررة من أكثر المشاكل التي تصاحب الشيخوخة، وهذه المشكلة خطيرة لأن الشفاء ليس سهلاً ويستغرق وقتًا، وليس هذا فقط، فالألم الذي يشعر به