أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لو لم يقتنع أحد بقدراتك.. فلا تيأس وكن كـ "أبي حنيفة"

بقلم | عمر نبيل | الخميس 29 يوليو 2021 - 03:00 م


عزيزي المسلم، لو لم يكن هناك أحد يقتنع بقدراتك، فاقتنع أنت أولا بنفسك، ثم اجتهد واتعب، واعلم يقينًا أن تعبك لن يضيع سدى، فهذا الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه، كانت أمه تذهب إلى تلميذه " عمر بن ذر " تسأله وتستشيره بدلاً منه، ومع ذلك كم منا يعرف عمر بن ذر، وكم في العالم أجمع يعرف أبي حنيفة؟.

مؤكد الإمام هو من عاش بسيرته، أوتدري لماذا؟.. لأنه تعب واجتهد على نفسه، ولم ييأس، وأنت أيضًا مؤكد ستجد من أقرب الناس لك غير مقتنعين بقدراتك ولا واثقين فيك .. لكن الأهم ثقتك في نفسك ثم جهدك ويقينك بالله عز وجل، فالواثق من ذاته لا ينتظر من الآخرين أن يباركوا عمله، وإنما يكد ويتعب دون النظر حوله.


إنجاز الأشياء


عزيزي المسلم، اعلم أنه ليس شرطًا أن تنجز أمورك وسط مناخ فيه تشجيع وأناس تساندك .. وإنما الأهم ثقتك في نفسك وفي الله عز وجل، واعلم أن ثقتك بنفسك لا يمكن أن تتواجد بعيدًا عن ثقتك في الله عز وجل، مع التركيز على أن حياتك لا تنتهي على انتظار وتأثر وإحباط ووجع وألم وفقط، وإنما أيضًا لابد أن يأتي يوم وتحصد ما زرعت، فليكن زرعك خير، ليكون الحصاد أيضًا خير.


بالتأكيد أنك في كثير من الوقت لن تستطيع أن تتحكم في الظروف والمعطيات .. حينها اعتبرها سؤال وركز في أنك تجيب بشكل صحيح.. وليس أنك تلغي السؤال !.. وبالتالي إياك أن توهم نفسك أنها مسألة وقت أو ظرف و تنتظره يمر، حتى تبدأ من جديد أو تفوق أو ترتاح و تطمئن .. لأن كل شيء سيمر بالتأكيد لكن سيأتي غيره أيضًا.. واعلم أن القصة كلها بداخلك أنت وفقط، إذ يقول الفيلسوف الشهير دوستويفسكي: (كنت أظنها أياما و تمضي، فإذا بها كانت حياتي).

اقرأ أيضا:

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

الثقة في الذات


للثقة في الذات جمال لا يمكن وصفه، لأنه أمر مسنود من الثقة بالله عز وجل مباشرة، فكأنك تفعل ما تستطيع فعله وإنجازه، وتنتظر النتيجة من الله عز وجل، مع يقين بأنه سبحانه لن يضيع تعبك أبدًا، وهكذا هو حال الطالب المتفوق في الثانوية العامة، يذاكر جيدًا ويؤدي المطلوب منه بشكل جيد، وينتظر النتيجة وكله ثقة في الله أنه لن يضيعه أبدًا، لذا لتبني ثقتك الذاتية عليك أن تذهب إلى أعماق قلبك، وابحث في ذاتك عما تريده أنت وليس ما يريده الآخرون، وليكن مبدأك في الحياة: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا» ( الكهف 30).

الكلمات المفتاحية

الثقة في الذات الإمام أبو حنيفة النعمان عمر بن ذر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، لو لم يكن هناك أحد يقتنع بقدراتك، فاقتنع أنت أولا بنفسك، ثم اجتهد واتعب، واعلم يقينًا أن تعبك لن يضيع سدى، فهذا الإمام أبو حنيفة النعمان