أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كورونا

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

رأى الإمام أحمد يمشي مختالاً في المنام.. ماذا قال له؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 29 يوليو 2021 - 02:12 م

فضائل الإمام أحمد ومناقبه أكثر مما تعد، وقد ذكرت كتب التاريخ والتراجم الكثير من مناقبه، وذلك لثباته وتجرده في قضية عصره المعروفة بمحنة" القول بخلق القرآن".

منامات عجيبة:


1-يقول أحد معاصري الإمام أحمد ويدعى أبو يحيى السمسار البغدادي: رأيت أحمد بن حنبل في المنام وعلى رأسه تاج مرصع بالجوهر، وإذا هو يخطر خطرة لم أعرفها له في دار الدنيا.
 فقلت له: يا أبا عبد الله، ما فعل الله بك؟ قال: غفر ي وأدناني وتوجني التاج، فقال: هذا بقولك: القرآن كلام الله غير مخلوق، وهذه مشية الخدام في دار السلام.
أخبرنا المحمدان: ابن ناصرن وابن عبد الباقي، قالا: أخبرنا 2- ويقول آخر : رأيت أحمد بن حنبل في النمام يمشي مشية يختال فيهان فقلت: ما هذه المشية يا أبا عبد الله؟ قال: هذه مشية الخدام في دار السلام.
3- وحكى أبو بكر المروذي قال: رأيت أحمد بن حنبل في النوم كأنه في روضة وعليه حلتان خضراوان، وعلى رأسه تاج من النور وإذا هو يمشي مشية لم أكن أعرفها فقلت: يا أحمد، ما هذه المشية التي لا أعرفها لك؟
 فقال: هذه مشية الخدام فيدار السلام.
 فقلت له: ما هذا التاج الذي أراه على رأسك؟ فقال: إن ربي عز وجل وقفني فحاسبني حسابا يسيرا وكساني وحباني وقربني وأباحني النظر إليه وتوجني بهذا التاج، وقال لي: يا أحمد، هذا تاج الوقار توجت به كما قلت: القرآن كلامي غير مخلوق.


4- وذكر الحافظ ابن خزيمة بالإسكندرية قال: لما مات أحمد بن حنبل اغتمت غما شديدا، فبت من ليلتي فرأيته في المنام وهو يتبختر في مشيته، فقلت له: يا أبا عبد الله، أي مشية هذه؟ فقال: مية الخدام في دار السلام.
 فقلت: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي وتوجني وألبسني نعلين من ذهب، وقال لي: يا أحمد، هذا بقول: القرآن كلامي غير مخلوق، ثم قال: يا أحمد، ادعني بتلك الدعوات التي بلغتك عن سفيان الثوري كنت تدعو بهن في دار الدنيا، فقلت: يا رب كل شيء، بقدرتك على كل شيء، لا تسألني عن شيء، واغفر لي كل شيء.
 فقال لي: يا أحمد، هذه الجنة، فقم ادخل إليها، فدخلت فإذا أنا بسفيان الثوري وله جناحان أخضران يطير بهما من نخلة إلى نخلة، وهو يقول: "الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين".
قال: فقلت: ما فعل عبد الوراق فقال: تركته في بحر من نور في زلال من نو يزور ربه الملك الغفور.
 فقلت له ما فعل بشر الحافي؟ فقال لي: بخ بخ، ومن مثل بشرن تركته بين يدي الجليل وبين يديه مائدة من الطعام، والجليل جل جلاله مقبل عليه يقول له: كل يا من لم يأكل، واشرب يا من لم يشرب، وانعم يا من لم ينعم، أو كما قال.

الكلمات المفتاحية

أبو يحيى السمسار البغدادي أحمد بن حنبل محنة القول بخلق القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فضائل الإمام أحمد ومناقبه أكثر مما تعد، وقد ذكرت كتب التاريخ والتراجم الكثير من مناقبه، وذلك لثباته وتجرده في قضية عصره المعروفة بمحنة" القول بخلق الق